ماهو البيترودولار ؟ وهل بيع البترول لا يتمّ إلاّ بالدولار فقط ؟ وما العملة التي اقترحها القذافي لردع ذلك ؟


التعليقات

اسم العملة التي اقترحها القذافي هو : الدينار الذهبي .. وهي عملة مقترح لتسعير البترول بها

هذا مايمكنني أن أجيبك عليه ..

الذهب مسعر بالدولار واطلاق عملة تعتمد على الذهب لن يفكها من الارتباط بالدولار حيث ستقيم عند التحويل لعملة اخرى على سعر الذهب مقابل الدولار.

البيترودولار بمعنى الدولار مدعوم بالبيترول لا الذهب...

مثلا سابقا عندما كانت العملات مدعومة بالذهب ومن بينها الدولار، فأنت رغم أنك لا تملك سوى قطعة ورق تسمى الدولار، فأنت تكون مرتاح البال رغم ذلك... ففي أي وقت يمكنك استبدال دولاراتك بالذهب عند البنك المركزي... حتى إن لم تحتج أي شيء فلن تمانع بالذهب. تم التخلص من العمل المدعومة بالذهب في كل العالم، ثم عادت له الصين مؤخرا.

يشار أنه قبل تخلي أمريكا عن مسألة دعم الدولار بالذهب رفض طلب فرنسا باستبدال الدولار بما يوازيه من الذهب، ما يعني أنه في كل حال المسألة قد تكون شكلية فقط لحد ما.

اليوم مع البيترودولار ستكون مرتاحا في البال أيضا، ففي أي وقت يمكنك استبدال دولاراتك بالبترول... جتى إن لم تحتج أي شيء فلن تمانع بالبترول (باعتبار أنك دولة).

العملة التي اقترحها القذافي واقترحت من قبل رئيس وزراء ماليزيا سابقا هي الذهب... أي عملة فيها القليل من الذهب، أي قيمتها داخلها. هي ليست حلا للأمر لكن منافس للبيترودولار إن تم اعتمادها.

شكرا لك، أجزت فأفدت،

ولكن في ظل الاضطرابات الحاصلة في سعر البترول حاليا، ألا تعتقد أنه ليس من مصلحة الدوّل الضعيفة المصدرة للبيترول، أن تكون عملة بيع البترول هي الدولار دوما ؟

ليوم مع البيترودولار ستكون مرتاحا في البال أيضا

الدول المصدرة للنفط تستورد حاجتها من العالم بالدولار فالرز يسعر بالدولار والقمح والقهوة والشاي والذهب الكل يسعر بالدولار فما هو المنطق ان تبيع بغير الدولار ثم تصرف هذه العملة لدولار لتستورد احتياجاتك الاخرى.

اقتصادات الدول معقدة جدا... لا يمكن الجزم ما في مصلحتها وما ليس في مصلحتها. وأيضا حتى من يبيع بالدولار قد لا يكون هناك إقبال عال على عملته لكن لديه فائض من الدولار وهو شيء جيد.

مؤخرا بدأ بيع النفط للصين من قبل السعودية بعملتها، فالصين قد قاطعت الدولار مؤخرا تقريبا... بعد أن كانت أكبر داعم له.

-1

البيترودولار بمعنى الدولار مدعوم بالبيترول لا الذهب...

غير صحيح .. الدولار مدعوم بالقوة السياسية والهيمنة العسكرية الأمريكية

أهلاً محمد،

[لست من سلبك] وأتمنى من هذا الذي حام حول التعليقات فسلبها، أن يمدّنا بشيء يسير من علمه، عسانا ننتفع ونخرج من الإشكلاية بصيدٍ نافع.

غير صحيح .. الدولار مدعوم بالقوة السياسية والهيمنة العسكرية الأمريكية

وما تفسيرك لهذا الربط المصطلحي المتداخل "البيترودولار" ؟ مادام البترول خارج اللعبة ؟

ولماذا دبرت أمريكا لعملية عزل الرئيس الفرنسي "ش.ديغول" من الحكم بعد قوله بأنّ هناك لعبة تدار في الكواليس حول قضية البيترودلار ؟

نتمنى توضح لنا هذا، لعلمنا بإضطلاعك في الإقتصاد وتدريسه، وشكراً

راجع تعليقي أدناه .. البترودولار هو الدولارات التي تحصل عليها الدولة من بيع وتصدير البترول .. هناك بترويورو أيضاً

لم أتابع قضية شارل ديغول لكن كيف يمكن لامريكا أن تعزل الرئيس الفرنسي؟ عموماً البترول يباع بالدولار لأنه عملة دولية .. ولايوجد ما يمنع بيعه بعملة اخرى في اتفاقيات ثنائية بين بلدين خاصة ممن يعادون أمريكا

مصطلح بترودولار اطلقه بعض العرب و وجودة لا يعني صحة كل ما يقال حوله اولاً ثانياً قوة امريكي الاقتصادية سببها الرئيسي ما تمتلكه وشركاتها من برائات اختراع لمنتجات عديدة حول العالم منها الجهاز والوسيلة اللتي كتبت ردك من خلالها واللتي ارد عليك من خلالها يضاف لذلك القوة العسكرية .

بالنسبة لشارل دي غول اثبت اولاً ان امريكا دبرت عزلة قبل ان تناقش السبب فاذا لم تكن قد دبرت عزله اساساً فلا يوجد سبب فشارل دي غول قدم للفرنسيين خطته السياسية واجري استفتاء عليها ورفضت فاستقال ولا اعرف او اسمع لاي دور لامريكا بذلك وهذا حصل بالستينات قبل ان تفك امريكا ربط الدولار بالذهب عام 1973 ميلادي.

البترودولار هو الدولارات التي تحصل عليها الدولة من بيع وتصدير البترول

عالمياً يتم بيع البترول بالدولار لكن يمكن إجراء اتفاقيات ثنائية بين دولتين ويتم البيع بعملة أخرى عالمية كاليورو أو محلية أو حتى مقايضة ( أعطيك بترول -تعطيني قمح أو سكر مثلاً )

ما يقوله القذافي عن الدينار الذهبي نفس ما قدمته داعش وهو عملة مقومة بالذهب وهذا أمر غير واقعي في عصر اليوم

البترودولار كذبة اطلقها بعض العرب وصدقها البقية فالحقيقة ان كل السلع بما فيها الذهب تقيم وتباع بالدولار فمصدري الذهب يصدرون بالدولار ومصدري الفضة يصدرون بالدولار ومصدري الحديد يصدرون بالدولار وروسيا هي احد اكبر مصدري البترول لماذا لم تبيعها بعملة غير الدولار لانها كذبة فمصدري المنتجات الغذائية يصدرون بالدولار ومصدري المنتجات الحيوانية يصدرون بالدولار.

شكرا لك أخي،

ولكن الذي تبيّن لي من كلامك أنك تنفي وجود ما يسمى "بالبيترودولار"

البترودولار كذبة اطلقها بعض العرب وصدقها البقية

ومن ثم تثبت وتؤكد على وجوده وفعاليته :

كل السلع تباع بالدولار

كل السلع تباع بالدولار لذلك القول بالتبرودولار هو قول غير منطقي لماذا لا نقول الذهبدولار او الالماس دولار او القمحودولار فكل هذه السلع تباع بالدولار و لا يستمد الدولار قوته من النفط انظر لحجم الصادرات الامريكية لباقي العالم بالدولار فقوة اي عملة بسببها حجم الطلب فما حصل عام 1973 هو اقرار دولي بان الدول تستطيع جعل عملاتها سلعة تباع وتشترى وتقيم حسب الطلب امام العملات الاخرى بعض الدول ومنها الخليجية ربطت عملاتها بغطاء الدولار وبعضها بسلة عملات وبعضها اقرت عملاتها كسلعة منها امريكا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وعدة دول اخرى وبعضهم دفع ثمناً قاسياً حيث لم تجد طلباً على عملتها فهوت الى القاع.

أشكرك على الإسهاب والتوضيح والتمثيل، وصلت الفكرة. :)

العفو اخي العزيز.

انظر لحجم الصادرات الامريكية لباقي العالم بالدولار

عن أي صادرات عزيزي تتحذث ! السيارات الباهظة التكاليف النهمة للبنزين (ربما بلدك تستودر كل شيء من امريكيا) لكن العالم لا يستورد منها كل شيء , الأقصاد الامريكي حاليا لا يسوى فلس بدون البترو دولار

بالنسبة لروسيا فهي تبيع بالدورلار مرغمة لا راضية و كانت من اشد معارضي فكرة فك الارتباط بالذهب و أمريكيا فرضت ذلك القرار على دول العالم فرضاً , و إلا لأجل ماذا نشبتث كل تلك الحروب مند الستينات للآن ! .

عزيزي الانترنت اللي تتواصل معاي من خلاله امريكي وشركات الاتصالات تدفع لشركات اتصالات امريكية للحصول على الخدمة كثير من الادوية امريكية الطائرات حول العالم وقطع غيارها كثير منها امريكية الآي فون والمكيروسوفت امريكي يشترى بالدولار والاندرويد اللذي يشغل هواتف سامسونق وغيرها من الهواتف الذكية امريكي يشترى بالدولار وتقنيات اخرى كثيرة تشترى بالدولار منها الحيوانات المنوية لكثير من الحيوانات وعلى راسها ابقار مزارع انتاج الحليب ومشتقاته ما تشتريه بالدولار يفوق تصورك واكرر لا يوجد بترودولار فكل شيء يقيم بالدولار حتى البلاتين والذهب والالماس والفضة وكل المعادن والمنتجات الزراعية الاساسية كالقمح والسكر والشعير والكاكو والبن(القهوة) كل سلع العالم تباع بالدولار وليست روسيا وحدها المرغمة على التعامل بالدولار فكل دول العالم تحتاج الدولار في الاستيراد والتصدير وقوة الاقتصاد الامريكي الحقيقية ليست قائمة على معادن او ثروات طبيعية مع العلم ان امريكا لا تخلو منها لكن قائمة على العقول البشرية في مراكز الابحاث اللتي تخترع وتطور وتنتج وتسوق خذ على سبيل المثال لا الحصر نسبة كبيرة من اسهم شركة آي سوزو ملك لشركة جنرال موتورز الامريكية ونصف اسهم اوبل الالمانية لها وكذلك ساب السويدية اما دايو الكورية انتهت كماركة واصبحت كامل الشركة تقريباً ملك جنرال موترز تنتج في مصانع كوريا سيارات تحمل ماركاتها الامريكية وعودة للبترول فلقد طورت شركات امريكية واوربية مشتقاته من البتروكيماويات ولهذا السبب اشترت شركة سابك السعودية قطاع البتروكيماويات من جنرال الكتريك الامريكية وسبق وان اشترت شركة بتروكيماويات اوربية ضخمة لذات السبب كما انشأت مركز ابحاث للبروكماويات في جامعة الملك سعود لتصبح مالكاً لما يزيد عن عشرة الآف اختراع في مجال البتروكيماويات.

كل هذا أعرفه , لكن هل تعرف أنت عدد الدولارات المتداولة في العالم , الدولار المفروض يكون عملة محلية أولاً و أخيراً هل تستطيع أمريكيا أستبدال مدخول شهر واحد لبقية العالم بسلع من إنتاجها !

بالنسبة للإحتكار التكنلوجي فهو ليس حكرا على أمريكيا فقط و مهما بلغت مدخولاته لن تصل الى الرقم المهول للميزانية المزيفة للحكومة الامريكية , كذلك التكنولوجيا رهينة للعرض و الطلب و المنافسة في الاسعار و مفروض على الشركات الامريكية عرضها بسعر بسيط حتى تلقى قبول من الزبائن (أبسط مثال تقنية H.265 تأخد الشركة المطورة بضع سنتات على كل شريحة هاردوير تدعمها بشكل مباشر )

اذا تعرف كل هذا ومصر على ان قوة الدولار من البترول فهذا يعني انك ترغب بتصديق ذلك والاقتناع فيه اما الرقم المهول للميزانية الامريكية فكل العالم يعرفه ولم يمنع احد من الرهان على الدولار على راسهم الصين واليابان حيث هما اكبر مشتري للسندات الامريكية بالدولار.

الأمر أكثر بساطة مما تتصور , أنت جاوبني هل تستطيع دول منظمة أوبك أقرار بيع النفط بعملة أخرى غير الدولار أم لا , و كيف سيكون حال الإقتصاد الأمريكي (السوبر) في حال بيع النفط بعملة عالمية غير الدولار ,كما تعلم البترول هو السلعة الوحيدة التي لا تستطيع الدول المستهلكة مقاطعتها او التفواض عليها اثناء صفقات التبادل التجاري , لدى سيشترون البترول غصباً عنهم و سيحتاجون للدولار لشرائه , و لأن الدول المنتجة مفرض عليها بيعه بالدولار . و لا وجود لشييء Fancy في الاقتصاد الامريكي هنا . و لا الاختراعات الامريكية تبرر هذه الهيمنة لعملتهم , اليابانييون مند السبعينات تفوق عليهم وبالقاضية في مجال صناعة السيارات "شاهدت وثائقي قديم لمتظاهرين أمريكان كانوا يدمورن السيارات اليابانية امام المعارض لأنها تتسببت في قفل مصانعهم , و بالنسبة للأنترنت لم يكن الامريكان وحدهم من ساهموا فيه فبروتكول WWW مخترعه بريطاني و فكرة الانترنت (الشبكة الموسعة) تم تطبيقها في الاتحاد السوفييت في السبعينات (كمشروع للحكومة الالكترونية) , انت تكلمت على شركة دايوو (الفاشلة) و نسيت هيونداي صاحبة اعلى التصنيفات في مجال الجودة من السلطات الامريكية نفسها , و لا تنسى ان أمريكيا لليوم لازالت تستخدم محركات روسية في اطلاق اقمارها الاصطناعية .

الامر ليس عسير على الفهم في حال قمت بنزع النظارات الامريكية من عينيك و نظرت للعالم بعيون أوسع .

أنا كنت أميل لطرحك، خاصة بعدما اطلعت على قضية عزل الرئيس الفرنسي "ش.ديغول" بعدما بادر بالقول بأن هناك مسرحية أمريكية تحبك في الكواليس، من أجل فرض الدولار كعملة وحيدة لتداول بيع البترول في السوق العالمي.

بعد اطلاعي على التعليقات خطر في بالي هذا الخبر

فسؤالي لاصحاب المعرفة : هل قامت داعش بتبني فكرة القذافي ام ماذا؟

العملة كانت موجودة مسبقا...

من كلام الأخ @Arthad

أي عملة فيها القليل من الذهب، أي قيمتها داخلها.

وحسب ما قرأته بالمصدر الذي أرفقته، فيدوا أنّهم حذوا حذوى فكرة القذافي، هل اقتبسوها منه أم نظروا لها هم؟ الله أعلم.


اشرحها وكأني في الخامسة

لا نريد مصطلحات فخمة، أو معاني معقدة، كل ما نريده هو أن نفهم الأمر في أبسط أشكاله، إذا كنت ستشرح لنا مفهومًا ما أو ستُجيب على أسئلتنا فقط تخيل أنك تشرح الموضوع لطفل في الخامسة من عمره.

65.3 ألف متابع