لنتخيل انك اصبحت حاكما علي دول, امبراطورية, او جمهورية ما

لديك الحرية الكاملة في فعل ما تريده واطلاق القرارات كما تريد, اليك بعض التحديات والاسئلة التي ستمر بها, فما هي اجابتك وحلولك لها.

  1. العملة المحلية سعرها منخفض بدرجة كبيرة (اي ان اسعار المنتجات المحلية مرتفعة)
  2. الشعب متكاسل جدا ولا يحب العمل والانتاجية
  3. ما هي طريقتك في زيادة انتاجية الدولة, رغم انها تمر بديون كبيرة ويجب عليها ان تدفع في وقت قريب
  4. الجهل يعم الشعب, فمن سنهم اكبر من 20 سنة ليس لديهم مهارات حقيقة تجعلهم متوفرين للعمل
  5. الشعب يفقد ثقته بحكومة الدولة نظرا لما انتشر من (شائعات\حقائق) سيئة عنها

قد تبدو تلك الاسئلة سهلة قليلا في التعامل معها او الاجابة عليها ــ رغم اننا نحتاج معلومات اكثر حولها لمعرفة الاجابة, لذلك اليكم بعض المعضلات الفكرية التي لن يكون من السهل الاجابة عليها.

  1. دولتك تمر بازمة, ودولة مجاورة ايضا تمر بازمة مختلفة, تستطيع مساعدة الدولة الاخرى, ولكن ربما تفيدك او يضرك ذلك,فربما حلك لازمتك فقط سيتسبب في مشاكل سياسية مع الاخرى, وربما مساعدتك للجار سيببب ازمة لك.
  2. علماء الدولة يفكرون بعمل بعض التجارب علي النباتات والحيوانات, التجارب ستحتاج الى قوة نووية, ذلك يمكن ان يؤدي الى شيئين, اما ان ينتج عنه بالفعل نتائج جيدة جدا, او تصبح هناك مشكلة كبيرة تحتاج لاصلاحات كبيرة.
  3. دولة مجاورة بدات بالتجهيز بالاسلحة لشئ ما انت لا تعرفه, ودولتك ستدخل في مجاعة قريبة, هل تجهزها بالسلاح للتعامل مع الحرب التي "تبدو" انها قادمة, ام تهتم اكثر للمجاعة القادمة.
  4. الدولة تمر بمشاكل كثيرة بسبب ما مرت به, ولديك فقط 4 سنوات حتى ياتي شخص اخر, هل تعدل علي القانون لتبقى في الحكم ولكن الشعب يبدء يفقد ثقته بك, ام فقط تحاول تحسين ما تستطيع فعله

كما قلت من قبل, فان هذه المشاكل والمعضلات ليست لها اجابة واحدة صحيحة, وجزء كبير منها يعتمد علي الحالة المتواجدة بها, ولكن تستطيع بمخيلتك معرفة الاحداث التي ادت لهذه المشاكل, بالتالي علي اساس هذا التخيل يمكنك وضع حلولك الخاصة.

اضافة لذلك, ارجو ان لا يتم ذكر بلد معينة في هذا النقاش, حتى لا نقع في مشاكل غير ضرورية :)