كيف يمكننا تأسيس متجر إلكتروني احترافي؟

11

التعليقات

شكرا على طرحك الرائع

مع العلم أن الوورد برس لا يسمح بانشاء المتاجر بشكل افتراضي وانما هذه وظيفة ل WooCommerce

التي تحول موقع الوورد برس الى متجر على الانترنت

بالاصافة إلى أن الوورد برس يمكن التعديل على صفحاته ولو لم تكن خبيرا في البرمجة.

وايضاً من ناحية SEO يعتبر الووردبرس أفضل المواقع والمنصات المتوفرة

سأنسخ لك جزء من مقالتي التي كتبتها على زدّ Ziid هناك ستجد أكثر من 50 مقالة كتبتهم في النصف الأول من 2022 عن التجارة الإلكترونية وكتابة المحتوى باسم هبه مرجان...

1- شراء دومين Domain

بما أني جاهلة في تلك الأشياء سأذهب لشخص مُحترف وفي نفس الوقت موثوق، لاحظوا أن الثقة في الأشخاص الذين ستعمل معهم مهمة جِدًّا؛ لذا أحسنوا اختيار فرسان مائدتكم المستديرة، أهم نقطة هنا هي أن الثقة وحدها لا تكفي؛ فمثلًا أخي يفهم في البرمجة وفي كيفية شراء نطاق Domain واستضافة Web Host وربطهم معًا، وكل تلك الأمور التقنية، ولكن على الرغم من ثقتي في أخي إلا أن هناك شخصا آخر أكثر احترافية منه؛ لذا سأستعين بالمُحترف لأن البدايات الصحيحة كما أخبرتكم ستُجنبك الأخطاء في المستقبل، التي قد تظهر بسبب عيوب البرمجة أثناء إنشاء الموقع.

2- وضع استراتيجية واضحة للمتجر

لن أفتح متجر إلا بعد الإجابة على (3) أسئلة

ما المنتجات التي سأبيعها؟

هل يُعقل أن أفتح متجرًا دون معرفة نوع المنتجات التي سأبيعها؟ بالطبع لا، أنا لست مجنونة لهذه الدرجة؛ لذا سأحدد أقسام المتجر، وما هي المنتجات التي سأخصص لها خصومات لجذب الزوار لموقعي.

من الموردين؟

عرض المنتجات في المتجر وفتح المتجر للعملاء بدون معرفة من التجار الذين سيمدونك بالمنتجات هو بمثابة القفز في نهر الهان، صدقوني تلك أسرع طريقة للانتحار في كوريا وفي عالم التجارة الإلكترونية.

مع أيِّ شركة لوجيستية سأتعامل؟

قلنا من قبل أن الفشل في الاستعداد يعني الاستعداد للفشل، ولو أنقذك البشر بعد قفزك في نهر الهان ووجدت تُجار وفرّوا لك البضائع التي تريدها؛ لكن شركة الشحن تركتك وأنت في منتصف الطريق في تلك المرحلة لن يُنقذك أحد يا عزيزي لو قررت الانتحار مجددًا؛ لأن الشركات اللوجيستية تعلم يقينًا أهميتها؛ لذا ستستغل نقطة ضعفك ووقتك المحدود لشحن المنتجات وستقوم بابتزازك، وربما تقول لك كما نقول في مصر (هو ده اللي عندي وأخبط دماغك في الحيط) أعلم أن كلامي قاسٍ؛ لكن مع الأسف تلك هي الحقيقة يا قارئي العزيز؛ لهذا السبب لا تبدأ في شيء رجاءً إلا بعد الاستعداد له جيدًا، خاصة حينما يتعلق الأمر بالخدمات اللوجيستية.

3- مرحلة الاستعانة بالخبراء

من هم الخبراء الذين سأستعين بهم يا هبة؟

• المُبرمجين، والتقنيين

هؤلاء هم أساس أيّ موقع ناجح… هل تتذكرون ما قلته لكم في مقالة السلات المتروكة؟ أن الخطأ التقني في المتجر الإلكتروني لا يعني انقطاع الكهرباء في المتجر التقليدي، بل اندلاع حريق، هذا بالضبط ما ستُخلفه لك المشاكل التقنية من كوارث، تخيلوا لو حدث خطأ في الموقع في ساعة الذروة، وقتها سيخسر المتجر زواره وعملائه وستتكدس السلات المتروكة فيه.

• كُتاب المحتوى

كُتاب المحتوى المسؤولين عن وصف المنتج، ومتابعة آراء العملاء وتقييماتهم.

• المُسوقون

هؤلاء مهماتهم البحث عن جمهورنا المُستهدف والجري وراءه وإعطاؤه كل شيء كان يريد البحث عنه في الماضي، وسيُفكر في البحث عنه مستقبلًا.

• قسم متابعة العملاء والرد عليهم

هذا لا يُشبه قسم خدمة العملاء التقليدي هذا القسم يُشبه المُعالج النفسي، هؤلاء مهماتهم الأولى إسعاد العملاء وإعطائهم قيمة، وخلق مشاعر الولاء في قلوب عملائنا تجاه ماركتنا التجارية.

• قسم التطوير

أتعلمون ما هو العصف الذهني؟ هو أفكار مأخوذة من أفكار مدموجة مع أفكار مُستخلص منها أفكار من أجل خلق أفكار، لا تضحكوا، وركزوا في مهمة قسم التطوير؛ فالهدف الأساس من وجوده هو متابعة الموقع في الخفاء كرجال الظل، ومن ثمّ متابعة المُنافسين، ومتابعة العمالقة، وفي النهاية معرفة نقاط الضعف ومواطن القوة، وعلاج الأولى، وتطوير الثانية.

4- الدعاية المُبكرة

أتعلمون كيف يحصل الفيلم على إيراداته من أول يوم؟ بسبب إعلان “قريبًا” تخيلوا لو أجلت افتتاح متجري بعد وضع إعلانات على كل منصات التواصل الاجتماعي بإعلان (50%) خصم على كل المنتجات بمناسبة الافتتاح؟ من قال إن المتاجر التقليدية تستطيع القيام بافتتاح وتقديم العروض، والإلكترونية تكتفي بمرحلة الترويج للموقع فحسب؟

5- الخطط البديلة

الخطوة الأخيرة تُعتبر استراتيجية منفصلة، وخطوة أهم من سابقتها هل تتذكرون حينما أخبرتكم أن تبحثوا عن بدائل؟ عزيزي القارئ لا تبدأ تجارة دون طفاية حريق، وطفاية الحريق هنا هي البدائل يعني شركة لوجيستية أخرى بخلاف من تتعامل معها، تاجر آخر، خبراء آخرين، وهكذا.

لك جزيل الشكر على مقالتك الجميله.

المخيف في موضوع الوردبريس الااضافات اللي تحتوي ثغرات مما تسبب فيه الحصول بيانات المصرف للعملاء لذلك دائما أحاول ابرمج برمجه خاصه مثل لارافيل.

ولكن مصطفى هل الووردبريس احترافي بما فيه الكفاية لهذه الخطوة؟ بالنسبة لي فالووردبريس كافٍ لصناعة موقع عادي لكن عند الحديث عن متجر إلكتروني حيث يوجد بيانات عملاء الشخصية والمالية والكثير من التفاصيل الأخرى فهي تحتاج إلى تأمين كبير. لذلك برأيك هل الووردبريس أفضل من هذه الناحية أم من الأفضل تعيين شخص يقوم بمهمة بناء الموقع من الصفر؟ وما الفرق بينهما؟

منصة ووردبريس تعتبر واحدة من أهم المنصات في هذا الصدد يا أمنية، فبالإضافة إلى الأدوات السهلة للغاية التي تساعد المستخدمين على إدارة محتوى المواقع العادية بسهولة، فهي منصة آمنة للغاية لمختلف بوابات الدفع والتعاملات المالية الإلكترونية المضمونة. بالإضافة إلى ذلك فهي تعتمد على عدد كبير ومتعدد من الإضافات والأدوات الاحترافية المعنية بالتجارة الإلكترونية بالتحديد، والتي توفر مناخًا احترافيًا لمختلف المتاجر الإلكترونية بشتّى مجالاتها. لدينا إضافة ووكوميرس على سبيل المثال التي تمثّل أحد أهم أدوات التجارة الإلكترونية في الإنترنت في الوقت الحالي، وأداة مثل Easy Digital Downloads التي تعتبر واحدة من أهم أدوات تجارة المنتجات الرقمية، وغيرهما من المميزات الاحترافية الرائعة وآمنة الاستخدام.

 هل فكرتم في امتلاك متجر إلكتروني احترافي؟ وما هي أهم الإضافات التي تحتاجونها فيه؟ وما هي أهم المشاكل التي تواجهكم في مواقع التجارة الإلكترونية كمستهلكين؟

لا، في الحقيقة مصطفى لم أفكر من قبل وأنا بطبعي لا ألجا كثيراً للشراء من المواقع الإلكترونية اللهم إلا إن كان المنتج الذي أريده غير موجود على أرض الواقع أو حتى غير موجود محلياً. أول مرة لجات إلى متجر إلكتروني من أكثر من 7سنوات تقريبا لأشتري أول جهاز كندل للقراءة الإلكترونية. كان ذلك بالفعل قبل أن تمتلك أمازون سوق كوم وتصبح كيان واحد. ولكن لو فكرت أن أمتلك متجر إلكتروني لابد أن أسأل نفسي أولاً: ما المنتج غير الموجود في السوق الذي أود أن أتاجر فيه؟ ثم كانت ثاني تجربة لي في موقع سوق كوك من ثلاث سنوات تقريبا لأشتري هاتف و سكرينات وغيرها من الملابس ايضاً. التجربة كانت رائعة ومفيدة ومثيرة وموفرة ولم أجد صراحة على موقع سوق أو أمازون أي مشكلة كمستخدم إطلاقاً. ولو كان لي أن أسألك أنت مصطفى نفس السؤال، فيا ترى ماذا كانت المشاكل- إن وجدت- التي صادفتك في مواقع التجارة الإلكترونية؟

"حيث يتوقع أن يبلغ حجم التجارة الإلكترونية في العالم العربي نحو 17.5 مليون دولار خلال العام الجاري 2022"

صحح معلوماتك أخي مصطفى

حجم التجارة الإلكترونية في العالم العربي سيبلغ حوالي 50 مليار دولار في 2022، كيف 50 مليون متسوق والحصيلة 17.5 مليون دولار؟!

نعم أفكر في البدء في متجري والحمد لله لدي خبرة ووردبريس وساصممه لوحدي بإذن الله


تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

89 ألف متابع