بعض المصطلحات المعقدة عندما تبحث عنها ، وتحاول أن تفهمها .. تشعر بإرهاق وملل حقيقي ، بل وربما البحث عنها يشعرك بالمزيد من التعقيد ..

سأقوم بشكـل دوري ، بدءً من هذا الشهر ، بكتابة عدد من المساهمات بها تجميــع لبعض المصطلحات المعقدة التي نسمع بها دائماً ، بحيث يكون شرحها مركزاً جداً .. في بعض السطور ..

بالتدريج سنجعل الأمور أكثر " تبسيطاً " لمصطلحات أكثر " تعقيداً" !

اقرأ المساهمة الأولى والثانية :

=======

المشّــاؤون Peripatetic

تسمعها كثيراً في المصطلحات الفلسفية .. مدرسة المشّــائين ، أو في بعض الترجمات العربية ( الرواقيّــون )..

هي مدرسة فلسفيـة تقتضــي أن يقوم المعلم بتعليم تلاميذه أو مستمعيــه الفلسفــة أثناء المشي .. الإلقاء أثناء الحركة ..

أرسطو كان من عادته أن يعلّم طلابه الفلسفــة وهو يمشي وهم يسيرون من حوله في ملعب رياضي يسمى ( لوقيـون ) .. يعلمهم أثناء المشي .. لذلك ، سميت هذه المدرسة بالمشّــائين ، أي فكــر فلسفي يتم طرحه أثناء المشي ..

هذه اللفظة العربية استخدمها الكثير من الفلاسفة المسلمين ، حتى أن إبن سينـا كان يقول في كتاباته دائماً :

على ما يــراه المعلّم الأول – يقصد أرسطو - ، ومن بعد من مُحصّلي الحكمــة المشّــائيّــة !

صاحب المشّــائين ( أرسطو ) قد شهد بأن كذا ، وكذا

=======

سايبرنطيقــا Cybernetics

من أهم المصطلحات العلمية ، الفلسفية ، الانسانية المعاصرة ، لأنه مصطلح حديث نوعاً وإن كان مشتق من لفظة يومانية قديمة تعني ( القبطـان ) .. أو ( الحاكم )..

تعني كلمة سيبرنطيقـا بالأساس علم التحكم في الآلات والأحياء ، ودراسة سبل التواصل ..

هو مزيج من علم بشري وعلم آلي .. وهذا التداخل يجعله من أكثر العلوم تعقيداً .. تذكـّر دائماً فور رؤيتك لهذا المصطلح فيلم ( Terminator ) الذي اشار الى جانب من هذا العلم ،عندما اندمجت الآلة في النسيج الحي ..

باختصار ، هذا المصطلح قد يؤدي بنا جميعاً الى حياة أفضـل للبشرية .. أو الى هلاك هائل للبشرية ..

=======

السفسطة Sophism

هي كلمة أصلاً معناها ( المهارة ).. المهارة في تحويل الفلسفة إلى استعراض عضلات عقلي.. إثبات النفي، ونفي الإثبات بحجج عقلية مُقنعة!

مثال عملي حقيقي عن إحدى محاورات السوفسطائيين، في مدح البراغيث:

  • البرغوث كائن مفيد، لأنه يزيل الدم الزائد من الجسم ويرغمك على الاستحمام وبفضله يضطر الناس لتغيير ملابسهم، وبالتالي نشأ مُصطلح نظافة..

  • طيب لو لم توجد براغيث، لما وُجد مُصطلح ( قذارة ).. ولو لم تكن هناك قذارة، لما صارت هناك ضرورة للنظافة أصلاً!

  • وبالتالي، البراغيث لا أهمية لها أصلاً، ومن دونها الحياة أفضل! فلولا المرض ما وُجد العلاج.. إذن لماذا وُجد المرض أصلاً؟!

لذلك كان من الطبيعي أن يكون ( السوفسطائي ) سياسياً لفترة طويلة في اليونان القديمة ..

===============

سادية Sadism

هي نسبة الى ماركيـز دو ساد ، أديب فرنسي معروف .. كان لديه ولع في كتابة قصص تتميز شخصياتها بالتلذذ في تعذيب الآخرين ، مما يمثل شذوذاً نفسياً واضحاً لأبطال رواياته ..

بمرور الوقت ، مع تقدم العلوم النفسية ، تم إلصـاق إسمه بممارسة نفسية جنسية ، تقتضي العنف الشديد وإنزال الاذى البدني والنفسي لتحقيق الرغبة..

ولكن ، أيضاً ( السادية ) قد تكون مرتبطة بفكـرة الإشباع النفسي المطلقة في رؤية الآخرين يتعذبون ، دون أن يكون لها مدلولاً جنسياً .. فقط المتعة في تعذيب الآخرين ، أو رؤية معاناتهم..

لا تفترض أن المصطلح ( متعلق بالجنس ) فقط .. في كثير من الحالات ، المصطلح يكون مرتبط بفكرة الإشباع النفسي لرؤية الآخرين يعانون أو يعذبون ..

======

عبقــرية Genius

المصطلح العربي لها ، مستمد من كلمة ( وادي عبقر ) .. وهو أحد الاودية العربية التي كثرت حوله الاساطير انه مكان يمكث فيه الجن ، يدخل له الإنســان شخصاً عادياً ، ويخرج منه ( عبقرياً ) يجيد إلقاء الشعــر ، أو تبدو عليه امارات الفلسفة ، ويتكلم بكلام عجيب مذهل .. أو يخرج منه مجنوناً بالكامل..

في التعمق بالمصطلح ، في عصور النهضة .. بعضهم قال أن العبقرية هي قوة خفية تحرك نوعاً خاصاً من البشر..

وأفلاطون قال أن ( العبقرية ) هي الإلهام ..

أما أرسطو فالعبقرية عنده دائماً ( مس من الجنون ) ..

حتى أن بعضهم قال ( ان العبقرية هيــاج مرضي ) كامل ، يؤدي الى نمو المهارات العقلية بشكل حاد ، قد يصل الى الهذيان ..

بينما أكثر التعريفات هدوءً ، وصفت العبقرية بأنها ( انفعال ذكي منظّـم ) ..

========

فوضويّة – أناركيّــة Anarchism

في المصطح اليوناني مكوّنة من مقطعين ، مقطع ( An ) بمعنى النفي .. ومقطع archos ) بمعنى السلطة .. فيكون المعنى الكامل : لا سلطـة ..

تم تناول هذا المصطلح كما هو ( أناركية ) في القرن الثامن عشر ، ويشير الى مجتمع بلا دولة.

هذا المصطلح اطلق – بنوع من الاحتقار – على من ينكرون القوانين ويروّجون للفوضى ، ثم بدأ يُطلق بشكل تدريجي على اليساريين أثناء الثورة الفرنسية ..

الفوضوية لها تنظيرات ، ترتكز على ( القانون الطبيعي ) و ( العدالة ) ، في مقابل تدمير السلطة والمؤسسات بدعوى أنها ضد الانسان وممثل للرقابة السياسية داخل الجتمع ..

ومع ذلك ، لم يكن كارل ماركس يحبها ، وكان ينتقدها لأنها عاجزة على تقديم أسلوب حياة متماسك ، وعاجزة عن فهم معنى الاستغلال والصراع الطبقي ..

========

هذه المصطلحات هي مجرد شرح سريع مختصر جداً ، لا تتوقف عنده .. ابحث أكثر .. ولتكن هذه هي عادة التعامل مع هذه النوعية من المساهمات ، لان المساهمات المقبلة سأحاول أن اغوص لمصطحات معقدة جداً في الفلسفة والمنطق والعلم..

مجرد إشارات ، تعطيك فكـرة عامة ، ويمكنك البحث عنها بالتفصيل لاحقاً ..

أضِف ما تعرفه من مصطلحـات معقدة مرّت عليك ، واعطنا شرحاً سريعاً مبسطاً عنها ..