هل لله أعضاء


التعليقات

من غير المؤكد أن تصل البشرية إلى إجماع عن مواضيع مثل هذه، ولكن من المنطقي أن نفهم أنه في القرآن العديد من التشبيهات ويكون هدفها تقريب الفهم لنا كبشر تماما مثلما نحاول أن نصف للأطفال بعض الأشياء التي يجهلونها فنلجئ إلى التشبيه أيضا في محاولة للتقريب ليس إلا.

الأمر حتى أكثر تعقيدا من وصف شيء لطفل. هو أشبه بوصف ماهية الإبصار، وآليته، والألوان، ودرجاتها لشخص ولد أعمى. فنحن نحاول فهم ما لا يمكننا بحواسنا الحالية التي نملكها استقباله.

خذى حذرك أيضاً هاجر لأنه مايقوله يضرب فى عقيدة المسلم بشكل مباشراً فغالباً أنتى سمعتى عن المعتزلة والجهمية وهم من يعطلون عن الله صفات أثبتها الله لنفسه يفضل قرأة الرسالة الموجهة لحمدى أيضاً لأن أمر العقيدة لامساس به توحيد الله وإثبات ما أثبته لنفسه ونفى مانفاه الله عن نفسه هوا أمر بالغ الأهمية والخطورة فى عقيدة المسلم من أجل ذلك يجب علينا جميعاً أن ندرس علم شرعي لأنه من الواضح فى كلامك أنتى وحمدى أنكم على إقتناع بما قال وهوا ينفى عن الله ما أثبته الله لنفسه.

نحن نثبت لله ما أثبته عن نفسه سبحانه وتعالى. وأتفق معك. ما قصدته أننا عندما نقول لله يد، ولا نكون نحن نستطيع تخيلها، أو تشبيهها بأشياء موجودة في العالم من حولنا. فالسبب هو قصورنا نحن، ولذلك نقول لله يد، وله عرش، وله كل ما أثبته لنفسه في كتابه العزيز. ولكنها ليست بالأيدي التي ندركها نحن بحواسنا الحالية: "لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار".

حتى كلامه عن تناقض ابن تيمية غريب، رغم كون كلام ابن تيمية منطقي وواضح ومفهوم.

تمام بارك الله فيكي أنتى هكذا تعى ماكان يقصده، لكنكى على خير إن شاء الله.

يا استاذة هاجر اتفق مسلمين جميعهم للسادة الاشاعرة والماتريدية والإباضية والشيعة أن الله عز وجل منزه عن اليد والساق والوجه وغيرها وما خرج عن ذلك الإجماع الا السلفية الوهابية وانا أتنازل معك واقول له اليد والساق و الوجه اريد منك يا استاذة هاجر أن تفسر لى قوله تعالى كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام

ولو قولنا أن له ساق ووجه ويد فأذن الله عز وجل محتاج إلى تلك الاعضاء ولو كان محتاج إليهم لكان عاجزا والعجز ليست من صفاته سبحانه وتعالى ولو قلت إن الله عز وجل ليس محتاج إلى تلك الاعضاء فهذا مستحيل أيضا لأن معنى هذا أن الله سبحانه وصف نفسه بتلك صفات التى هى من صفات المخلوقات فإن الله عز وجل أنقص نفسه وهذا محال على الله

وعلى ايه حال نحن كلنا مسلمين وإن اختلفنا في شى فهذا لا يعنى خروجنا من الملة

-1
يا استاذة هاجر اتفق مسلمين جميعهم للسادة الاشاعرة والماتريدية والإباضية والشيعة أن الله عز وجل منزه عن اليد والساق والوجه وغيرها وما خرج عن ذلك الإجماع الا السلفية الوهابية وانا أتنازل معك واقول له اليد والساق و الوجه اريد منك يا استاذة هاجر أن تفسر لى قوله تعالى كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام

ماذا تقول؟!

وماذا تقصد أنت لامشكلة معك مع الشيعة ولا الأشاعرة ولا الماتريدية ولا الأباضية أنت تريد أن تدخلنا جهنم أو لظى أو صقر.

ولا الأشاعرة ولا الماتريدية ولا الأباضية

قد لايحيط علمي بهؤلاء لكن عن أى شيعة تتحدث؟! نحن لانكفر أحد ولكن الشيعة من يسبوا الصحابة؟! ويجعلوا مصحف لفاطمة وهى بريئة من كل مانسبتوه إليها من مصحف بالله عليك ماتدخلنا فى متاهات إقرأ القرأن الكريم كذا مرة أولاً.

من يروا أن على أحق بالنبوة من محمد أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.

اسمع يا اخى انا لا اقل شيئا من عندى انما اتفق عليه مسلمين جميعهم اشاعرة وماتريدية واباضية وشيعة وزيدية ومعتزلة والأزهر وجامعة زيتونة وجامعة القرويين ودوى الإفتاء في بلاد الإسلام ما عدا بلاد الوهابية فإن كان هؤلاء عقيدتهم فاسدة فمن سيدخل الجنة

-1

أنا مش مقتنع إنك بتحط الشيعة والمعتزلة جنب الأزهر جنب جنب جنب بالله عليك إتقى الله.

اولا يا هذا الشيعة مسلمين شئت أو أبيت وعندما قلت المعتزلة والشيعة قلت ذلك استشهاد بإجماع المسلمين على ذلك والمعتزلة هؤلاء الذين تنتقصهم خرج منهم الزمشخرى هذا الذى بدونه ما عرفت بلاغة القرآن

والأزهر يقول إن لله منزه عن اليد والساق والوجه واكتب على اليوتيوب او جوجل هذا سؤال هل لله يد الأزهر وشاهد الإجابة

-1
جوجل هذا سؤال هل لله يد الأزهر وشاهد الإجابة

لاحول ولاقوة إلا بالله أتفترى على الأزهر إسمع قول الأزهر فى ماتقول:

انت فهمت غلط يا استاذ مصطفى الاسماء الحسنى يقصد الرحمن والرحيم وجبار وغيرها هذه اسماء وليست صفات كاليد والرجل والوجه

إنت بتفهم ولا لأ؟! الكلام واضح عياناً بياناً:

"ومذهب علمائنا المحققين رضوان الله عليهم في مسألة صفات الله تعالى هو أن نثبت لله تعالى كل صفة أثبتها لنفسه في القرآن من صفات، أو وردت بها الأحاديث الصحيحة، وكذلك يجب أن ننفي عنه كل صفة نفاها عن نفسه أو نفاها عنه رسول الله ﷺ."

-1

الأمام الأكبر لمن أو لأى مؤسسة قبل أن أقرأ أى شئ أرسل أصل المقال.

فقد يكون إمام الشيعة الأكبر فلاحاجة لأن أكمل المقال وأقرأه فمن عادتكم أخذ مايساعدكم على الزيغ لتأكيد ماتقولوه.

عايز اصل مقال تفضل استاذ مصطفى

واعذرنى انا سانام الان ولو احببت أن نكمل الحوار ان شاء الله بعد صلاة الجمعة نكمل الحوار

هذا المقال الذى جئت به أنا منذقليل ويقول فيه فضيلة الإمام :

"ومذهب علمائنا المحققين رضوان الله عليهم في مسألة صفات الله تعالى هو أن نثبت لله تعالى كل صفة أثبتها لنفسه في القرآن من صفات، أو وردت بها الأحاديث الصحيحة، وكذلك يجب أن ننفي عنه كل صفة نفاها عن نفسه أو نفاها عنه رسول الله ﷺ."

كمل يا استاذ مصطفى الى اخر مقال ولا تقرا ما تريده مع احترامى لك

أكملته للنهاية ولكن يكفينى من المقال إثبات ما أثبته الله لنفسه وهذا ماقلته لك منذ البداية حينما وجدتك تعطل ما أثبته الله لنفسه.

أما باقى الخلافات الأخرى أنا مجرد طويلب علم صغير لم أنتظم ولم أستمر حتى أدخل نفسى فى خلافات أكبر منى لكن يكفيني أنى سأبدأ فى العلم الشرعى مرة أخرى حفاظاً على نفسي ومن حولى من أمثال من يضعون السم بالعسل حتى يوقعوا بالعوام.

نهاية المقال توافق هواك جداً ولا علم لى بما يقال فيه بشكل كافي لكن مايهمني هو أن الإمام أثبت لله ما أثبته لنفسه على خلاف ماذكرت أنت وهذا يثبت تدليسك وأن الأزهر لايتفق مع الشيعة ولا المعتزلة وهذا يكفي.

هذا رد دار الإفتاء المصرية

رد الإفتاء الأردنية

-1

مع نفسك بقي أنا مش بتاع خلافات أنا فقير إلى الله إفتقار العبد الذليل إلى مولاه. إدعيلي بس إنى أدخل الجنة وألا أقع فى النار الله يهديني ويهديك.

لكن إحذر أخ حمدى من أن تقتنع بما يقوله فهناك خطأ شنيع يحاول إقناعنا به وهوا غالباً من فرقة تسمى المعطلة وهم لايثبتون لله ما أثبته لنفسه ويفسرونه حسب ما وصل إلى عقلهم من فهمهم للأية، لأن علماؤنا المبجلين رضى الله عنهم وأرضاهم علمونا أن ننفي عن الله ما نفاه عن نفسه ونثبت لله ما أثبته لنفسه مع وضع أيه فى عقلنا دوماً أنه "ليس كمثله شئ وهوا السميع العليم"

وابن تيمية من تحدث عنه الأخر ملأ الأرض علماً من هوا حتى ينتقده ويتجرأ عليه وخصوصاً إن كان من فرقة تسمي بالمعطلة وهو لا ينفون عن الله ما نفاه عن نفسه ولا يثبتون لله ما أثبته لنفسه.

لكن علمنا مشايخنا العقيدة السليمة أن نثبت لله ما أثبته لنفسه فحينما يقول الله تعالى "يد الله فوق أيديهم" "بل يداه مبسوطتان" "وقالت اليهود يد الله مغلولة" كل هذه أشياء أثبت بها الله لنفسه اليد وإن كانت بعيده كل البعدج عن اليد التى فى تخيلنا وتصورنا وكذلك الإستواء على العرش بكيفية لايعلمها إلا هوا المهم فى عقيدتك أن تثبت لله ما أثبته لنفسه وتنفي عنه ما نفاه عن نفسه ودوما حينما تحاول تخيل الله تعالى بشكل معين إعلم أن الله ليس كمثل ما تخيلت لأنه أثبت عن نفسه أنه "ليس كمثله شئ وهوا السميع العليم"

خذ هذه ياحمدى لكي تعلم مع من تتناقش فهوا إن لم يصحح قوله وما كتب فهو من أحد المذكورين التاليين:

[المعطلة من الجهمية والمعتزلة ومنهجهم في الصفات]

المعطلة هم الذين عطلوا الأسماء والصفات فنفوها أو أولوها، كالجهمية والمعتزلة.

وهم قسمان: المعتزلة والجهمية، فالمعتزلة نفوا الصفات (صفة اليد صفة الإستواء على العرش)وأثبتوا الأسماء، والجهمية نفوا الأسماء والصفات، وعليه فإن التعطيل قسمان: تعطيل ناقص كتعطيل المعتزلة، وتعطيل كامل كتعطيل الجهمية.

فالمعتزلة يقولون: إن الله له اسم السميع لكن بلا سمع(حاشا لله) وهوا يقول عن نفسه وهوا السميع العليم ويسمع أنين النملة الصماء فى الصخرة الصماء بكيفية لايعلمها إلا هوا وبسمع يليق بجلاله ليس كمثله شئ، وعند الجواب عليهم وإلزامهم بالحجة لا بد أن نأتي على المتفق عليه بيننا وبينهم، ثم نرد على المختلف فيه والمتفق عليه بين أهل السنة والجماعة وبين المعتزلة هو إثبات الذات لله جل وعلا، والمختلف فيه بينهم هو إثبات الصفات، فيكون الجواب على المعتزلة بقاعدة: القول في الصفات كالقول في الذات؛ لأن الصفة معنى قائم بالذات، فإذا قالوا: إن الله جلا وعلا له ذات مقدسه، وأثبتوا أن الله سميع مثلاً فيلزمهم أن يثبتوا المعنى القائم بهذه الذات وهو صفة السمع، فالقول في الصفات كالقول بالذات.

نثبت لله ما أثبته لنفسه وننفي عنه مانفاه عن نفسه جلا وعلا

لا مش هكلمك خاص خلينا نكمل كلامنا هنا.

مش دى رسالة الخاص؟!

يا استاذ مصطفى اتفق مسلمين جميعهم للسادة الاشاعرة والماتريدية والإباضية والشيعة أن الله عز وجل منزه عن اليد والساق والوجه وغيرها وما خرج عن ذلك الإجماع الا السلفية الوهابية وانا أتنازل معك واقول له اليد والساق و الوجه اريد منك يا استاذ مصطفى أن تفسر لى قوله تعالى كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام.
ولو قولنا أن له ساق ووجه ويد فأذن الله عز وجل محتاج إلى تلك الاعضاء ولو كان محتاج إليهم لكان عاجزا والعجز ليست من صفاته سبحانه وتعالى ولو قلت إن الله عز وجل ليس محتاج إلى تلك الاعضاء فهذا مستحيل أيضا لأن معنى هذا أن الله سبحانه وصف نفسه بتلك صفات التى هى من صفات المخلوقات فإن الله عز وجل أنقص نفسه وهذا محال على الله.
وعلى ايه حال نحن كلنا مسلمين وإن اختلفنا في شى فهذا لا يعنى خروجنا من الملة وانا انصحك أن تلزم ما اتفق عليه المسلمين اشاعرة وماتريدية واباضية وشيعة وزيدية ومعتزلة وان تدع اتباع من يفرق أمة الإسلامية.

كمل كلامك هنا أحسن حتى يتبين للناس خبث ماتحاول إقناعهم به.

انا عايزك يا استاذ مصطفى تكتب حضرتك على جوجل هل لله يد الأزهر ثم هل لله يد دار الإفتاء الأردنية ثم هل لله له يد دار الإفتاء المغربية ثم تقول هل لله يد الشيعة ثم تقول هل لله يد الاباضية ستجد أن المسلمين متفقين على ذلك وأما قولك خبث ما اقول إذا كان قولى خبث فقول الأزهر خبث وقول علماء الشام خبث وعلماء شمال. الافريقي خبث وانا عايز حضرتك ترد على سؤال ده هل ما أجمع عليه المسلمين كان قول خبث وكفر تفضل

متفقين علي ماذا؟!

لقد بحثت عن الأزهر وهذا يكفيني وقد قال عكس ماتقوله أنت قال :

"ومذهب علمائنا المحققين رضوان الله عليهم في مسألة صفات الله تعالى هو أن نثبت لله تعالى كل صفة أثبتها لنفسه في القرآن من صفات، أو وردت بها الأحاديث الصحيحة، وكذلك يجب أن ننفي عنه كل صفة نفاها عن نفسه أو نفاها عنه رسول الله ﷺ."

قل ماشئت الحمد لله الذى أظهر خبثك للعوام -من لم يدرسوا علم شرعي-

يا استاذ مصطفى احترم نفسك بكرة باذن الله انا بكرة معاك من بعد صلاة الجمعة لحد دلوقتي

لا دى أخر سال سأراسلك بها الحمد لله الذى أثبت زيغك للعوام، الله يهديك.

أنا قلت لك مرة أنى ليس طالب خلافات بل طالب علم يرجوا الله واليوم الأخر وأن أدخل الجنة بسلام.

لايهمنى أى شئ وأنت كذلك لما لاتجعل كتاب الله وسنة نبيك ديدنك وتبتعتد عن سواء الماتريدية والاشاعرة وال وال وال وال وال وتجعل بينك وبين الخلافات سبعين خريفاً نجانا الله وإياك من النار.

الازهر. متبنى مذهب الاشاعرة اقرا هذا المقال

لا علاقة لى إلا بكتاب الله وسنة نبيه مع نفسك بقي.

الأزهر لا بيدخل الجنة ولابيطلع من النار ربنا ينجينا من النار ويدخلنا الجنة، النبي ص قال "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبداً كتاب الله وسنتى" الله يهدينا ويهديك.

يعنى دور الإفتاء بلاد المسلمين عقيدتهم عقيدة ضلال

حاشا لله لم أقل هذا.

ولكنك أكثر من تصدرهم لى من دور الفتاء هم الشيعة فكيف أقبل منك أى شئ؟!

نفترض أن كلامك صحيح أن جميعهم على نفس الزيغ التى تقوله فلايفرقون معى جميعهم لايضرك من ضل إذا إهتديت.

يا استاذ مصطفى مع احترامى لك انا صورت كل حوار بينى وبينك وهعمله مقال وهنشوف من بيضلل الناس

"إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ"

سؤال واضح وبسيط : الله تعالى "ليس كمثله شئ وهوا السميع العليم"، لكن ألا تثبت لله ما أثبته لنفسه ؟؟ فالله تعالى قال (يد الله فوق أيديهم) - (وقالت اليهود يد الله مغلولة) بالمناسبة عدلها لإنك كاتبها (وقال **** يد الله مغلولة) إذاً لله تعالى يداً لاكيف ولا أين ولايمكننا تخيلها فيد الله من صفاته وهوا قال عن نفسه "ليس كمثله شئ وهوا السميع العليم" فأنت من وقع فى المخالفة لأنك نفيت شيئاً أثبته الله لنفسه لكن كيفيته وشكله وا وا وا لايعلمها إلا هوا فكيف أنت تمكنت من نفي شئ لاتدري به؟! لم ينفه الله عن نفسه فى كتابه فلايوجد أي أية تقول أن الله تعالى ليس له يداً أو أنه فقط يستخدم هذه الأيات للتشبيه فنقول أنك محق لكن من يثبت لله تعالى اليد فكلامه مطابق لما قاله الله تعالى عن نفسه وإن كانت يداً لاتشبه أيادينا حاشا أن يكون لنا تصور أو تخيل لله تعالى أى شئ يأتى فى خيالك كصورة أو تشبيه لله تعالى هي ليست كذلك وهوا جل ذاته وتعالى قدره بعيداً كل البعد عما نتصوره لأنه "ليس كمثله شئ وهوا السميع العليم" :

قل لمن يفهم عني ما أقول

فصِّل القولَ فذا شرحٌ يطول

أنت لا تعرف إياكَ ولا تدري من أنتَ ولا كيف الوصول؟

كيف تدري من على العرش استوى؟

لا تقل كيف استوى كيف النزول؟

كيف تجلى الله أم كيف يُرى فلعمري ليس ذا إلا فضول!

ولا أين ولا كيف له وهو في كل النواحي لايزول

جلّ ذاتاً و صفاتٍ و سما وتعالى قدره عما نقول


حدثني أكثر عن الإسلام

ببساطة .. مجتمع يتحدث عن الحضارة و الأخلاق والأفكار الاسلامية في تنمية وتطوير المجتمع ستكون مشاركتك هنا بمثابة صدقة جارية، بكتابة ومشاركة الاحاديث و الدروس التي تود نشرها لنشر الود و المعرفة.

5.55 ألف متابع