أشعر أننا نعيش إلى حد ما في زمن تسيطر عليه المظاهر، وهذا ما يؤدي بنا للإنفاق الكبير، فأصبحنا أشخاص مستهلكة بنسبة كبيرة، وربما الكثير منا ينفق ببذخ مبالغ فيه، لكن يستوقفني سؤال هام في الواقع، هل حقًا شراء الأشياء الباذخة أمر مقبول أم أنه ظلم للآخرين؟

في عالم يعاني فيه الكثير من الأشخاص من الفقر والجوع، هل من العادل أن يتم إنفاق الكثير من الأموال لشراء الأشياء الباذخة من قبل الآخرين، فالكثير من الأشخاص ينفقون أموال طائلة على أشياء مثل الطعام، الملابس، الرفاهيات وغيرها من الأشياء باهظة الثمن، بينما هناك أشخاص أخرى يعانون من عدم القدرة على شراء أي طعام أو ملابس.

أعتقد وبدون أن أظهر نفسي بمظهر الشخص المثالي، أن إنفاق الناس الأموال على رفاهيتهم وملابسهم وطعامهم وغيرها من الأشياء أمر مقبول وحق من حقوقهم، إنها أموالهم ومن حقهم أن يستمتعوا بإنفاقها، لكن البذخ أمر غير مقبول من وجهة نظري، فشراء أشياء مبالغ فيها ونحن لا نحتاجها، أو أشياء باهظة بصورة مفرطة، أمر صعب أن أتقبله من الناحية الإنسانية.

كما أن شراء الأشياء الباذخة لمجرد أن ينظر من حولك لك، أو للفت الانتباه، ولصرف تركيز الناس على ما تمتلك وليس عليك شخصيًا أمر غير منصف، فالإنسان لا تتحدد أهميته بما يرتدي أو يأكل، بل بما يفكر ويعمل.

ما الذي تراه أنت؟ هل من المقبول أخلاقيًا صرف الكثير من المال على شراء الأشياء باهظة الثمن؟ وهل من المقبول أن نعيش في بذخ بينما هناك أشخاص تحت خط الفقر المدقع؟