السّلام عليكم

لاحظت مؤخّرًا كثرة التّعليقات التي تشتكي من غلق المشاريع على مُستقل وبعض الاقتراحات التي ذهبت إلى مُطالبة صاحب المشروع تعليق جزء من قيمة المشروع حتّى يُبدي جدّيته.

بالرّغم من أن مثل هذا المطلب قد يبدو معقولًا للمرّة الأولى، لكن دعونا ننظر إلى الأمر من وجهة صاحب المشروع لوهلة، ولنتساءل عن سبب غلق بعض المشاريع دون أن يُسلّم المشروع لأي مُستقل وهل يُمكن أن يكون للمستقلّين دور في الأمر.

سأحدّثكم عن تجربتي الشّخصية، لدي أكثر من مشروع قد تعرّض للإغلاق في السّابق بسبب عدم تسليمه بعد انقضاء فترة 15 يوم وأتوقّع أن تلقى مشاريع أخرى نفس المصير لاحقًا.

كصاحب مشاريع، سبب طرحي للمشروع على مُستقل:

  • تنفيذ المشروع والحصول على نتيجة

  • تنفيذ المشروع من طرف مُستقل كفءٍ وتنفيذه بطريقة تحل لي مُشكلًا ولا تُضيف مشاكل جديدة لم تكن لدي قبل طرح المشروع.

عادة ولدى طرحي لأي مشروع، أصيغ العرض بطريقة مُعيّنة (قد تختلف من مشروع إلى آخر) لأتبيّن من قرأ نص المشروع كاملًا ممن قدّم عرضًا دون حتّى أن يفهم المطلوب منه.

على سبيل المثال لا الحصر، طلبت في مشروع سلسلة مقالات حول إطار عمل laravel 5 أن يُضيف المُتقدّم مُخطّطا مبدئيًا للسّلسلة وأن يُشير إلى أية مشاريع سبق له أن نفّذها بهذا الإطار، وأن يُضيف إلى ملفّه الشّخصي أية مقالات تقنية سبق له كتابتها أو ترجمتها.

بمعنى، أرغب أن أعرف بأن المُستقل جاد (ليس كل المُستقلين جادّين) ويعي جيّدًا مقدار الجُهد اللازم لتنفيذ المهمّة، أن تكون له خبرة بإطار العمل وأن تكون لديه خبرة سابقة مع الكتابة التقنية. أشير عادة إلى أنني لا أتّصل بمن لا يلتزم بهذه الشّروط.

لدى استقبالي لعروض يبدو من ظاهرها بأن المُستقل لم يفهم ما المقصود ولم يقم بتنفيذ المطلوب منه، وإن تم غلق المشروع بعد فترة الأسبوعين المُحدّدة من طرف مُستقل ولم أسلّم المشروع لأي جهة، فمن المنطقي أن نُلقي باللوم هنا على المُستقلّين أنفسهم وليس على صاحب المشروع.

بمعنى، صاحب المشاريع ليس مُطالبًا بتسليم المشروع لأي شخص لمُجرّد أنّه تلقّى عروضًا فمن حقّه أن لا يُسلّمه إن لم يكن أيّ من المُتقدّمين له قادرًا على القيام بالمهمّة على أكمل وجه.