بعض المصطلحات المعقدة عندما تبحث عنها ، وتحاول أن تفهمها .. تشعر بإرهاق وملل حقيقي ، بل وربما البحث عنها يشعرك بالمزيد من التعقيد ..

سأقوم بشكـل دوري ، بدءً من هذا الشهر ، بكتابة عدد من المساهمات بها تجميــع لبعض المصطلحات المعقدة التي نسمع بها دائماً ، بحيث يكون شرحها مركزاً جداً .. في بعض السطور ..

بالتدريج سنجعل الأمور أكثر " تبسيطاً " لمصطلحات أكثر " تعقيداً" !

اقرأ المساهمة الأولى :

========

الانثروبولوجيا : Anthropology

المصطلح الغربي مكوّن من مقطعين : Anthropus ( بمعنى إنسـان ) .. و Logos ( بمعني ) علم .. وبالتالي ، معناه : علم الإنسـان ..

ينقسم الى 3 أقسام أساسية :

انثروبولوجيا طبيعية : هي الحفـريات ، ودراسة تطور الإنسـان ونموّه على مر العصور ( علم الانسان البدائي )..

انثروبولوجيا اجتماعية : تدرس النظم الاجتماعية المختلفة وتقارنها ، خصوصاً في مرحلة المجتمعات البدائية والمتخلفة..

انثروبولوجيا ثقافية : تركز على دراسة عادات ( الشعوب ) الحالية ، وتقاليدها ، وتدراسة تاريخها .. بما فيها ( التاريخ ) المدوّن أيضاً ..

=======

ثيـوقراطيــة Theocracy

هذا المصلطح مقسم الى ( Theos ) بمعنى الإله .. Kratos بمعنى قوة أو سلطان ..

وهو نظـام سياسي يستند الى ( السلطـان الإلهي ) .. أو ، الدولة الدينيــة القائمة على سلطان إلهــي .. ان يكون النظام السياسي ، أو شخصية الحاكم نفسه مستندة على سلطـان إلهي في حكمه ..

أجلى تطبيقاتها كانت في أوروبا العصور الوسطى .. ودول الحضارات القديمة ، مثل مصر الفرعونية واليونان القديمة ، إلخ .. التي كان فيها الحاكم تجسيداً للآلهة على الأرض ..

==========

عنصــريّة Racism :

في الأساس هي نظرية ( فلسفية ) تبرر للامساواة بين الاجناس والثقافات والشعوب ، وتبرر للإستغلال والحروب بدعوى أن شعب ما ، أو طائفية ، أو دين يتميّز بسمات بيولوجية وعنصرية خاصة به .. الأمر الذي يؤدي الى تقسيم الشعوب الى عليـا ودنيــا ..

أبرز دعاة العنصرية وضوحاً في التاريخ كـانت في ألمـانيا النازية ، التي روّجت لفكــرة الجنس الآري السامي ، بينما بقية الأجناس على وجه الأرض أقل مرتبة ..

==========

لاهوت Theology

في الأساس الكلمة مكوّنة من مقطعين Theos بمعنى الإله .. و Logos بمعنى علم .. فيكون الـ Theology هو علم الإله وصفاته ..

أفلاطون هو أول من استخدم هذا المصطلح ..

في معناه الواسع الشامل - أكاديمياً - فهو فرع من ( الفلسفة ) الوجودية .. ولكن في معناه – الشائع – فهو تنظيـر لدين معين ..

فيكون عندنا اللاهوت اليهودي ، واللاهوت الاسلامي ، واللاهوت المسيحي .. وهو بذلك ، يختلف عن معناه الأساسي الفلسفي ، فيأخذ طابعاً جدالياً دفاعياً عن كل دين على حدة ، ويبتعد عن المعنى الشامل ( الربوبي ) المحض له..

في الأصل ، وللتقريب .. علم اللاهوت عند المسيحيين ، هو علم الكلام عند المسلمين .. مزيج من ( فلسفة ) و ( فقه ) إذا شئت الدقة ..

===========

شيوعيــّة Cimmunism

في الواقع هي حركة اجتماعية وسياسية ، أسسها كارل ماركس ، وأنجلز ..

بإختصار ، تستند الشيوعية على سياق من تطوّر تاريخي على مرحلتين :

المرحلة الأولى ( الإشتراكية ) .. ولها بعد اقتصادي اجتماعي ..

والمرحلة الثانية ( الشيوعية ) ، حيث المالك الوحيد هو الشعب ، وحيث يختفي التمايز بين العمّـال والفلاحين ، وبين المدينة والقرية ، ويسود التسـاوي الكامل المبنى على المعايير الماديّة المطلقة ..

=========

ليبرالية Liberalism

في الاساس لها معاني مختلفة متدرّجة تاريخياً ، ولكن الأصل أن المصطلح يركز على شقين :

نظرية إقتصادية ، تقوم على مبدأ ( المنفعة الشخصية ) ، بإعتبارها المحرك الرئيسي للنشاط الانساني .. ومن ثم ، تدخل الدولة مرفوض تماماً في الحراك الاقتصادي .. وهي الاساس التي قامت عليه ( الرأسمـالية ) فيما بعد ..

نظرية سياسية تحولت الى أيدولوجيا ، تقول ان ( الحرية ) هي اساس التقدم ، وبالتالي فهي تعارض ( السلطة المطلقة ) سواءً كانت سلطة دنيــوية .. أو سلطة دينية ..

التعارض مع فكـرة ( السلطة المطلقة ) وليس بهدف التعارض مع المؤسسات السياسية أو الدينية بحد ذاتها ..

=====

هذه المصطلحات هي مجرد شرح سريع مختصر جداً ، لا تتوقف عنده .. ابحث أكثر .. ولتكن هذه هي عادة التعامل مع هذه النوعية من المساهمات ، لان المساهمات المقبلة سأحاول أن اغوص لمصطحات معقدة جداً في الفلسفة والمنطق والعلم..

مجرد إشارات ، تعطيك فكـرة عامة ، ويمكنك البحث عنها بالتفصيل لاحقاً ..