السموأل شنقراي @samoualshingrai

نقاط السمعة 28
تاريخ التسجيل 21/10/2013
آخر تواجد 3 سنوات

في الحاسوب يوجد العديد من التخصصات كما هي في الطب يوجد اخصائي جراحة باطنية مخ وأعصاب ولا يجب عليك أن تكون متخصص في كل المجالات لكن تحدد المجال(التخصص) الذي ترتاح به وتزيد معلوماتك يمكن أن تتخصص في قواعد البيانات أو البرمجة أو الشبكات كل مجال له أسراره أو خفاياه وكل هذه المجالات لها شأنها في المرتبات قبل فترة كان أحد الأصدقاء يخبرني وهو يعمل في شركة توظيف بجامعة في دبي تطلب متخصص في قواعد بيانات أوراكل بمرتب يفوق 7 الف دولار وسنوات الخبرة من 3-5 سنوات في تخصص معين في قواعد أوراكل لا ذكر ما كان في اللحظة ومطلوب لنفس الجامعة للأدارة المالية موظف براتب من 4 الي 10 الف دولار حسب سنوات الخبرة والشهادات .

بالنسبة لي الان أن أملك شركة صغيرة في مجال انظمة الحاسوب وتحتاج لمعرفة الأدارة المالية وأدارة شئون العمل .

التطور الطبيعي سواء كنت تعمل في كموظف أو كصاحب عمل في أي مجال كان أن تدخل في الأدارة رغبت أو أبيت أذا عملت ستترقي و كل ترقية تحمل معها المزيد من الأعباء الأدارية .

طرق الدفع الالكترونية في البنوك لا يقوم به شخص واحد بل العديد من التخصصات مهندي شبكات مبرمجين تخصص أمن مديري قواعد البيانات .

في بعض الأحيان تكون ممتعة لكن المشكلة كل ما تكبر في العمر وتزيد عليك المسؤليات لا تستطيع ان تتابع كل التقنيات .

أذكر عندما كنت في الجامعة عملت في شركة كمتدرب وكان بها مبرمج إيراني طلب من أن اوصل شبكة بين جهازين وتذكر أن هذا الكلام كان في سنة 1999 توقفت عند مشكلة في تعريف البروتوكول فطلبت منه المساعده واستغربت عندما وجدت معرفته صفر في الشبكات وعندها أخبرني أن أذهب لمهندس اخر في الشركة متخصص في الشبكات لأسأله وقتها قلت أن هذا المبرمج لا يعرف شيئا .

الان وجدت أني اذا حاولت معرفت كل شئ في كل التخصصات ستكون معرفتي غير مكتملة في تخصص وسأكون غير متميز وبالرغم من هذا فانا اقراء العنوان العريضة في كل مجال واعرف كيف يمكن أن يفيدني في تخصصي .

أنا سابقا ضربت مثال في الحاسوب في المجال المالي والأقتصادي لكن أيضا هنالك العديد من البرامج أو المبرمجين الذين يعملون في برمجة التطبيقات او البرامج الخاصة بالطائرات وهم لهم علاقة بمهندسي الطائرات وايضا الأجهزة الطبية والأنظمة التشخصية للأمراض لهم علاقة بالأطباء ولا أعتقد أن كمبرمج يمكن أن تدرس كل هذه المجالات لكن تعمل مع من درسوها .

المساقات كنت أقصد بها المواد التي تدرسها في التخصص الأكاديمي في الجامعة

لا أعرف اذا كانت اجابتي مفيدة لكن سأحاول أن اشرح وجهة نظري .

عندما كانت في المدرسة الثانوية كان مدير المدرسة لدينا خريج كلية إدارة الأعمال تعجبت بأنه خريج كلية أدارة أعمال وليس خريج تربية ووجهت هذا السوال لوالدي فأجاب بأن خريج إدارة الأعمال يستطيع العمل في أي مجال لأنه ببساطة يدرس أعمال وليس مجال معين وجعلني أقابل العديد من خريجي إدارة الأعمال في مجالات مختلفة في المشافي المصانع وأسواق الذهب .

تخصص والدي هو الأدارة المالية وكان يعمل كمحاسب قانوني وأراد مني أن أدرس نفس مجاله إدارة أعمال قسم المحاسبة ولكني أحببت الحاسوب فدخلت مجال علوم الحاسوب ولكن في فترة دراستي في الجامعة اخذت كل المساقات التي لها علاقة بالمحاسبة وإدارة الأعمال وكم وجدت أنها مفيدة في عملي الآن بعد أكثر من 14 سنة من العمل .

مجال الأقتصاد مجال متميز ومهما كانت خبرتك كمبرمج يجب أن تحتاج خبير أقتصادي ليكون مشرف معك علي مشروعك سواء كان لبنك أو مؤسسة مالية توجد العديد من القواعد والأسس المالية التي لن تستطيع فهمها كمبرمج أو استنباطها فيجب أن يكون هناك من يشرحها ويدرس الناتج ويراجع المدخلات والمخرجات من هذه الأنظمة , بالنسبة للأقتصاد فهناك العديد من الأشياء التي تجعلك متميز في عملك من ضمنها الشهادات المهنية في مجال المحاسبة أعرف بأنه هنالك الزمالة الأمريكية CPA أو الزمالة البريطانية للمحاسبين القانونين أو الزمالة السعودية أو الزمالة العربية للمحاسبين القانونين كل من هذه الزمالة ترفع من مستواك ومن قدر المرتب الذي من الممكن أن تتقاضاه .

بالنسبة للمبرمجين فاعتقد أنه متوفرة العديد من المصادر للشهادات التي يمكن أن تأخذها لكن لا تعتقد بان البرمجة فقط في كتابة الأكواد توجد العديد من الأشياء التي يجب أن تكون قد درستها في الجامعة لكي تفهمها عند عمل برنامج أو تطبيق او نظام وهنالك فرق واضح بين الذي درس فقط لغة برمجة معينة وأستخدمها وبين الذي درس مساقات علوم الحاسوب .

كما هو الفرق بين الممرض والطبيب الممرض يمكن أن يفهم معظم الأمراض ويكتب لها علاج لكن في حال وجود حالة جديدة فسيقف مكانه أم الطبيب يمكن أن يحلل طبيعة الأعراض ويقدم تشخيص معالج .

أتمني أن أكون قدمت شرح جيد .

عند استخدامك للرسائل القصيرة بجب أن يتوفر لديك مزود للخدمة وهي تختلف من دولة للأخري وذلك افضل لك بالنسية للتعرفة توجد بعض الشركات التي توفر لك باقة رسائل دولية ولكن سعرها مرتفع وكل مزود خدمة يوفر لك API خاص به يمكن ان تجرب الخدمة حتي 10 رسائل في موقع رسالتي للرسائل القصيرة هم لديهم api عندما كنت اتعامل معهم كانت لدبهم 5 باقات محلية وواحدة عالمية .

مثل موقف العمل في مكان وتواجد النظام في مكان آخر

في الأيام السابقة كنت اعمل على تحديث احد الأنظمة لدى وكنت اراجع المعطيات المستخرجة من قاعدة البيانات بعد استراحة بسيطة رجعت للعمل مرة اخرى واستغربت من احد المستخرجات تاتي بالقيمة 4 وحيث أن المستخرج يجب ان يكون 24 جلست فيها اكثر من ساعة لاكتشاف الخطاء في(الكود ) الشفرة حتى اكتشفت اني اعمل في القاعدة التجريبية والبرنامج يعمل على القاعدة الأساسية .

من الفرحة ضربت الطاولة وسقطت كاسة الماء على لوحة مفاتيح الجهاز المحمول (اللاب توب ) وطارت الفرحة ......

أذكر في الماضي عندما بدأت في العمل أتاني احد الأشخاص وأحضر الجهاز للصيانة والعطل بأن الشاشة لا تعمل بعد أن فحصنا الجهاز وجدناه يعمل طلبنا منه احضار الشاشة لفحصها الرجل رفض بطريقة غريبة ومستفزة بعد التفاهم معه وسؤاله عن السبب قال أن الشاشة تعرض صور بناته ولا يجب على احد رؤيتها . المسكين لا يعلم بأنها مخزنة في الجهاز وعند اشتغال حافظة الشاشة (سكرين سيفر ) تعرض صور بناته

الكود الذي أستخدمته يمكنه جلب المعلومات من رابط خارجي :-

 $.ajax({
url:"

http://localhost/book/catid... "+id, dataType: 'jsonp', jsonp: 'jsoncallback', timeout: 5000, });

يمكن أن تجرب أي موقع يقدم webservice وستتمكن من جلب ملف Json

وهو نفسه في الرابط المرفق في ردك .

هذا رابط كمثال الرابط الفعلي موجود في

host انا لم اضعه قيد التفيذ بعد .

يمكن عمل ال webservice باستخدام الphp ابسط طريقة

// Database configuration
$server = "localhost";
$username = "root";
$password = "";
$database = "android";
$con = mysql_connect($server, $username, $password) or die ("Could not connect: " . mysql_error());
mysql_select_db($database, $con);
$sql = "SELECT * FROM cate ";
$bugs = array();
while($row = mysql_fetch_assoc($result)) {
   $bugs[] = $row;
}
echo $_GET['jsoncallback'] . '(' . json_encode($bugs) . ');';
mysql_close($con);
?>

هذا مثال لجلب بيانات من قاعدة البيانات وارسالها على شكل ملف JSonp .

السيناريو الذي ذكرته ذكرني بالفلم الأمريكي I robot للمثل ويل سميث .

في هذا الفلم يتعرض ويل ثميث لحادث مع سيارة أخرى وتقع السيارتان في النهر يقوم الروبوت بتحديد نسبة نجاة الأفراد في السيارت ويتم أختيار أن ويل سميث له النسبة الأعلى في النجاة فتم انقاذه وتجاهل الأفراد في السيارة الأخرى .

هنا ناقش الفلم فكرة التفكير المنطقي والتفكير العاطفى في الآلة .

لكن أنا مع الأخ ثمود لا أود أن أكون أرقام أجصائية ويترك لي حرية الأختيار في تقرير مصيري ولا تقرره لي الة .

تجية طيبة .

من الممكن أن تجعل حاسوبك الشخصي هو الأستضافة في حالة توفر التالي لديك :-

1- أتصال دائم بالانترنت .

2- وجود سيرفر شخصى (xampp أو wamp) وذلك في حالة استخدام php و my sql .

أما في حالة أستخدام asp فيجب توفر iis .

بعد هذا يمكن أن تشترك في خدمة noip.com سيتم تنزيل برنامج في جهازك في حالة أن ip لديك متغير .

أتبع الخطةات من الموقع لعمل name server لتنزلها في أسم النطاق الخاص بك ليتم توجيه لجهازك .

في حالة أن ال ip الحاص بك ثابت static وليس dynamic يمكن تجاهل الحطوة السابقة وعمل name server من مشجل النطاق الخاص يك ووضع رقم ip وعمل ns1.domain.com

هذا شرج مبسط يمكنك البحث في قوقل لمزيد من المعلومات .

ابدأ صغيرا . معظم الذين يرغبون في إنشاء أي مشروع أو لديه فكرة فإنه يفكر بكل المشاكل التي يمكن أن تواجه المستخدمين والعملاء وعندها يبداء التوسع قبل أن يطلق مشروعه مما يزيد عليه من المصاريف وتأخير المشروع من الأنطلاق لقد وجدت في نصيحة( إبداء صغيرا) فائدة كبرى في اطلاق المشاريع والمنتجات . ماهي النصيحة التي لمست أحساسك أو استخدمتها من قبل ؟

أعتقد بأن الساحة الخضراء هي المحبذة من الجميع ما رأئيكم بأن تكون في هذا الأسبوع الخميس 25-6 أو الجمعة 26-6 أو السبت 27-6 في الساعة 8:30 مساءا في الساحة الخضراء منها نتعرف على بعضنا ونرتب للقاءات أخرى .

إذا اتفقنا على الموعد نبداء لنشرها في شبكات التواصل الأجتماعي

السلام عليكم

على حسب معلوماتي الشركة يجب ان يكون بها أكثر من فرد واحد وتوزع قيمة الأسهم حسب مساهمة كل فرد في رأس المال . يمكن أن تعمل الشركة في العديد من النشاطات وذلك بتسجيل إسم عمل خاص بكل نشاط وذلك بعد موافقة الجهات ذات الأختصاص مثلا

1- للعمل في مجال الأتصالات (الحصول على موافقة الهيئة القومية للأتصالات )

2-للعمل في مجال المطبوعات (الحصول على موافقة الصحافة والمطبوعات )

3-للعمل في مجال التعدين (الحصول على موافقة وزارةالطاقة والتعدين )

بعض الشركات الكبرى تحبذ العمل مع الشركات تقريبا تكلفة الرسوم الحكومية لأنشاء الشركة حوالى (3500) ثلاثة الف وخمسمئة جنيه (389 دولار )غير شاملة اتعاب المحاماة.

يجب ان يتوفر مقر للشركة مع لافتة بأسم الشركة في المقر لأجراءات الزيارة الميدانية تاخذ الأجراءات من أسبوع إلى أسبوعين يتطلب تسجيل مدير عام للشركة وأعضاء مجلس إدارة و إعتماد التوقيعات لدى مسجل الشركات .

بالنسبة لأسم العمل يتم أستخراج رخصة محلية بعقد إيجار ثم إستخراج إسم العمل يمكن أن يكون أكثر من إسم مالك لإسم العمل وعلى حسب حديث أحد المحامين أن إسم العمل الذي به أكثر من فرد(شراكة ) وليس شركة كما ذكر الأخ معتز يمكن أن يحول الى شركة بعد مرور سنتين على إنشاءه تكلفة أسم العمل 2000 جنيه(223 دولار ) شاملة أتعاب المحاماة وقد إستخرجتها قبل أربعة أشهر .

بالنسبة للضرائب فهي ثابتة ضريبة أرباح الأعمال كما ذكرها الأخ معتز 17%. كما يجب أن توثق فواتيرك وتحتفظ بكافة المستندات المحاسبية في الحالتين سواء شركة أو أسم عمل .

إجراءات فتح حساب لأسم العمل أسهل في البنوك من الشركات حيث أن البنوك تطلب (ش 28) إستمار أيداع المستندات عند مسجل الشركات كل عام وعند التأخر في أيداعها يتم تجميد الحساب .

أنا لدي التجربتين فقد أسست شركة في عام 2007 و وكانت تكلفة الأنشاء للرسوم الحكومية لا تتعدى 2000 جنيه في ذلك الوقت قد قمت بتأسيس إسم عمل في عام 2014 شراكة مع شخصين .

خروجا عن الموضوع هناك تجمع لأعضاء مجتمع أريبيا في السودان ولم اعرف اذا سمعتم به يمكن أن تشاركونا في هذا الرابط:

https://arabia.io/go/9466

الفكرة التي عرضتها قائمة وتعمل بها شركات الأتصالات غالبا مع شركائها وتسمى خدمة القيم المضافة للجوال وفي دولتي (السودان) يجب أن تحصل على تصديق من الهيئة القومية للأتصالات لكي تقدم هذه الخدمة بعد أن حصلت التصديق تتقدم لشركات الأتصالات بالأرقام المختصرة التي ترغب بها يتم تحديد الأرقام المختصرة مثلا (8199) كل شركة تقدم لك رقم خاص بها ويتم ربط المخدم الخاص بك بمخدم شركة الأتصالات عن طريق VPN محمي ومشفر وبأستخدام (برتكول SMPP ) يتم تبادل البيانات الخاصة بالرسائل القادمة للرقم النخصص لك .

انت تستقبل الرسائل وتقوم بأحتساب الأصوات للتصويت يمكن أن تستخدم أحد المكتبات الجاهزة لتطوير النظام مثل

يعطيك تجربة للنظام لمدة 30 يوم ويمكن أن تطزر عليه بأكثر من لغة برمجة php,vb6,vb,net,java و لديها سيرفر للرسائل القصير للتختبر عمل نظامك قبل ربطه مع شركات الأتصالات .

وفعلا هذه العملية مربحة للغاية لكن تكلفتها بداينها عالية وتكلفة التشفيل خيث أنه يحب أن يتوفر لديك مخدم وربط بالأنترنت IP ثابت ونظام دعم للكهرباء وأشياء أخرى .

أتمنى أن يكون شرحي الموجز كافي .

أول مرة أتعرف على لغات البرمجة كانت في بداية التسعينات وكانت اول دروس أخذتها في C و أول تظام برمجته به كان أسئلة لتحديد الشخصية يتم سؤال عدة أسئلة و حسب النقاط يتم عرض شخصيتك وبعدخا انتقلت للغة VB6 و php للويب .

تحية طيبة , أقترح الساح الخضراء في الفترة المسائية وتكون في نهاية هذا الأسبوع لإقتراب موعد الشهر الكريم (رمضان) ,

ببالنسبة لتوفير كاميرا فوتوغرافية لتصوير التجمع قهذه يمكن أن أوفرها . لكن يحب أن ننشر الموضوع بطريقة أكبر لتصل لكل الأعضاء المتواجدين في السودان للنجح اللقاء ومنه يتم التعارف بيننا . وشكرا لمقترح هذا اللقاء وأتمنى التوفيق في عمله ز

مقالة متميزة اخي راشد :

أتذكر أني سمعت هذه المقولة وقد أعجبني " أجب ماتعمل حتى تعمل ما تحب " بمعني أذا وجدت نفسك تعمل في محال لا نحبه فحالول أن تحبه حتى تجد نفسك به ومنها ستجد الطريقة التي ستحعلك تعمل ما تحبه في يوم .

بعض الأحيان تجد نفسك تعمل في بعذ الاعمال التي لاتخبها ولكن لأنك تحتاج العائد المادي الذي يوفر لك مصاريف الحياة فيحب غليك ان تجبها لكي تقدمها بشكل مقبول .

13

codeigniter هو أول إطار عمل بدأت به ومازلت أعمل عليه منذ 2008

Twitter Bootstrap بدأت به مؤخرا منذ 4 أشهر أو أقل

لم أجرب أي إطار عمل آخر لكن في فترة ما قررت البحث عن أكثر إطار عمل منتشر لكي أستعمله لكن لم أجد احصائيات دقيقة .

الفكرة جميلة والتصميم ممتع . هل من الممكن أن أسأل ماهي لغة البرمجة والأدوات التي عملت بها .

أنا أستخدم أطار برمجة codigniter منذ السنتين الأن ووجدت أنه يختصر على أكثر من 40% من العمل خصوصا بأني جهزته بأدارة محتوى فقط أغير المديولات التي أستخدمها سواء أذا كانت لنظام مبيعات أو أدارة مراسلات داخلية وبأستخدام المكتبات الجاهزة والمكتبات الحرة التي يوفرها البعض يمكن أن تقدم عمل ممتاز في فترة قياسية . لم اجرب أي أطار اخر مع أنه لدي فكرة في تجريب zend في الأيام القادمة بأذن الله .