لماذا الانتحار حرام ؟


التعليقات

أيّها السائل إنّ الله يشجّ ويداوي ، فمنه الداء ومنه الدواء

  • علي بن ابي طالب رضي الله عنه.

وان لم تؤمن بذلك فانت في استسلام وقنوط من رحمة الله وعدم ايمان ورفس لهبة الحياة الالهية .. تقريبا كذا شيء في مضمونه كرفس ابليس لوجوده في الجنة مع الملائكة وتحت ضل الله .. هذه الاجابة البسيطة.

مضمونه كرفس ابليس

إبليس لم ينتحر

قنوط من رحمة الله

أتمنى أن تُسعف رحمة الله الوضع في سوريا, من كل قلبي أتمنى أن تكون موجودة و أنت تسعفهم فهناك أطفال تولد و تموت بنفس اليوم و لا أثار لرحمة أحد

.> كرفس ابليس لوجوده في الجنة

الجنة لا تُقارن من حيث الرخاء بالحياة

ورفس لهبة الحياة الالهية

أدين بحياتي لأبي و أمي و الطبيب

رفس

"رفس" هههههه كلمة خفيفة الظل.

انصحك (عندما تكون متفرغًا) ان تتابع السلسة الأخيرة التي في الرابط الأخير.

و أشكرك لاهتمامك :)

مافهمتني ومعليش يمكن انا ماوضحت.

وجه الشبه بين رفس ابليس للجنة ورفس المنتحر لهبة الحياة في نظري هو في أن الله خلق الانسان مخلوقا يختار المخلوق الذي يريد ان يكونه .. لم يخلقهم ملائكة يقومون بمهمه واحدة لكل ملك طوال فترة حياتهم وقد يستبدلهم الله او ينهيهم ويتخذ غيرهم .. او حيوانات او جسيمات او اي مخلوق اخر موجود لتوازن ما او غرض معين ما ان تنتهي حياته حتى ينتهي وجوده .. ولم يخلقه شيئا شيطانيا تعيسا شريرا .. بل الانسان يعيش اختباره الدنيوي هذا ليختار فقط ماذا سيكون ابد الابدين؟ على قدر مايرتقي في هذه الحياة سيرتقي كمخلوق في الحياة الاخرة .. يعني كل الحياة هذه وكل الاختبارات هذه لترتقي فقط لمرتبة المخلوق الذي تريد ان تكونه انت حر انت تقرر حتى ماتكون في خلال هذا الاختبار نفسه وكيف تخدم هذا النظام كما تخدم كل المخلوقات انت حر تختار طريقك!

من في الكون خلقه الله لينعمه غيرنا؟ من في الكون خلقه الله وقال له اختر ما تكون غيرنا؟ كأن الله اعطانا هبه لم يعطها احدا في العالمين ونقوم برفس هذا كله تماما كما رفس ابليس الجنة بسبب اختبار واحد ان يسجد لادم.

ايضا الامر اشبه بقتل طفل صغير .. الم تسال نفسك لماذا حياة الاطفال اكثر قيمة من الكبار وقتلهم اشنع واكبر جرما حتى في الحروب؟ بسبب البوتنشل او الاحتمالات الخام الكامنة فيهم غالبا .. اذا فهمت قصدي.

نفس الشيء بالنسبة للمنتحر والله العظيم يكب كبا احتمالات كثيرة في الزبالة .. صدقني اعلم ان الانسان لايصل لهذه المرحلة الا وهو تعبان ويرى صفر قيمة في حياته منذ فترة طويلة، لكن كان من الممكن ان يلحقوا انفسهم في مرحلة ما قبل ان يصلو لمرحلة انا مالي قيمة .. او عالاقل يلحقوا نفسهم لحظتها .. كل واحد مسؤول عن حياته بنفس الطريقة التي تختار فيها ان تكون خيرا او شريرا انت تختار ان تكون شقيا تعيسا في داخل نفسك او صابرا راضيا عالاقل !.. انا اتفهم انه احيانا ممكن ندخل في تروما قوية جدا لكن التاريخ يعدد لك الكثيييير من مفترق الطرقات بين اشخاص اختارو الشقاء بسبب امور هي نفسها الامور التي عايشها اشخاص وجدوا قيمة كبيرة في حياتهم.

دائما .. دائما تستطيع ان تكمل الحياة والافضل من ذلك ان كله بأجره.

ليس هناك اي عذر واحد لاي انسان ينتحر!

بالنسبة للحروب ورحمة الله .. هذا موضوع طويل "اين الله من الشر في الدنيا؟" وانا لازلت اتساءل مثلك .. ولكن ما اعرفه تماما انه ليس الله الذي يلام على مايجري نحن البشر بشرّنا من فعلنا هذا .. هذه حياة قصيرة وارض فانية الاطفال الذين نبكي عليهم جميعا بإذن الله خالدون هانئون في نعيم لايفنى .. ماذا كنا لنقدم لهم؟ قليلا من السلام واللعب والحب ؟ اهو ربنا يقدملهم الكثييير من ذلك بلا حساب ولا سابق عذاب كلنا سنغبطهم.

وجه الشبه بين رفس ابليس للجنة ورفس المنتحر لهبة الحياة في نظري هو في أن الله خلق الانسان مخلوقا يختار المخلوق الذي يريد ان يكونه .. لم يخلقهم ملائكة يقومون بمهمه واحدة لكل ملك طوال فترة حياتهم وقد يستبدلهم الله او ينهيهم ويتخذ غيرهم .. او حيوانات او جسيمات او اي مخلوق اخر موجود لتوازن ما او غرض معين ما ان تنتهي حياته حتى ينتهي وجوده .. ولم يخلقه شيئا شيطانيا تعيسا شريرا .. بل الانسان يعيش اختباره الدنيوي هذا ليختار فقط ماذا سيكون ابد الابدين؟

ما ينقض تشبهيك أنّ الجنة مكان مُريح لا شيء يدفع للانتحار هناك أو ترك الجنة (استطيع أن أبين بعض من قساوة النعيم الأبدي في الجنة مع ذلك) بينما الحياة مليئة بالصعوبات التي قد تجعلك تفكرين بالانتحار كل يوم و بدله من حرق المنتحر و تعذيبه لماذا لا يكون الله لطيفاً بحيث يرفع عنه أسبابه المؤدية للانتحار بحيث يمكنه من إكمال "الاختبار" بسلام

من في الكون خلقه الله لينعمه غيرنا؟ من في الكون خلقه الله وقال له اختر ما تكون غيرنا؟ كأن الله اعطانا هبه لم يعطها احدا في العالمين ونقوم برفس هذا كله تماما كما رفس ابليس الجنة بسبب اختبار واحد ان يسجد لادم.

الحياة كما نعرفها على الأرض لم تكن هبة بل كانت عقوبة على ما أعتقد! آدم و حوّاء كانا في الجنة قبل ذلك و نزولنا للأرض هو تكسير رتبة و ليس هبة لذلك تشبيهك غير صالح مرة أخرى

أيضاً إبليس "رفس" النعمة و الهبة بكبره أما الإنسان المنتحر "يرفس" الهبة "المزعومة" بسبب أنّ الحياة "التي خططها الله مسبقاً" دفعته للمرحلة التي أصبحت فيه الموت أصعب من الحياة!

ايضا الامر اشبه بقتل طفل صغير .. الم تسال نفسك لماذا حياة الاطفال اكثر قيمة من الكبار وقتلهم اشنع واكبر جرما حتى في الحروب؟ بسبب البوتنشل او الاحتمالات الخام الكامنة فيهم غالبا .. اذا فهمت قصدي

نفس الشيء بالنسبة للمنتحر والله العظيم يكب كبا احتمالات كثيرة في الزبالة .. صدقني اعلم ان الانسان لايصل لهذه المرحلة الا وهو تعبان ويرى صفر قيمة في حياته منذ فترة طويلة، لكن كان من الممكن ان يلحقوا انفسهم في مرحلة ما قبل ان يصلو لمرحلة انا مالي قيمة

بالطبع يا آنسة, انا لا أبرر الانتحار و لكن ما أقوله أن المنتحر يحتاج لمساعدة حقيقية في حياته نفسياً و تلك المساعدة ليست بتهديده بالجحيم, المنتحر غالباً حياته كانت جحيم حتى انتحر فلماذا نجعل آخرته أيضاً جحيم؟

كل واحد مسؤول عن حياته بنفس الطريقة التي تختار فيها ان تكون خيرا او شريرا انت تختار ان تكون شقيا تعيسا في داخل نفسك او صابرا راضيا عالاقل !..

غير صحيح, استطيع الذهاب للجامعة غداً و في ظل القذائف التي تمطر دمشق قد أفقد رجل من أرجلي و أصبح شقياً طوال عمري!

الأطفال التي تولد في الحروب تقضي عمرها بدون تعليم و بجهل متقع و باقي حياتها في عمل مُرهق يجعل الحياة كالجحيم

للإنسان دور في اختيار شكل حياته لكن بعض الأحيان الحياة تكون أقسى مما تظنين

دائما .. دائما تستطيع ان تكمل الحياة والافضل من ذلك ان كله بأجره.

ليس هناك اي عذر واحد لاي انسان ينتحر!

أتفق 100% لا عذر للانتحار مهما كانت المشكلة أنا فقط أقول أن العلاج هو علاج مشاكله لا تهديده, لو أتيت لشخص يريد الانتحار و قلتي له "هل تعلم أن الله سيحرقك إن انتحرت" سيسبك و يسيء للإله الذي تعبدين, الحوار له طرق و وسائل أكثر فعالية من تهديد شخص لا شيء لديه ليخسره!

"اين الله من الشر في الدنيا؟" وانا لازلت اتساءل مثلك

أنا أيضاً أسأل "أين الله" و "أين الله من الشر" حتى في أواخر أيام إسلامي كنت أتوسله باكياً في صلاتي لإرسال إشارة أو شيء يدلني عليه لكنه - إن وجد - مثابر في خذلاني!

الذين نبكي عليهم جميعا بإذن الله خالدون هانئون في نعيم لايفنى

مع أنني ضد فكرة الجنة إلّا أنني أتمنى ذلك, أتمنى ألا تكون تلك القذيفة هي آخر ما يرون من وجودهم القصير جداً

ماذا كنا لنقدم لهم؟ قليلا من السلام واللعب والحب

نعم اللعب و الحب و الدراسة والخذلان و الحزن و الشوق و الحنين و الأوقات الجيدة و السيئة و كل شيء لكن ليس الموت تحت جدران بيت يفوق وزنهم عشرات المرات, لماذا يختار الله تلك الطريقة السادية المريضة بقتلهم؟ سؤال سيريالي آخر

اهو ربنا يقدملهم الكثييير من ذلك بلا حساب ولا سابق عذاب كلنا سنغبطهم.

فهل قتلهم يخبئ خير أكبر برأيك؟

وجه الشبه : اعطاك الله هبه ورفستها.

سبب هذا الرفس؟ يختلف طبعا .. ولكنك تقول الان لماذا لا يشيل الله هذه الظروف القاسية التي ادت للانتحار ويجعلنا نكمل الاختبار بسلام! .. طيب اين الاختبار لو ازلت الصعوبة؟ كلا .. نحن اعطانا الله احتمالا كبيرا لهبه كبيرة وعلينا ان نسعى لنستحقها ! احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لايفتنون.

الحياة كما نعرفها على الأرض لم تكن هبة بل كانت عقوبة على ما أعتقد! آدم و حوّاء كانا في الجنة قبل ذلك و نزولنا للأرض هو تكسير رتبة و ليس هبة لذلك تشبيهك غير صالح مرة أخرى

بل الله خلقنا من البداية لهذا الاختبار وامر الملائكة ان يسجدوا لهذا المخلوق الاول الذي سيرسله في مهمه لتزكية نفسه ثم ينعمه للابد .

أيضاً إبليس "رفس" النعمة و الهبة بكبره أما الإنسان المنتحر "يرفس" الهبة "المزعومة" بسبب أنّ الحياة "التي خططها الله مسبقاً" دفعته للمرحلة التي أصبحت فيه الموت أصعب من الحياة!

مجددا .. طالما انت على قيد الحياة لك دور .. وطالما انت في مشكلة فهناك حل .. وطالما ترى وتعيش شرا؟ ففي داخله خير .. الاختبار في ايجاد هذا الخير واستخراجه واستغلاله.

مثال بسيط؛ نسبة كبيرة جدا من السياسيين الناجحين في بريطانيا وامريكا فقدوا احد والديهم في سن صغيرة .. وفي نفس الوقت نسبة كبيرة جدا من رواد السجون فقدوا احد والديهم في سن صغيرة .. -لاعلاقة لعامل المال- نفس الشيء بالنسبة للاشخاص المصابين بعسر القراءة .. نسبة محترمة من رواد السجون منهم وكذلك الامر بالنسبة لرواد الاعمال نسبة منهم مصابون بالديسلكسيا منهم صاحب ايكيا الذي بداها ايضا في ظروف حرب.. مالذي يقوله لك هذا؟!

بالنسبة للاطفال التي تعيش جهلا او يعملون بقسوة .. لدي الكثيير من الامثلة حول هذا ايضا .. فقط استمع لكتاب دايفد وقولايث لمالكوم قلادويل.

العلاج هو علاج مشاكله لا تهديده,

وهذا بالضبط مايقوله الله لماذا تتصرف وكان الله لم يقل هذا؟

ولاتقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما.

وايات كثيرة عن مواقف صعبه يعطيك الله الامل فيها.

في أواخر أيام إسلامي كنت أتوسله باكياً في صلاتي لإرسال إشارة أو شيء يدلني عليه لكنه - إن وجد - مثابر في خذلاني

=(

أتمنى ألا تكون تلك القذيفة هي آخر ما يرون من وجودهم القصير جداً

باذن الله اثق بهذا.

من القدر ماهو صعب فهمه .. لاشيء يحدث هباء منثورا.

انا اسفه لان الناس تعاني عمدا والله ليس هناك شيء ليقال .. ولكن لكل شيء ثمنه حتى في العذاب الذي تلقاه ، لو لم يمت العديد من الاطفال ويقاسوا الامرين في تجارب سيئة شديدة القسوة على جسدهم الصغير لما تطورت علاجات اللوكيميا لما نراه اليوم .. لو لم يمت الكثير من الشهداء في الدول التي تراها تعيش برخاء اليوم؟ لما عاشت هذه الدول برخاء.

لو لم يمت الذين يموتون اليوم؟ سيموت غيرهم غدا لان المشكلة الاساسية لم تعالج!

غير صحيح, استطيع الذهاب للجامعة غداً و في ظل القذائف التي تمطر دمشق قد أفقد رجل من أرجلي و أصبح شقياً طوال عمري!

وقد يحدث لك هذا في بيتك.. او في حادث سيارة في باريس .. لماذا تصبح شقيا طوال عمرك لو فقدت رجلا؟ هناك اناس فقدوا ارجلهم ومازالت تعيش.

هناك دور لك طالما في صدرك نفس!

افهم ان هذا الامر صعب تماما ولكنني اقول فقط ان دوما دوما هناك شيء من مخرج امل وضعه الله.

القضاء والقدر صعبا الفهم.

بالنسبة لسؤالك الاخير .....................

لا ادري لم اشعر بالرغبة بمسح كل شيء كتبته أمام هذا السؤال الثقيل .. اتمنى حقا فقط ان نقابلهم جميعا في الجنه.

وجه الشبه : اعطاك الله هبه ورفستها.

مرة أخرى الحياة ليست هبة كنا في الجنة قبلها فهي بشكل أو بآخر عقوبة مقارنة بالجنة كما أنّ دافع إبليس هو الكبر بينما دافع المنتحر (و هو غير مُبرر) صعوبة الحياة و ضيق العيش

ولكنك تقول الان لماذا لا يشيل الله هذه الظروف القاسية التي ادت للانتحار ويجعلنا نكمل الاختبار بسلام! .. طيب اين الاختبار لو ازلت الصعوبة؟

الاختبار - بحسب الدين - هو اختبار قدرة الإنسان على التغلب على شهواته و تصرفه بما لا يؤذي الآخرين أما إنقاذه من ضائقة مادية أو خذلان اجتماعي فهذا لا يُلغي الاختبار بل يفيد في استمراريته, الله لا يختبر قدرتك على التصرف في أزماتك المادية ولا تحملك لتنمر زملائك في المدرسة لذا عليه مساعدتك بدلاً من حرقك.

بل الله خلقنا من البداية لهذا الاختبار وامر الملائكة ان يسجدوا لهذا المخلوق الاول الذي سيرسله في مهمه لتزكية نفسه ثم ينعمه للابد .

تقصدين قوله "إني جاعل في الأرض خليفة" قبل حتى أن يأمرهم بالسجود و تتابع الأحداث؟ حسناً ربما

مجددا .. طالما انت على قيد الحياة لك دور .. وطالما انت في مشكلة فهناك حل .. وطالما ترى وتعيش شرا؟ ففي داخله خير .. الاختبار في ايجاد هذا الخير واستخراجه واستغلاله.

بالتأكيد هناك حل و هناك مخرج و ألف وسيلة للخروج من أي مأزق بدون اللجوء للانتحار لا أريد أن تفهمي أنني أبرر للمنتحر, أنا بالكاد أطرح طريقة واقعية إنسانية للتعامل معه و أرفض تهديده

مثال بسيط؛ نسبة كبيرة جدا من السياسيين الناجحين في بريطانيا وامريكا فقدوا احد والديهم في سن صغيرة .. وفي نفس الوقت نسبة كبيرة جدا من رواد السجون فقدوا احد والديهم في سن صغيرة .. -لاعلاقة لعامل المال- نفس الشيء بالنسبة للاشخاص المصابين بعسر القراءة .. نسبة محترمة من رواد السجون منهم وكذلك الامر بالنسبة لرواد الاعمال نسبة منهم مصابون بالديسلكسيا منهم صاحب ايكيا الذي بداها ايضا في ظروف حرب.. مالذي يقوله لك هذا؟!

لا أنكر ذلك العديد من قصص النجاح الباهر بدأت من الحضيض و ذكر مثل هذه المآثر هو الذي يساعد فعلاً في علاج الانتحار فالمنتحر شخص مُحبط يحتاج الدافع لينهض من جديد

وهذا بالضبط مايقوله الله لماذا تتصرف وكان الله لم يقل هذا؟

لم أر إلا التهديد و الوعيد بجهنم و السبب لم يكن قدرة إنسان على النهوض و إنما لأن هذا الإنسان لا يملكه حياته فهو ليس ملك نفس

أعتقد أنّ هذه الفكرة لا أخلاقية وبشعة

انا اسفه لان الناس تعاني عمدا والله ليس هناك شيء ليقال .. ولكن لكل شيء ثمنه حتى في العذاب الذي تلقاه ، لو لم يمت العديد من الاطفال ويقاسوا الامرين في تجارب سيئة شديدة القسوة على جسدهم الصغير لما تطورت علاجات اللوكيميا لما نراه اليوم .. لو لم يمت الكثير من الشهداء في الدول التي تراها تعيش برخاء اليوم؟ لما عاشت هذه الدول برخاء.

الله كان بإمكانه علاج كل هذه الأشياء و إنهااء الحروب بكلمة كن فيكون, و أرجوكي لا تُلصقي هذه أيضاً بأنها جزء من الاختبار

إن كان لديك عدة تلاميذ للاختبار فستضعينهم في بيئة صالحة للاختبار, التلميذ ليس عليه إصلاح المكيف و لا إغلاق الشباك هو عليه أن يركز في اختباره فقط, أيضاً الإنسان لم يكن من المفروض به أن يقارع هذه الأمراض فهو مخلوق - من وجهة نظرك - لاختباره

وقد يحدث لك هذا في بيتك.. او في حادث سيارة في باريس .. لماذا تصبح شقيا طوال عمرك لو فقدت رجلا؟ هناك اناس فقدوا ارجلهم ومازالت تعيش.

صحيح لكن دعينا نكن واقعيين سأكون أقل سعادة بكثيرررررررر, لا؟

لا ادري لم اشعر بالرغبة بمسح كل شيء كتبته أمام هذا السؤال الثقيل .. اتمنى حقا فقط ان نقابلهم جميعا في الجنه.

بالطبع ستمسحينه, لا أحد قادر على مواجهة هذه الإشكالية paradox فالدين لطالما زيّن الموت للمتدين و أخبره بأنه باب لخير أعظم و نعيم أدوم فيصير الإنسان عدو نفسه مشتاقاً للموت (كما الجهاديين) أما الإنسان الطبيعي فيواجه معضلة كبيرة, هل الموت الذي يهرب منه هو الخير الحقيقي؟ بالطبع لا لذا استمروا بالهروب من الموت إلى الحياة.

الانتحار حرام لان الله ترك عندك امانة وهي حياتك

ولذلك يجب ان تصمد في الحياة بكل عقباتها

ماذا عن حرية الإختيار ؟

إذا كنت تريد الإعتراض فالتقل لماذا الخمر محرم و أين حرية الإختيار ؟ انت حر لكن من الناحية الدينية هذا ممنوع أليس كذالك !!

الاطفال الذبن يموتون صغارا لا يتمتعون مباشرة بل سيكونون ولدان مخلدون يخدمون الناس على ما أظن

بينما تحتوي الأديان الكثير من التعاليم التي لا أتفق معها, أتفق تماماً مع "تحريم" الانتحار و يجب منع أي أحد من القيام بذلك و لكن اختلف بالطريقة, فالطريقة ليست بزجره و تهديده بجهنم بل بمعالجة مشاكله التي أدت لفكرة الانتحار فيه, لا أحب الأفعال المدفوعة و الناجمة عن التهديد و الخوف و لكن إن كان ذلك سيمنع أحداً من الانتحار فهذا جيّد!

اسمها -عقوبة- .. تبعات خطيئته، وليس "الزجر والتهديد" هناك فرق .. من وجهه نظر الدين هذه الحقيقة باختصار هذا ماسيحدث ليس وكان الله يقول لنا هذا ليهددنا .. نحن أحرار اولا واخيرا ننتحر او لا ولكننا اخبرنا بالعقوبة.

بل هي وعيد وتهديد، فكيف تفسرين اذا مجيئ الانبياء والرسل ورفض قومهم لدائهم، وبعد ذلك يوعدونهم بعذاب عظيم، اليس من حقهم ان يعتقدوا انه سحر؟ السحر كان منتشر اليس كذلك؟ كيف سنفرق بين عصى معجزة وعصى مسحورة ؟ خصوصاً واني اجهل الكثير من الامور واعيش على عبادة اله يعبده اجدادي منذ الاف سنين، كيف ستغيرين هذه المعتقدات فقط بمعجزة سوف أظنها مجرد سحر؟

اتكلم عوضاً عن مجرد عبد في زمن الحضارة الفرعونية وبقية الحضارات القديمة..

اتأسف عن الخروج عن الموضوع ولكني احاول اخراج كل الاسئلة المشككة، فالأدري هو الشخص الاكثر تعقيدا في تفكيره الوجودي.

لأن الحق وقع عليهم .. مامن رسول الا جاء بمعجزة لاهي اشبه بالسحر وان كانت سحر غلبت السحر.. اذا سجد السحرة نفسهم لعصا موسى .. اذا الخبير نفسه ايقن ان هذا ليس بسحر!

عقوبة الله لاتحل الا من منعته امراض نفسه من الاعتراف بما استيقنته نفسهم وجحدوا بها ظلما وعدوا.

يعني الله لن يظلم اشخاصا فقط لان الامر التبس عليهم .. بل هم استحقوا العقوبة لانهم تجاهلوا صوت الحق في انفسهم لاي سبب كان من الاسباب المختلفه

لأن الحق وقع عليهم .. مامن رسول الا جاء بمعجزة لاهي اشبه بالسحر وان كانت سحر غلبت السحر.. اذا سجد السحرة نفسهم لعصا موسى .. اذا الخبير نفسه ايقن ان هذا ليس بسحر!

حتى لو كانت اشبه بسحر في ستكون بمثابة سحر اعظم من الاخر وهكذا، تخيل الامر اني وضعت لهم عصى وسحرتها على ان تكون افعى اكبر واقوى متاكد انهم سوف يسجدون لي والعياذ بالله.

-2

عندما تتزوجين و يكون لديك أطفال هل ستربيهم هكذا؟ أعني هل ستقولين "لا تقترب من الكهرباء أو أنني سأذبحك؟"

مع أنّ منعك لطفلك من الاقتراب من مقابس الكهرباء (منع الله للإنسان من الانتحار) جيد في مضمونه لكن الطريقة (اتخاذ الذبح و الحرق كرادع) غير جيّدة و طفلك (الإنسان) يستطيع الاختيار لكنه يعلم العقوبة مسبقاً!

مجددا انت لم تفهم.

بل: لاتقرب الكهرباء لانك ستتكهرب وتنشوي !

الله لايقول لك لاتنتحر والا !

الله يقول لك فقط اسمع الشيء الصحيح مني .. لاتنتحر .. لانك حين تنتحر ستلقى نارا .. الان انت حر انتحرت ما انتحرت ولكن بغض النظر انا اخبرك هذا ماسيحصل.

هذا ماسيحدث لك باختصار لانك قمت بسبب يؤدي الى نتيجه فهمتني؟

لا زلت لم تدحضي أن فكرة تهديد الإنسان لمنعه من إيذاء نفسه هي فكرة غير فعالية و غير إنسانية و الوسائل الأخرى موجودة و متاحة بشكل أكبر خصوصاً أننا نتحدث عن إله, يستطيع أن يضيف القليل من الفرح لحياة المنتحر بدلاً من تهديده أليس كذلك؟

من قال انه لايفعل؟ من قال انه لايضيف شيئا مبهجا لحياة الناس او المقبلين على الانتحار؟

بالنسبة للتهديد لمنعه من ايذاء نفسه .. غير صحيح، للاسباب التي ذكرتها ولان الله ايضا بنفسه كلمهم برحمه .. راجع الآية التي ذكرتها.

من قال انه لايفعل؟ من قال انه لايضيف شيئا مبهجا لحياة الناس او المقبلين على الانتحار؟

انتحارهم قال ذلك, فلو وجدوا أي شكل من أشكال السعادة لما أقدموا على الانتحار, الإنسان بطبعه يحب الحياة و هو أحرص الناس عليه

انت تعلم كما نعلم جميعا ان البشر قد يقودهم تفكيرهم ونفسيتهم الى طريق خاطئ تماما تماما، هناك من ينتحر لاسباب عاطفية هناك من ينتحر لتنمر في المدرسة او ظروف دراسية صعبه هناك من ينتحر لانه لم يحصل على عمل .. اسباب كلها لاتؤدي للانتحار، ولكن مالذي يجعل انسانا يرى حياته بلا قيمة غير فقدان الامل -وليس لان ظروفهم صعبه-؟!

مثلا.. نسب الانتحار في الدول المرتاحه والتي تصنف 'سعيدة' اكثر بكثيير من نسب الانتحار في دولة اخرى اقل سعادة ، لكي لا تقول لي ليس هناك احصائيات صحيحه في بلداننا العربية دعني اعطيك مثال كدولة اوروبية اخرى ظروفها الاقتصادية مش ولابد والناس تعاني لتكسب القرش ولكن الناس لاينتحرون، لماذا ينتحر شخص لديه مال ورخاء وانشطة ليرفه عن نفسه بها وكل شيء ليساعده على الحصول على اي شكل من اشكال السعادة ؟؟ ثم بعد ذلك نلوم الله.

سمعت في كتاب في محاولة لتفسير الامر أن الانسان يقارن نفسه بمحيطه .. وكون الانسان مكتئب في محيط سعيد يجعله يفقد الامل اكثر واكثر من نفسه "كيف لم احصل على السعادة وانا لدي كل هذا؟" لهذا يزداد الاكتئاب عندهم ويؤدي بهم للانتحار اكثر من اولئك الذين يحضون بظروف صعبه ومحطيهم ايضا يحضى بظروف صعبه فلايعود الامر اليه والى تعاسته بالتالي 'ليس هناك مغزى من حياتي' تقل كثيرا.

بالنسبة للاختبارات .. الاحصائيات ايضا اثبتت انه في اختبار مدرسي مثلا اذا وضع المعلم امتحانا اسئلته غير مباشرة او الكتابه خطها غير واضح او ماشابه من صعوبة ما .. يكون معدل درجات الصف اعلى من لو كانت الاسئلة مباشرة، بطريقة ما الصعوبة تجعلنا نفكر افضل ونخرج من مأزقنا بشكل افضل.

الحياه نفس الشيء واختبارات الحياه نفس الشيء .. انا اسفه لما يعانيه مختلف البشر حول العالم ولكن الامم ايضا لديها اختباراتها التي الغرض منها ان تتحسن .. هناك امراض تتكاثر في داخلها منذ فترة طويلة إلا ماتطلع بعد مدة على السطح ونضطر جميعنا اضطرارا لمواجهتها -نجبر على حلها من خلال المعاناة- لانها تكاثرت طوييلا دون ان نحرك ساكنا بشانها .. اذا كنت تطالب بازالة اسباب المعاناة فقط ويلا نكمل الاختبار بسلام فأنت تطلب المستحيل.. اسباب المعاناة هذه هي نتائج اشخاص اخذوا قرارات خاطئة جائرة ونحن في نظام واحد كما ترى ومانفعله شئنا ام ابينا يؤثر على بعضنا .. اذا ضربتك اليوم فلن اقول اوه فشلت فالاختبار ولكنك لن تصلك الضربة .. لا انت ايضا بشكل ما بحاجه للضربة لتتعلم شيئا ما -اشياء كثيرة في الحقيقة- منها .

ليس هناك امة لم تمر بهكذا ازمات ولم تذق الموت والعذاب البشع.. انه ضروري للتحسن .. ان لم يموتوا اليوم سيموت غيرهم غدا لان المشاكل الاساسيه لم تحل.. هي هي.

انت تعلم كما نعلم جميعا ان البشر قد يقودهم تفكيرهم ونفسيتهم الى طريق خاطئ تماما تماما، هناك من ينتحر لاسباب عاطفية هناك من ينتحر لتنمر في المدرسة او ظروف دراسية صعبه هناك من ينتحر لانه لم يحصل على عمل .. اسباب كلها لاتؤدي للانتحار، ولكن مالذي يجعل انسانا يرى حياته بلا قيمة غير فقدان الامل -وليس لان ظروفهم صعبه-؟!

أشدد على نقطة أنني لست مع الانتحار ولا يوجد سبب في العالم لينتحر أي شخص لكنني آتي على المسألة من ناحية أخرى, أعالج الأمر بطريقة مختلفة, لا أهدد المنتحر بل أرى ما مشكلته, الأشياء التي ذكرتها تقود إلى أفكار سيئة نعم المشاكل العاطفيّة ليست بأشياء سهلة ولا التنمر في المدارس و قد تقود إلى ما لا يُحمد عُقباه

أنا من البداية قلت أنني أجد القليل من الفائدة في حال كان هذا التهديد هو الشيء الوحيد الذي يمنع المنتحر لكن هذا سيحصل فعليّاً إن كان المُنتحر متدين نوعاً ما أما في حالات أُخرى فلن يأبه و علينا مساعدته بدلاً من تهديده

حرق الله للمنتحر - إن صح - فهو ظلم, لمااذا تخلقني و أنا لا أملك نفسي؟ لماذا لا تساعدني و أنا حي بدل أن تحرقني و في الحياة الأخرى؟ المنتحر عاش حياة كالجحيم لماذا يجعل الله آخرته جحيماً؟ و في الآخر, ماذا يستفيد الله من حرق البشر؟ ماذا سيصلح ذلك مما فعلوه؟ أسئلة برسم الإجابة و التفكير

لماذا ينتحر شخص لديه مال ورخاء وانشطة ليرفه عن نفسه بها وكل شيء ليساعده على الحصول على اي شكل من اشكال السعادة ؟؟ ثم بعد ذلك نلوم الله.

بالطبع قد يبدو سبب سخيف للانتحار و لا يوجد سبب للانتحار من الأساس لكن الله يحرق المنتحر بغض النظر عن سبب انتحاره أليس كذلك؟ لو كان يحرق فقط من ينتحر لأسباب تافهة لصحَّ تشبيهك لكنه يحرق الكل

بالنسبة للاختبارات .. الاحصائيات ايضا اثبتت انه في اختبار مدرسي مثلا اذا وضع المعلم امتحانا اسئلته غير مباشرة او الكتابه خطها غير واضح او ماشابه من صعوبة ما .. يكون معدل درجات الصف اعلى من لو كانت الاسئلة مباشرة، بطريقة ما الصعوبة تجعلنا نفكر افضل ونخرج من مأزقنا بشكل افضل.

الأستاذ يُعطي أسئلة موحدة الصعوبة لكامل الصف بينما تتباين حيوات الناس فهمنهم التعيس و منهم الفرح و باالاستعانة بنقطتك أعلاه (التعيس قليلاً في مجتمع فرح ستزداد تعاسته) استطيع نفي المقارنة من المقام الأول

أنا لا أقول أنّ الحياة عليها أن تكون سهلة لكن على الأقل عادلة و إذا كان الهدف من حياتي على الأرض هو اختبار إيماني و تصرفاتي تجاه الآخرين فلماذا تختبرني بأزمة مالية مثلاً؟ ناهيك عن عدم العدل في توزيع "الأوراق ذات الخط غير الواضح" فهناك من البشر من قاسى في حياته حتى أنه ينظر وراءه لا يتذكر آخر لحظة كان سعيداً فيها و هناك من يذرف أحرّ دموعه على تأخرّ طعام الغداء!

ليس هناك امة لم تمر بهكذا ازمات ولم تذق الموت والعذاب البشع.. انه ضروري للتحسن .. ان لم يموتوا اليوم سيموت غيرهم غدا لان المشاكل الاساسيه لم تحل.. هي هي.

ألا يستطيع الله الإبقاء عليهم كلهم أحياء؟ هل من الضروري أن يموت البشر بهذه الطريقة؟ أليست طريقة موت الفجئة أرحم و ألطف و أفضل لصورة الله أمام عباده؟ هل يستمتع الله برؤية جلود الأطفال المصابين بالسرطان تذوب من جرعات الإشعة في كل جلسة؟ إن كان جوابك لا, لا يستمتع, فلمااذا لا يعالجهم بقدرته اللامتناهية؟ و إن كان ردك أنّه يأخذهم لحياة أفضل فلماذا يأخذهم بهذه الطريقة؟

-2

الصيغة فقط تغيرت والمعنى نفسه

هناك عقاب ينتظر من لا يفعل شيء ما من الاله وبالتالي نتيجة فعلنا هي العقاب.

كيف لم يتغير المعنى؟

لا تلعب بالكهرباء والا ساذبحك != لاتلعب الكهرباء لان ذلك سيجعلك تتكهرب وتنشوي =))

لماذا تريد ان تقوم بشيء خاطئ ثم تعذر نفسك عليه؟ معليش لماذا تلوم الله هنا ولاتلوم نفسك؟

الله يفعل مايشاء .. كل شيء كان او سيكون لله وبامره وجودك الحقير -ليست شتيمه بل نعت- مقارنة بالواحد الاحد اذا حاولت فقط ان تستوعب الفكرة فستفهم انه لايحق له أن يعترض على عقاب الملك الذي هو حق على كل من ارتكب الجريمة.. قتل النفس جريمة.

لا، الله قال انه سيعذب الخاطئ في النار وهذا لا ينطبق على الطفل مع الكهرباء فالكهرباء ليست بمثابة الاله بل الام هي بمثابة ذلك، انت تعلمين ان الطفل ستؤذيه الكهرباء ولكن الانسان العاصي لن تؤذيه اعماله بل ربه.

المثال خاطئ اصلاً.

لست شيخاً ولا متعمق بالدين فقط اجابة حسب مفهومي

حياة الأنسان عبارة عن أختبار تواجهك فيه الكثير من الأختبارات الصغيرة ، فالأنتحار عبارة عن تهرب من هذا الأختبار

يُفضل أن تسأل أهل العلم

-3

يُفضل أن تسأل أهل العلم

تتبع ديناً بكل ثقة ثم يجاوب عنك اهل العلم بهذا الدين؟ اليس من الضروري ان تعرف كل شيء عن اله تعبده ودين تتبعه؟

لأنّ الحياة امتحان.

فمثلًا لا يجب أن تخرج من قاعة الامتحان دون أن تجاوب أو تفعل شيء ما.

ماذا عن الاطفال الذين يموتون كل يوم منذ ولادتهم ؟ هل تراجع الله عن قرار اختبارهم ؟؟


حدثني أكثر عن الإسلام

ببساطة .. مجتمع يتحدث عن الحضارة و الأخلاق والأفكار الاسلامية في تنمية وتطوير المجتمع ستكون مشاركتك هنا بمثابة صدقة جارية، بكتابة ومشاركة الاحاديث و الدروس التي تود نشرها لنشر الود و المعرفة.

5.44 ألف متابع