"لا تضيع وقتك في مواقع التواصل الاجتماعي فهي عالم افتراضي"، أمضيت عشر سنوات أسمع هذه العبارة من أناس مختلفين، لكنني اليوم وبعد أن أصبحت أعمل كمستقل بشكل منظم وشبه دائم، يمكنني أن أقول أخيرا أن هذه العبارة خاطئة، في نظري على الأقل وبالنسبة لشخص مثلي.

بفضل هذا العالم الافتراضي أصبح بإمكان الكثيرين الترويج لأنفسهم وكفاءاتهم أكثر من أي وقت مضى، فهذا يرفع الصور التي التقطها بعدسته، وهذا يريك شيئا من كتاباته، وآخر يطلعك على إبداعاته في التصميم، وهلم جرا، فبفضل مواقع التواصل الاجتماعي لم يعد أحد ينتظر منك أن تحدثه عن مهاراتك بل أن تريه إياها.

مكنتني مواقع التواصل الاجتماعي من معرفة الكثير من الأشخاص الذي كان لهم دور في ثباتي في عالم العمل الحر، حيث فتحت لي أبواب عملاء مميزين ومستقلين آخرين ذوي خبرة، لم أكن لأستفيد منهم لو بحثت عنهم خارج الشبكات الاجتماعية، بينها في "العالم الافتراضي" لم أكلف نفسي عناء البحث عن أي منهم.

لا أتصور نفسي أعود عشرين سنة للوراء فأعمل دون وسيلة سهلة لإظهار مهاراتي. هذه الوسيلة مازالت مضيعة للوقت وعالما افتراضيا بالفعل للكثير من الناس، لا يجب علينا أن نرى العالم بمنظورهم.