بدأت منذ فتـرة في كتابة موضوعات سريعة اشارك فيها بعض الأفكار التي أعتبرها دروساً تعلمتها في حياتي .. ربما تكون خاطئة أو صحيحة .. ولكني أقوم بدوري في مشاركتها هنا ..

راجع الجزئين الاول والثاني :

https://io.hsoub.com/Ideas/... https://io.hsoub.com/Ideas/...

=======

  • الصعود والهبوط هو قاعدة الحياة الأساسية .. حتى لو افترضنـا - وهذا فرض عفوي - أنك انسان حقير وغير مهتم بعمل الخير لوجه الله .. أجبر نفسك انك تكون لطيف مع الأشخاص الذين تقابلهم في رحلة صعودك لأعلى ، لأنك حتماً سوف تقابلهم مرة أخرى في رحلة سقوطك لأسفل ..

  • ليس كل شخص كبير في السن ، يقدم لك النصائح ، تفترض فوراً أنه حكيم وتسمعه بإهتمام .. كبار السن الكثير منهم ينصحون الشباب لا لشيء سوى ( التظاهر بالحكمة ) .. فكــرة : يا ابنى اسمع ما أقوله لك ونفذه ، أنا رجل عركته السنـون ..

وربما - في حالة لو كان قريباً مباشراً لك ، أب ، خال ، عم - يحاول أن يفرض عليك خبراته في الحياة ..

شخصياً .. 90% من المرات التي استمعت فيها الى نصائح كبار السن ، ( فتت في ستين حيط ) كما يقول الشوام ..

استمع الى نصائح الخبير حتى لو كان أصغر منك في السن .. ولا تأخذ العمر كمقياس لجودة ما يُقال لك دائماً ..

=========

العالم حولك ، انت لا تراه على حقيقته المطلقة .. انت فقط تراه وفقاً للنظارة التي ترتديها فوق عينك .. نظارة ثقافتك ، بيئتك ، التجارب الانسانية التي مررت بها ، اسرتك ، آلامك ، شهواتك ، مستوى تربيتك ، ومستوى مخاوفك ..

كل واحد منا يرى العالم من خلال نظـارته هو فقط .. ويعتبـر أنه يرى الحقيقة والوجود كما هي بالضبط ، ويرفض بشدة مبدأ انه يراه من خلال نظـارة مختلفة عن نظارات الآخرين ..

ربما تكون نظارتك شمسية سوداء .. او شفافة .. او حمراء .. او نظارة فلسفية .. او نظارة شهوانية .. او نظارة تربوية فاضلة للغاية .. أو نظارة روحية ..

لكن المؤكد انها نظارة خاصة بك انت بناء على تجاربك في الحياة ..

لذلك ، لا داعي أن تقاتل وتستميت في إجبار من هم حولك بأن يروا الحياة كما تراها أنت بالضبط .. لأن هذا لن يحدث أبداً ، ولو حرصت ..

فقط تناقش معهم .. وتبادل معهم الأفكار ، وانقل له رؤيتك للحقيقة من خلال نظارتك ، ربما تكون نظارتك أكثر شفافية وأفضل في الرؤية .. ثم ارحل ، ولا تفرض عليهم آراءك أبداً لأي سبب كان ..

========

في أي مجال عمل .. هنــاك ( نوعين ) من الأشخاص ( الناجحين ) : شخص مبدع .. وشخص عادي مجتهد..

المبدع غالباً لديه مشكلة مزمنة في نقص الـ commitment .. نقص الإلتزام والمتابعة .. بينما غير المبدع ، والطامج للنجاح ، يكون عنده مستوى إلتزام عالي جداً ، يعوّض نقص إبداعه ..

وبالتالي ، يمكنك أن تتفوق على أي خصم مبدع امامك بالإلتزام والمتابعة ، لأن قواعد اللعبة تقول أن الذي يربح دائماً هو الملتزم ، حتى لو كان غبياً أو بطيئ الفهم ..

قانون شديد السوء والظلم بالنسبة للمبدعين .. وفرصة ذهبيــة للملتزمين :)

========

أن تضيع وقتك في متابعة حركة تطور الفرق الموسيقية في الغرب الأمريكي ، في فترة الثمانينيات من القـرن العشرين .. يحمل لك إفادة أكبر بكثير من متابعة آخر مستجدات الشرق الأوسط الحالية ، التي يمكن تلخيصها فى رؤوس مقطوعة ، وعيون مفقوءة ، وقنابل ، وحروب بالوكالة ..

طالما انت بعيد عن هذه ( الحالة ) وتأكدت انك آمن على نفسك وأهلك .. استفد بوقتك ، ولا تدمر اعصابك في متابعة هذا التهريج .. هذه ليست سلبية ، بقدر ما هي محاولة حقيقية لإنقاذ جهازك العصبي ، وقدرتك على فعل شيء ما قبل الرحيل ..

=========

بشكل عام ، إياك ان تحكم على أي شخص بأي حكم سلبي .. مهما بدا لك منه .. سكّير ، فاسد ، وغد ، لئيم ، غير مأمون ، غير محترم ، غير صادق .. لأن شخصيته - مهما كانت - ستتطوّر ، ويصبح أكثر نضجاً في مرحلة ما ..

إلا شخص واحد ، أعتقد أنك يجب أن تحترس منه لأني - وفقاً لتجاربي في الحياة - لا يتطوّر أبداً ..

الشخص الذي يحكم على الناس ( طبقياً ) .. الذي يتكلم على فلان ( أو يلمّح ) أنه فقيــر ، بقرف .. أو يتحدث عن علان ، بأنه ( ثري ) ، بإعجاب .. الشخص الذي يتعامل مع الناس بمؤشر ( الغنى والفقــر ) ، غالباً أنت امام نموذج سيئ جداً من البشر لا يتطوّر أبداً .. إلا لو حدثت معجزة ما ..

========

مرة أخرى ، ما يبدو بديهياً بالنسبة لك .. ليس كذلك بالنسبة للآخرين .. لذلك ، شارك بما تعتقد انه ضروري اضافته لهذه الدروس من وجهة نظرك ، حتى لو بدت لك بديهية