مرحباً أصدقاء حسوب .. أحتاج مساعدتكم !

إنني غارقة في عبثية العطلة غير المخطط لها كغيري من العديد من الشباب العالقين في المأزق عينه، وبحاجة إلى مساعدة لأتحرر مما أنا فيه من شتات فيما تبقى لي من إجازتي التي طالت كثيراً بلا فائدة !

أنهيت فصلي الجامعي مبكراً ليكون بمثابة إعلان لإنخراطي في إجازة طويلة قد تصل إلى الخمسة أشهر، فما الذي قمت به خلال تلك الأشهر ؟ بعض الأشياء العادية !

للأسف أقع انا وغيري من الشباب في هذا المأزق، فجميعنا تخيلنا الإجازة بشكل أكثر وهجاً، وجميعنا جهزنا بعض الخطط لإستغلالها ولكن ما إن ابتدأت عطلتنا طويلة الأمد حتى ألقى الفشل بظلاله علينا، وأضحى التخبط في عبثية الأيام روتيننا الذي يكرر نفسه، فنشعر بأننا منهكون حيال القيام بأي نشاط نرغب به، ونشعر بأن الفراغ يحاصرنا ولكننا في الوقت نفسه لا وقت لدينا لممارسة كل تلك الأنشطة التي خططنا للقيام بها، وكأننا عالقون في عدة أحوال متداخلة تتسرب أيامنا من خلالها بسرعة وتمضي ساعاتنا ببطء مريب .

الهاتف والتلفاز أبطال عطلتنا !

إن أول ما نقوم به عند الإستيقاظ من النوم في كل يوم هو الترحال بين منصات التواصل الإجتماعي المختلفة ومشاهدة الجديد فيها، ومن الهاتف ننتقل إلى التلفاز أو اللابتوب المهم من شاشة إلى شاشة أخرى، فنقضي الساعات في مشاهدة الأفلام والمسلسلات والبرامج والفيديوهات، ونماطل بكسل القيام بأي نشاط آخر كممارسة الرياضة أو قراءة كتاب .

الكثير من الإنفاق والوجبات السريعة !

مفهوم العطلة التقليدي المليء بالنزهات والمشاوير والتسوق والوجبات السريعة وما يصحبه من إنفاق عالي بلا حدود، مبدئياً أنا لا أعارض القليل منه، ولكن أن تمضي العطلة كل العطلة بهذا الشكل هو إسراف غير مرغوب، لا ينبغي أن تصبح العطلة مرادفاً للمتعة فقط، بل استغلالها بالشكل الذي يضمن لنا المتعة والفائدة هو الحل .. ولكننا نقع في هذا الفخ أيضاً أحياناً .

محاولات !

في هذه المساهمة لا أتناول حالتي الخاصة فقط بل أتحدث على وجه العموم عن مشكلة نقع فيها في كل عام، لذلك ما ذكرته لا يعني أنني لا أحاول الإستفادة من العطلة ومنحها معنى، قمت بشراء بعض الكتب وبدأت بقراءتها، عدت إلى الإلتحاق بالدورات التدريبية عبر الإنترنت، أقوم بالتحديث والكتابة كل فترة في مدونتي، وبالتأكيد لست وحدي من أقوم بذلك، ولكن ما يزعجني أنها تبدو لي وكأنها مجرد محاولات بسبب أنني لا أستطيع الإستمرار عليها وضمها إلى روتين العطلة الفارغ ذاك .. كيف أحل هذه المشكلة يا أصدقاء ؟

شاركوني نصائحكم وكيف نتغلب على هذا الفراغ القاتل الذي يسحب معه بساط الإجازة من تحتنا .. كيف تقضون عطلتكم يا رفاق ؟