يأتي سن البلوغ الكثير بالعديد من التغييرات لطفلك انت كوالد أيضًا يجب عليك التعامل مع تلك المراحل بحذر حيث ينتقل طفلك من مرحلة إلى آخري ، وقد تشعر بعدم اليقين بشأن أفضل طريقة لدعمه من خلال التغييرات الجسدية والنفسية والعاطفية التي يجلبها ذلك

. لا تخف أبدًا ، فهناك الكثير مما يمكنك فعله لمساعدة طفلك. واحدة من أفضل الطرق هي أن تكون مرتاحا وتدعمه ولا تقلق ابدا حيال تلك المرحلة فطفلك بحتاج وجودك بجانبة، البلوغ هو مجرد سلسلة من التغييرات الطبيعية التي يمر بها كل طفل. يعاني بعض الأطفال من التغييرات ، بينما يصل آخرون إلى سن البلوغ دون قلق. فقط نسبة صغيرة من الأطفال يعانون من اضطرابات شديدة خلال هذه المرحلة من نموهم. قد يكون البلوغ أيضًا مثيرًا وخاصًا ، وبصفتك أحد الوالدين أو مقدم الرعاية لطفلك ، فأنت في وضع مثالي لمساعدته على القيام بذلك.

ما يمكن توقعه خلال فترة البلوغ

التغيرات في البلوغ جسدية واجتماعية وعاطفية. يبدأ البلوغ عندما تسبب التغيرات في دماغ طفلك أن تنشر الهرمونات الجنسية في:

المبايض (عادة حوالي سن 10 أو 11 ، ولكن يمكن أن تتراوح بين 8 إلى 13 سنة) ، أو

الخصيتين (عادة حوالي سن 11 إلى 13 ، ولكن يمكن أن تتراوح بين 9 إلى 14 سنة).

لا يمكنك التنبؤ بالفترة التي سيمضيها طفلك في سن البلوغ. قد يكون في أي مكان من 18 شهرا إلى 5 سنوات. العوامل الوراثية والتغذوية والاجتماعية تحدد متى يبدأ البلوغ ومدة تشغيله.

خلال فترة البلوغ ، سوف يعاني معظم الأطفال من:

البشرة الدهنية (حب الشباب ممكن)

الشعر الدهني ، وربما يتطلب الغسيل المتكرر

زيادة العرق ورائحة الجسم (الاستحمام المتكرر ومساعدة مزيل العرق)

طفرة نمو (حوالي 11 سم في السنة في الفتيات وما يصل إلى 13 سم في السنة في الأولاد). يستمر المراهقون في النمو حوالي 1-2 سم في السنة بعد طفرة النمو الرئيسية هذه. قد تنمو بعض أجزاء الجسم (مثل الرأس واليدين) بشكل أسرع من الأطراف والجذع. الجسم يتحول في النهاية.

تغييرات عند الفتيات

تغييرات جسدية كبيرة تحدث للفتيات مما يسبب اضطراب نفسي لهم فيجب التوعية بتلك التغييرات

بداية الحيض - قد تكون الفترات غير منتظمة في البداية. بعض الانزعاج ، مثل الصداع وتشنجات المعدة ، أمر طبيعي لكن استشر طبيبك إذا كان لديك مخاوف

إفرازات مهبلية واضحة أو بيضاء - قد يحدث هذا قبل فترات. راجع طبيبك إذا كانت ابنتك تعاني من الحكة أو الألم أو الرائحة القوية.

تغييرات عند الاولاد

تحدث العديد من التغييرات الجسدية عند الاولاد في مرحلة البلوغ ولذلك علي الوالد التحدث مع ابنه عن تلك التغييرات وانها طبيعية

كنمو الحنجرة أو صندوق الصوت - صوت "فواصل" وتعميق في نهاية المطاف. تنوعات الصوت طبيعية وستستقر في الوقت المناسب.

ما يمكن توقعه اجتماعيا وعاطفيا

تغيرات الحالة المزاجية وتغيرات مستوى الطاقة هي أجزاء طبيعية من سن البلوغ ، وكذلك التقلبات بين الشعور بالاستقلال ورغبة الوالدين في الحصول على الدعم.

سيرغب طفلك في تحديد هويته الخاصة ، والتي قد تشمل صداقات وتجارب جديدة. إذا حدث هذا ، فسوف يواجهون تحديات حول كيفية إدارة الصداقات الحالية. قد يبدأون أيضًا في استكشاف حياتهم الجنسية وقد يستمرون في المواعيد ويبدأوا في تطوير العلاقات الرومانسية.

يعد البلوغ والمراهقة وقتًا ليصبح الأطفال فيه أكثر استقلالية (مثل الوصول إلى المدرسة ومنها). قد يبحثون أيضًا عن مزيد من المسؤولية ، مثل تولي منصب قيادي في المدرسة ، أو العثور على وظيفة بدوام جزئي.

قد يكون طفلك أيضًا حساسًا بشأن شكله وتغيير جسمه الجديد الخصوصية والمساحة الشخصية قد تصبح مهمة للغاية بالنسبة لهم. قد يتناوبون بين الشعور بالوعي بأنفسهم في يوم من الأيام في هذه المرحلة يجب عليك دعم طفلك بـ كلمات حب و ثناء حتي يثق بنفسه وتوعيته ان كل ما يحدث له من تغييرات طبيعي.

تُظهر هذه التغييرات الاجتماعية والعاطفية أن طفلك يقوم بتكوين هويته الخاصة ويتعلم كيف يكون بالغًا مستقلًا. إنهم يطورون مهاراتهم في صنع القرار ويتعلمون التعرف على عواقب أفعالهم وفهمها.

المراهقون ووسائل التواصل الاجتماعي

استخدام الوسائط الاجتماعية أمر شائع بين المراهقين. له مجموعة من الفوائد (مثل التواصل مع الأصدقاء ، والشعور أقل عزلة ، والتعرض لأفكار جديدة) والمخاطر (مثل البلطجة الإلكترونية ، والرسائل النصية وقضاء الكثير من الوقت عبر الإنترنت) المرتبطة باستخدامه.

لدى البلوغ نصائح مفيدة حول استخدام الوسائط الاجتماعية في سن المراهقة وقد طور مفوض السلامة الإلكترونية دليل أمان عبر الإنترنت للآباء والأمهات ومقدمي الرعاية بعدة لغات.

كيف يمكنك دعم طفلك خلال فترة البلوغ

أحد أفضل الاستراتيجيات خلال فترة البلوغ لدى طفلك هو الطمأنينة. اشرح لهم أن البلوغ هو وقت مثير ويعني بلوغ سن الرشد.

حاول إظهار التعاطف مع التغييرات التي تواجهها وطمأنتها بأن التغييرات طبيعية - وسيجتاز الكثير منها. بالطبع ، إذا كنت مهتمًا بنمو طفلك ، فتحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية.

البلوغ هو أيضا وقت يكون فيه قبول هيئة نمذجة الأدوار قيما للغاية. سوف يقارن طفلك أجسادهم بجسم أصدقائهم ، وقد يشعر بالقلق بشأن نموهم. أفضل شيء يمكنك القيام به هو إظهار الفهم وشرح الأجسام في جميع الأشكال والأحجام. تصميم نمط حياة صحي سيساعد طفلك أيضًا.

مصادر

ويمكنك ايضا قراءة