في بطارية الحاسوب المحمول : لماذا لا تصعقني الكهرباء عندما ألمس الجزء المعدني من البطارية ؟ رغم انها قوية كفاية لتشغيل الحاسوب.


التعليقات

15

لأنّ جسدك غير مصنوع من المعدن كالحاسوب لذلك مقاومة جسدك لمرور التيار الكهربائي أكبر بكثير منها عند قِطع الحاسوب التي تكون مقاومتها شبه منعدمة

لذلك لتتسرب الكهرباء لكل جسدك وتحس بها يجب أن يكون التيار عاليا قليلا، وليكون التيار عاليا امّا أن يكون فرق الجهد (volt) عاليا أو تكون مقاومتك منخفضة

وفي مثالك هذا فرق الجهد ضعيف حوالي 20 فولط ومقاومة الانسان بالمتوسط حوالي 100 كيلو أوم وهي عالية بالنسبة للمولد (البطارية)

حسب قانون أوم، التيار الذي سيسري فيك حسب هذه الشروط هو:

i = u / r

i = 20 / 100.000

i = 0.0002 amp

وهو تيار ضعيف جدا لتحس به

سؤال لو سمحت

بعض المرات يحدث وأن نلامس مقبس التيار في الحائط بجهاز ما ولكن لانشعر بالصعقة إلا إذا كانت الأقدام حافية دون نعال فمالسبب؟

يحدث وأن نلامس مقبس التيار في الحائط بجهاز ما

ماهذا :D لم أفهم شيئا؟

لاأظن أن الفكرة ستصل كتابة

لكن المهم هو أن صعقة الكهرباء المنزلية 220 V لاتحس بها إذا كنت ترتدي نعلا أو حذءا بينما إن كنت حاف تصعقك فمالسبب

الأمر يتعلق بعدة متغيرات ومعقد قليلا، لكن لنأخذ الأمر ببساطة..

عندما تكون حافيا وتلمس الخيط الحار: يمر التيار من السلك الحار ويمر عبر جسدك ويخرج من قدميك ناحية الأرض التي تقوم بايصال التيار حتى السلك البارد التابع لشركة الكهرباء أو المحطة الرئيسية الأقرب لحيك "أعلم أنّ الأمر غريب لكن الجميع يقول أنّ السلك البارد في مصلحة الكهرباء مدفون في الأرض، أي أنّ الأرض أو السلك البارد هما نفس الشيء)

وأنت هنا "الإنسان" الموضوع بين السلك الحار من جهة وبين الأرض من جهة أخرى، كأنك عبارة عن أي سلك معدني تنتقل عبره الالكترونات في حلقة مغلقة وبالطبع لن يتحمل جسدك لوقت طويل وستموت للأسف خصوصا لو أمسكت السلك براحة يدك، أمّا لو كان السلك هو من قام بمسك ففي الغالب سوف تنفلت منه في رمشة عين.

الآن لو كنت ترتدي حذاءا عازلا (والذي للأسف أغلب أحذيتنا ليست عازلة لأني تعرضت لصعقات في كثير من المرات وأنا مرتدي حذاءا ولست الشخص الوحيد)

ستبدأ الكهرباء بالخروج من السلك الحار وتنتقل لجسدك ولن تجد أي منفذ يقودها للسلك البارد أو الأرض بسبب حذاءك العازل. فستضل ساكنة في جسدك منتظرة أي فرصة للعبور عبرك.. بقاءها ساكنة فيك لن يؤثر أبدا عليك لأنّ خطورة الكهرباء هو عبر جريها بسرعة كبيرة في جسدك (الأمر أشبه بالاحتكاك يسخن جسدك بسرعة وتصاب بحروق عميقة).

ملاحظة: لو وضعت يدك فقط على الجدار سوف تصعق! لأنّ الكهرباء ستنفذ من الجدار الى الأرض أو حتى من السقف!

الملاحظة الحقيقية: المثالين الذين طرحتهما في هذا التعليق هو فقط لو لامست الخيط الحار لوحده.. لكن لو لامست الحار والبارد في نفس الوقت لن ينفعك ارتداء حذاء ولن ينفعك لو لامست الأرض أم كنت تطير ولا حتى لو ارتديت ملابس بلاستيكية.. لأنّ الكهرباء ستدخل من اليد، تحشو كل الجسد وتخرج من الأخرى.

شكرا

وضحت الكثير من الأمور، فلم أكن أفكر في مسألة السلك الأزرق والأحمر (البارد والحار) وإعتبرتها كهرباء واحدة لافرق :D

أنا أخر مرة صعقت كنت أعمل على ذالك المأخد لمدة ولم أكن أشعر بشيئ فقد كنت أرتدي نعلا مطاطيا بالكامل

لكن عندما صعقت لاحظت أنني حاف وقلت هذا هو السبب والغريب أنني شعرت وكأن الكهرباء مرت من جسدي نحو المأخذ أو السلك وليس العكس

ببساطة الفرق بين الدائرة المفتوحة والدائرة المغلقة.

ملاحظة لست صاحب التعليق فوق.

:) ربما سيشكل عليه فهم الدائرة المغلقة خصوصاً دور الأرض في هذه الدائرة، أعرف أني أطلت الكلام لكن للأسف دائما ما أجد صعوبة في اختصار الشرح وربما أعقد الأمور أكثر.

مهلا لحظة

أنت العضو القديم في الموقع الذي كان عنده حساب فيه صورة ونبيس وهو صغير

يلا الصدفة !

نعم انه أنا، لِم الصدفة D:

المصادفة أنني بعدما أجبتني على سؤال ذهبت لحالي

وعدت الأتصفح مواضيع أخرى قرأت موضوعا

وكان تحته قسم مواضيع مشابهة صغطت على أحدها فقد لفت نظري العنوان كان الموضوع قصة أو ماشبه

ظغطت على صاحب الموضوع وجدته حسابك القديم ذاك وكان فيه رابط قادني إلى حساب أخر ثم رابط أخر قداني إلى حساب أخر وعرفت أنه نفس الحساب الذي رد علي في موضوع الكهرباء فقلت يلا الصدفة

حسوب io بالفعل قرية صغيرة

قرية تملئها قوى الشر والخير مجتمعان.

-1

مالذي تتفوه به

هل مازلت تنتقل بين الحسابات والترول حتى تجد نفسك الضائعة

تصحيح لجزئية:

ستبدأ الكهرباء بالخروج من السلك الحار وتنتقل لجسدك ولن تجد أي منفذ يقودها للسلك البارد أو الأرض بسبب حذاءك العازل. فستضل ساكنة في جسدك

الحقيقة هي لن تتسرب لجسدك الّا في اللّحظة التي يتحقق فيها شرط فرق الكمون أي أن تكون أنت نقطة الوصل بين السلك الحار و البارد (أو الأرض)

نعتذر!

كإضافة بسيطة بل الجلد بالماء ينقص المقاومة حتى Ω 1000، واللعاب وبعض التركيبات السائلة قد تنقص المقاومة إلى 500 Ω، لذلك أحيانًا نشعر بلسعة خفيفة عند لمس تيار بسيط بيد مبلولة.

السبب هو فرق الجهد بين طرفي البطارية واللى بيكون في معظمه 5v الى 12v وقد يقل عن ذلك بكثير.. انت فعلا تصعق بتيار كهربي ولكنه اضعف من ان تحس به.

يمكنك الاحساس به باستخدام اللسان فهو حساس اكثر من الجلد..فى حالة اردت التاكد بامكانك اجراء تجربة بسيطة عبر احضار عدد كبير من البطاريات الصغيرة 1.5 فولت وتوصيلها على التوالى ليكون فرق الجهد الكلى 220 فولت مثلا وقتها يمكنك صعق فيل وليس فقط انسان.

أي جزء من البطارية تقصد؟ لأنها ليست مصممة لصعقك بل وفق معايير أمنية لسلامتك لا تنس انها تعمل عند تموضعها في المكان الصحيح

بالمناسبة هل لاحظت أنك وضعت الموضوع كله في عنوانك الطويل؟

ألم يكن بإمكانك اختصار السؤال والتوضيح ثم الاسترسال في المربع الداخلي ؟

-4

لأن الكهرباء في الأجهزة الإلكترونية والدقيقة هي كهرباء ساكنة والتيار فيها (تيار مباشر) (Direct Current) واختصاره DC

أما الكهرباء التي تصعق فالتيار فيها (تيار متردد) (Alternative Current) واختصاره AC

كلام غير صحيح، التيار المباشر و المتردد كلاهما يصعقون.

و المتردد قد يكون اخف لانه يمكنك الافلات منه بعكس المباشر.


اشرحها وكأني في الخامسة

لا نريد مصطلحات فخمة، أو معاني معقدة، كل ما نريده هو أن نفهم الأمر في أبسط أشكاله، إذا كنت ستشرح لنا مفهومًا ما أو ستُجيب على أسئلتنا فقط تخيل أنك تشرح الموضوع لطفل في الخامسة من عمره.

65.3 ألف متابع