في الآونة الأخيرة أو منذ القدم، المهم أنني لم أطلع على هذا إلا في الآونة الأخيرة، قرأت عدة طلبات من أصحاب المشاريع تتعلق بكتابة المحتوى، ووجدت أمرا قد يبدو غريبا، سواء في الطلب ذاته أم في العروض المقدمة على هذا الطلب، وجدت بعضهم يطلب مقال من أكثر من 500 كلمة في بضع ساعات فقط، أو في يوم واحد.

فتساءلت كيف يكون هذا المقال الذي يتم إعداده في بضع ساعات، وهل هذا الزمن مناسب؟ وهل هذا أمر طبيعي أم غير ذلك، لأنني كنت في بعض الأحيان أكتب مقالاً من هذا النوع لكن؛ عندما أقرأه أجده بشعاً جداًّ، فقررت ألاَّ أقبل كتابة أي مقال يقيدني صاحبه بساعات محددة. أو قليلة.

المقال الممتاز يمر من مراحل عديدة حتى يخرج في النهاية مقالا قابلا للنشر أ للقراءة حتى، فهو يحتاج أن تحيط بالموضوع من خلال البحث في مختلف مصادر المعلومات، ومن ثَمَّ كتابة المحتوى تحريره، وهناك من يجمع بين البحث والكتابة أحيانا؛ ذلك أن الكاتب قد يفتح برنامج الورود ويفتح بالموازاة مصادر متعددة فينتقل بينها ويأخذ من مختلف هذه المصادر حتى يُكوِّن مقالا ًبهذه الطريقة، فيجمع بين مرحلة البحث والتحرير، ثم بعد تحرير الموضوع يراجعه، ويقوم بتغيير بعض التعابير الركيكة، وتصحيح الأخطاء الإملائية واللغوية وهذا بطبيعة الحال يأخذ أكثر من بضع ساعات.

وقد تكون متخصصا في مجال ما، ويسهل عليك كتابة مقال في ساعات قليلة هذا ممكن طبعاً، لكن هذا النوع المتخصص عزيز ونادر على ما أعتقد، بسبب طغيان الجانب المادي، إذ مع ظهور إمكانية الربح النسبي من الانترنت، ظهر العديد من كتاب المحتوى الذين يستهدفون الربح ولو على حساب جودة المحتوى وخصوصيته.

بسبب الرغبة العارمة في الربح والحصول على بعض الدولارات أصبح المدونين يقبلون أي سعر، فوجد أصحاب المشاريع المتعلقة بالكتابة يضعون طلباتهم في مكان يتهافت عليه مقدمي الخدمات فيستغلون هذا الوضع لطلب عدد كبير من المقالات مقابل سعر زهيد، بالتالي إذا أردنا المقارنة بين أسعار المقالات الأجنبية والمقالات في المنطقة العربية نجد فارقا كبيرا.

أذكر أنني وضعت عرضا على إحدى الطلبات فجائني صاحب الطلب يستفسر عن عدد المقالات في الشهر فأخبرته أني أستطيع كتابة من 10 إلى 15 مقال من 1000 كلمة في الشهر مقابل 70 دولار؛ رغم أن السعر زهيد، إلا أن صاحبنا يريد مقالات كثيرة في الشهر، وصدمني بقوله وجدنا عرضا ب 100 مقال مقابل 50 دولار شهريا.

فقمت فورا بحساب المعدل اليومي ل 100 مقال في الشهر، فوجدت أكثر من 3 مقالات في اليوم الواحد، فيا تري كيف سيجهز هذا كل هذه المقالات، صراحة لدي فضول لمعرفة طريقة كتابة 100 مقال في الشهر، ربما إن عرفت الطريقة سأكتب مقالا بعنوان: "طريقة كتابة 100 مقال في الشهر".

على أيٍّ في نظركم ماهي مدة المناسبة لكتابة المقال، وماهو السعر المناسب والمفروض أن تُسعَّر به المقالات في عالمنا العربي؟