أصف نفسي شخصا يمتلك عادات سيئة كثيرة كالتشتت و ضعف التركيز و التسويف و عادات اخرى. لاكن ماجعلني استطيع تغيير عاداتي السيئة هو تغيير طريقة تفكيري. لان الفكرة السائدة بين الناس الان و من قبل هي انه عدم التوقف عن العادات السيئة راجع لضعف الانظباط النفسي, وانه يجب ان تتخذ قرار مصيري بموجبه تتوقف عن كل عاداتك السيئة بين عشية وضحاها ان اردت ان تحقق اهدافك في الاطار النافع, لاكن قراءتي للكتاب المعجزة عن العادات هو ما دمر تلك الفكرة في دماغي حيث اضحت خرافة بينما كانت حقيقة مغروسة في قناعاتي قبل وقت بعيد, طرح الكتاب فكرة تسجيل العادات و هي ان تكتب عاداتك وتصنفها حسب الطريقة التي تخدمك بها ان كانت قصيرة المدى او بعيدة لان كل العادات تخدمك بطريقة معينة لاكن ما منها قصير المدى او متعة لحظية هو ما يسمى عادة سيئة, وما منها بعيد المدى لاكن مبني على تراكم افعال مفيدة حتى تتجلى النتائج في الواقع هو ما يسمى عادات حسنة نافعة,

الكتاب : كتاب العادات الذرية للكاتب جيمس كلير

تسجيل العادات هو برنامج يمكنك من جعل عادات السيئة تتلاشى على مدى تدريجي و جعل عاداتك الحسنة تقوى و تزيد فاعليتها وتترسخ, فهذا البرنامج مبني على الفكرة الاساسية للكتاب و هي كلمة ذرية اي صغيرة جدا لتكاد لا تلاحظ, فأن تريد من نظام عاداتك اي يتغير في عشية و ضحاها او حتى اكثر من ذلك بقليل هو خيال علمي, لأنه كما بنيت عاداتك السيئة بالتدريج ستدمرها بالتدريج, وكما ترسخت عاداتك النافعة بالتدريج ستزرع عادات نافعة اخرى بالتدريج كذلك, لاشيئ يظهر من العدم فجاة هذه هي فلسفة كتاب العادات الذرية.

بطاقة تسجيل العادات :

برنامج يتكون من مراحل :

اولا : اكتب عاداتك اليومية من استيقاظك الى نومك

ثانيا : ضع علامة + امام العادات التي تخدمك بالطريقة التي تريد (عادات نافعة على المدى البعيد) و علامة - امام العادات التي تخدمك بطريقة قصيرة المدى او متعة لحظية اي عادات غير مفيدة.

ثالثا : لا تقم باي شيئ! فقط تتبع مسار عاداتك اي راقب ماتفعله يوميا حتى تتذكر انك تفعل ذلك الشيئ الغير نافع, لان العادة هي فعل ينتقل للعقل الاواعي اي ان اغلب عاداتنا السيئة نقوم بها دون وعي منا فقط اوتوماتيكيا فمراقبة افعالك تجعلك تبقيها في عقلك الواعي لا اللاواعي.

رابعا : استخدم اسلوب الاشارة و النداء : اي قل بصوتك ما ستقدم على فعله اقر به و اتعرف انك تفعله, الغاية من هذا هو جعل عقلك الواعي يتحكم بالسلوك بشكل كامل و هذا يجعلك تعي ما ستفعل ولا تتركه للعشوائية, كما اقر بالسلوك السيئ و قل أنك ستفعله رغم انه سلوك لن يخدمك بالطريقة التي تريد فقط سيمنحك متعة مؤقتة حسب العادة, هذا سيجعل عقلك يشعر بطعم العواقب و يضع لها وزنا مما سيجعلك قادرا اختيار فعل العادات النافعة و عدم فعل العادات الغير نافعة.

اشكر من اكمل القراءة حتى هنا, هذه مساهمة خفيفة طرحتها بناءا على الاسلوب الفعال الذي تعلمته من كتاب العادات الذرية و الذي نفعني جدا في التحكم بعاداتي على النحو الذي اريد.