"الكثير من المواهب الضائعة في هذا البلد والتي لم يسمع بها أحد" عبارة طالما سمعها الكثير منا لكن مالسبب الفعلي في ذلك هل هو حقا عدم اهتمام الحكومة بأصحاب المواهب ؟ عذر بليد بقدر بلادة قائله كيف لبلاد تحوي الملايين من اناس أن تهتم بكل فرد على حدة ، المشكلة كما أرى ليست في الحكومة ولا في والوالي ولا في الأهل بل هي في صاحب المهارة أوالموهبة ، وتتمثل في فقدان الفرد المنتج أو المبدع في المجتمع لمهارة تجعله يستفيد فعليا مما يقوم به وينتجه وهذه المهارة تعتبر الخطوة الأولى للتسويق لنفسه و هي مهارة الذكاء الاجتماعي وقد قرأت اليوم مقالة في مدونة الواقع المرير لصاحبها

@jawad_x‍  بخصوص الذكاء العاطفي وأردت معرفة الفرق بين الذكائين فوجدت أن :

الذكاء الاجتماعي :

هو مقدرة الإنسان على إدارة علاقاته مع الآخرين وتطويعها لصالحه وصالحهم، ولا تتأتى هذه القدرة إلا عن طريق القدرة على فهم الأشخاص بأجناسهم وتقدير مشاعرهم.

الذكاء العاطفي :

هو قدرة الشخص على التحكم في انفعالاته والتحكم في عواطفه بتأجيلها وكبتها ليستطيع تجاوز محنة أو موقف ما وضعته الظروف فيه، مع معرفة عواطف الاخرين وهذا هو مكمن التشابة بين النوعين.

  • باختصار وكما تلاحظون فكلا الذكاءان يستوجبان فهم مشاعر الآخر لكن الأول يتلخص في التعامل مع الآخرين انطلاقا من ذلك الفهم أي إن المشاكل التافهة-بالنسبة لك- التي ترى أن الآخرون يحزنون من أجلها بشكل مبالغ فيه هي بالفعل مهمة جدا بالنسبة لهم وعلى هذا الأساس يجب أن تتعامل معهم بينما الثاني فيعني فهم مشاعر الشخص لنفسه بحد ذاته والتفاعل مع الآخرين إنطلاقا من مشاعرهم هم وليس مشاعره هو وذلك من خلال عزلها وعدم اقحامها أثناء التعامل مع الآخرين .

بالنسبة لموضوع النقاش فلو تم تخييرك بين 5 صفات (الذكاء الاجتماعي /الذكاء الذهني / الذكاء العاطفي / الانضباط / الشجاعة ) تود اكتسابها بالترتيب حسب الأهمية فكيف سيكون ترتيبها ؟ وهل هناك صفات أخرى ترى أن أهمية إكتسابها ستؤثر بشكل إجابي على حياتك وعلى انتاجيتك ؟