هل تصبح ردود أفعالنا مبرمجة مع الوقت؟


التعليقات

اللي يصنع منا أشخاص متكيفين مع جميع المعطيات هي اننا عشناها وتعودنا عليها

ليس نفس الحدث ولكن أحداث مشابهة. فاتزرعت في مخك ردات الفعل

وكل رد فعل علي حسب الموقف المعين اللي اتزرع او اتطور من موقف معين قابليه

وكل واحد علي حسب شخصيته في الآخر. يعني مو كل الناس هتتقبل الأمور بنفس ردات الفعل

اما بالنسبة لتغيير ردة الفعل فهي ممكنة عادي بس محتاجة وقت لترسيخها في المخ

التأقلم مع الأمور يعطي نفس النتائج، فعلاُ كما قلت قد تم نقشها في عقلك "كالبرمجة"

ما رأيك بتغيير الفعل نفسه؟ ان نغير نحن من أنفسنا أفضل من أن ننتظر ردات فعل أخرى؟

رأيي انها ممكنة ونوع من التجديد بس محتاجة لتجديد فِكر او طريقة تفكير الشخص حتي يقدر يعمل افعال ما كان متعود عليها في الماضي. يعني يغير من نفسه. طبعا للأحسن

وفي النهاية بيصير هاد الشخص بيتفاعل اكتر مع المجتمع اللي حوليه حتي اذا المجتمع سلبي

وفي النهاية بيصير هاد الشخص بيتفاعل اكتر مع المجتمع اللي حوليه حتي اذا المجتمع سلبي

هذا تماماً ما قصدته ان لا يترك الشخص المجتمعات تتحكم به بناء على ما تصدر، بل أن يتحكم هو بردات الفعل التي ستنتج عن فعله بغض النظر عن المجتمع او الشخص الذي يحاوره.

طاب مسائك...

اعتقد مايجعل البعض متكيف هو تقبل المعطيات والرضوخ والاستسلام لها.

مساءك سعيد

نعم، ولكن لماذا لا نعامل أنفسنا بأننا احدى أدوات التغيير وننطلق دون انتظار؟

انا اتحدث عن فئة معينة اما بالنسبة إلي فأنا لا أرضخ أنا أغير مالا يعجبني أو اتفاداه لا أجعله أبداً عقبة في طريقي وهذا ما أحث عليه واسعى لترسيخه في محيطي

هل تبعث فيك ردات الفعل التابعة لفعلك قلقاً ما حين تُغيرين ما هو متوقع منك من قبل الأشخاص من حولك؟

لماذا نحن محاصرون بتوقعات الناس دوماً يا نسرين أم ما وجهه نظرك حين يكون الآخر عنك فكرة لموقف وهو لم يخوضه معك!

لقد وصلت لمرحلة ابحث فيها عن ما يريحني شخصياً لقد اكتشفت ان محاولة إرضا الناس على حسابي هو القلق والخطأ بعينه فمهما فعلت سيتحدث الناس بما يروق لهم لا مايروق لي ومن يجعل نفسه محاصر بتوقعات الاخرين سيخسر نفسه بيوم من الايام وهو يحاول ان ينقل لهم فكرة حسنة و جيدة عنه وهذا مالن يحدث!

أفضل شيء يفعله الإنسان هو أن ينشغل بنفسه حقاً تاركاً للناس ظنونهم.

لكن غالبا نحن كبشر تصبح الأفعال عادات يومية نقوم بها دون تغيير وأحيانا تحدث بتلقائية دون تدخل منا، فالتغيير المفرط قد يفقد الشخص هويته، فإن أتخذ الفرد رد فعل مغاير بكل مرة ليجد ويلمس التغيير إذن أين هو.

أنا اتحدث عن المواقف الغير مرغوب بها والتي تتطلب التغير وعدم الرضوخ وعند ايجاد ردة فعل مناسبة للموقف لا يجب تغييرها اذا كانت قوية ومناسبة بما فيه الكفاية اما في حياتنا اليومية فلسنا مجبورين بتغيير مالا يجب تغيير حتى لا نفقد هويتنا

أنا اتحدث عن المواقف الغير مرغوب بها والتي تتطلب التغير وعدم الرضوخ وعند ايجاد ردة فعل مناسبة للموقف لا يجب تغييرها اذا كانت قوية ومناسبة بما فيه الكفاية

بهذا الجانب أتفق معك بالتأكيد، واتخاذ رد الفعل المختلف أو المناسب دون تقليد الآخرين بالاستسلام يأتي من شخصية قوية بطبعها تسعى للتغيير وترك أثرا إيجابيا بصرف النظر عن رد الفعل طالما ما فعلته صحيحا. لكن برأيك عندما بكل مرة يتخذ فيها الفرد قرار التغيير وعدم الرضوخ ويقابل ذلك بلا شيء ألن يكون مثبطا لعزيمته ويتحول مثل البقية راضخ وغير مؤثر.

هذا التصرف ياعزيزتي ينبع من الخوف و عدم الثقة بالنفس وستظهر الاثار الجانبية التي ذكرتها لذلك نسعى للتغيير الفكري حتى ينبع عنه تغيير التصرفات الغير مرغوب بها

فهمتك الآن ومن الطبيعي أن نفرق بين ما يحتاج تغييراً لحاجة وما ليس له حاجة ومجرد مدعاة ليتقبل غيرنا من حولنا.

فالتغيير المفرط قد يفقد الشخص هويته

المطلوب فقط تغيير لحصد نتائج جديدة، ربط التغيير بفقدان الهوية للشخصية يدلل على خوف من التغيير أم ماذا نورا؟ "فهمتك بكل تأكيد ولكن السؤال موجهه للتغيير فقط، وليس المفرط.

لماذا نأخذ احتمالاً واحداً من الشخص ونوزعه عليه تالياً في كل المواقف، نحن هنا نحتاج أحياناً لتغيير المعطيات للحصول على نتائج ظالمة من عقل الناس.

المطلوب فقط تغيير لحصد نتائج جديدة، ربط التغيير بفقدان الهوية للشخصية يدلل على خوف من التغيير أم ماذا نورا؟

لا مطلقا، لكن تخيلي أنتِ شخصية ودودة وجئتي مرة واحدة اليوم قررتي أن تكوني فظة لتلمسي التغير برد الفعل، وكل يوم تغيري بصفة معينة بك وتتلونين بكل موقف إذن أين شيماء؟، لن تجديها هويتها تمزقت بين الهوايات المختلفة التي تتقمسها.

لكن التغيير يكون محمودا حينما أخرج عن السرب واحلق بعيدا لحل مشكلة استسلم لها المجتمع مثلا، أو تغيير معتقد رُسخ بأذهان الأفراد وغيرها من الامور التي تطلب التغيير فعليا.

مطلقاً التغيير السلبي لا ينتج بارادة الإنسان، تخيلي أن أقرر اليوم "سوف أغضب من أصدقائي" !

أعجبني طرحك للموضوع من زاوية بعيدة عن زاويتي أيضاً، التغيير المتراوح لجذب اهتمام الآخرين أو تنفيرهم هذا غير منطقي ولا يعتبر سلوكاً سوياً!


أفكار

شارك ما لديك من أفكار هنا، مهما كانت غريبة. اقرأ قواعد المجتمع من هنا ->

83.1 ألف متابع