هذهِ أكلة المقلوبة " "تفضلوا معنا" " أكلة رائعة" ،"غدًا خطبتي"، "ابني تفوق"، "أنا غدا في مكان ما" ، "حسبي الله في من ظلمني وجرحني" ، هكذا صادفتني منشورات على مواقعِ وسائلِ التواصلِ الاجتماعي .سألتُ نفسي : هل أصبحت مشاركةُ صور الطعام ومعلوماتنا الشخصية ،و أماكن تواجدنا، وخططنا اليومية، وأفكارنا، وطموحاتنا مع العامة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي بالأمرِ الطبيعي ؟!

لاشكَ أن مع التكنولوجيا ، أصبحت مواقعُ التواصل الاجتماعي مِن أكثر المواقع شهرةً على الانترنتِ. حيثُ أكثر من مليار مستخدم على فيسبوك، ومئات الملايين على انستغرام، وي تشات، كيو زون، تيك توك، لينكد إن، سكايب، فيس تايم، سناب تشات، وغيرها.

و مع ظهورِ وانتشارِ مواقع التواصلِ الاجتماعي ، اختلف معنى الخصوصية والحياة الشخصية، حيثُ في الماضي كنا نقدرُ الخصوصية وكنا نتحفظُ في كلامنا عن الحياةِ الخاصة حتى مع المقربين منا . أما الآن.. أصبحنا نشاركُ الكثير من معلوماتنا حتى لو بدون طلب، طالما أن هناك جمهورا يستقبل .

هنا بكلمات قليلة اقول نحن بشر على هذه الأرض مسؤولون عن أفعالنا وتصرفاتنا و خصوصياتنا ، لا ندع أحدا أن يتدخل في حياتنا الخاصة قط .

ألا تتفقون معي في حكمة «كثرةُ الكلام لا تخلو مِن معصية،‏ اما الضابط شفتيه فهو فطين»؟

أنا شخصيا لا أملك سوى حساب على الفيس بوك فقط ، ولكنني لا أنشر منشورات متعلقة بحياتي وخصوصيتي .

حيث دائمًا أحرص على أن تكون حياتي الخاصة بمعزلٍ عن مواقع وسائل التواصل الاجتماعي .ن ما يتعلق بحياتكم الخاصة على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي بالأمر العادي ولا مشكلة به