الكثير منا يقضى وقتاً طويلاً على الفيسبوك فكيف تطور نفسك فى هذا الوقت:

1- الأصدقاء

أحرص على إضافة من تعرفهم أو من تشعر أن الإستفادة ستكون متبادلة وليست مجرد زيادة عددية.

2- المتابعة

أختر أهم 100 واحد فقط لمتابعتهم، ونوع بينهم على حسب الجانب الذى تشعر أنك ضعيف فيه، مثلاً لو تشعر أنك ليس ملتزم دينياً فأجعل نسبة كبيرة للملتزمين، أو تشعر أنك دائماً محبط فأجعل منهم نسبة مناسبة من المؤثرين وهكذا..

3-الصفحات

أ--قم بعمل قوائم للصفحات المفيدة ونوعها، فقائمة بفرص العمل ومجال دراستك، وقائمة بالصفحات الدينية، وقائمة بالصفحات التقنية وهكذا، ستجد فى التعليقات قوائم قمت بتجميعها، قائمة منهم حصلت منها على تدريب مؤخراً .

ب--الغ جميع إعجابك بالصفحات التافهة، والتى لا تقدم شيئاً مفيد أو شيئ فى ظاهره مفيد، ألغ لا نقاش فى هذه النقطة، حتى ولو كانت الصفحة تضم الملايين إذا وجدت نفسك لا تستفيد من منشوراتها فلا تتراجع عن إلغاء الإعجاب.

4- الإشعارات

الغ جميع الإشعارات التى لا تخصك، فى الجروبات خصوصاً ستشعر بالسعادة عندما يأتيك فقط ما يهمك.

5- التعليقات

علق على كل ما هو مفيد، إذا لم يعجبك منشور ما فأحذر أن تعلق عليه أو تقوم بتشييره بغرض إنتقاده فالفيس بالنسبة له سيعتبر هذا تفاعل وسيقوم بجلب منشورات أكثر من نفس البلاعة.

6-الجروبات

أشترك فقط بالجروبات المختصة بعملك أو دراستك ولا تجعلهم أكثر من 10، وأما عن الجروبات الدينية فعادة ستتناساها ولن تلتفت لها بعد ثانى أسبوع اشتراك فالأمر يعود لك إذا كنت ستستفيد فأشترك فيها ولكن قلل العدد لخمس.

7-البروفايل

أحرص على مراجعة بروفايلك من حين لآخر، مرة شهرياً مثلاً، راقب نفسك أنظر على ماذا علقت وماذا نشرت وستعرف حينها من أنت.

8- النشر

أحرص على نشر ما هو مفيد فقط، وأحرص على ذكر المصدر مهما كانت المعلومة، وأحرص على نشر مصدر المنشور حتى يستزيد من يريد، وراجع أيضاً رقم 5.

هذا ما تذكرته وإذا وجدت شيئاً لم يذكر يرجى الإشارة إليه.

دمتم بإستفادة

مصدر المنشور http://goo.gl/ei6XQG