السلام عليكم!

انا امام اختيار تخصص للدراسة في الجامعة وبصراحة تائه جدا بين عدة فروع , انا مدرك تماما لما يقال عن ان الطالب يجب ان يختار ما يحبه كي يبدع فيه فيما بعد وان يأخذ في الحسبان القدرة والرغبة وحجم الفرصة ...الخ , لكني استطيع ان أحب ما اتعلمه و المشكلة اني غير مدرك تماما لماهية عمل كل فرع فيما وعندما ابحث في الانترنت اجد الكثير الكثير من الفروع ولا اعرف ما الفرق بينها جميعا لكي احدد والامر نسبي وشخصي فالبعض يذكر عيوب فرع ما ويذمه والبعض الاخر يمدح فيه , بشكل عام هنالك اكثر من فرع لدي انا رغبة فيه اكثر من غيره ك اقتصاد, برمجة(او حاسوبيات) , ميكانيك طيران , طب بيولوجي (بيوميدسين) ,اقتصاد ولوجستيك , ميديا واعلام اكتروني,.... ولكن معظم الموجودين في حسوب هم من درسو البرمجة او الاقتصاد على ما اظن لذلك خصصت اسم الموضوع كذلك ولدي اسئلة تحيرني وارجو ان اجد الاجابة الدقيقة الشافية.

1 -ايهما اهم في بيئة العمل المبرمج او الاقتصادي؟ ايهما اكثر حيوية ؟

حاليا لا يفترق المجالان سوى حرفيا الا لكي يجتمعا معا في جميع مجالات العمل من شركات وبنوك ومواقع..... الخ.

2-من هو الاهم والذي يعد اعلى مرتبة لنفرض في شركة ما او بنك ما ؟

اليوم على سبيل المثال لا احد يزور البنك في الدول الاوربية والخليج وجميع المعاملات والحوالات النقدية تتم عن طريق تطبيق في جهاز الزبون الا في حال كانت معاملة نقدية ضخمة حقا , والعالم يسير في اتجاه يحد اكثر من استخدام القيمة الورقية النقدية واستبدالها بالرقمية مما يجعل المبرمج اثقل واهم في ميزان المقارنة عندي ويجعلني ارى ان الاقتصادي في المصرف مهمته ادخال البيانات على برنامج قدمه الاول. هل هذا صحيح ؟ قرأت في حسوب موضوعا كهذا ورأيت بان معظم المبرمجين كانو ممن درسو الاقتصاد اولا ؟

لكن بالمقابل لولا الاقتصادي لما استطاع المبرمج ترتيب افكاره وبرمجة تطبيق كهذا !!

حتى بعيدا عن البنوك فان اي شركة عادية هي بحاجة ماسة لمبرمج ليصنع لها موقعا ومطور ربما وبحاجة الى اقتصادي ليدير المشاريع وعلى كلا الطرفين الالمام باختصاص الاخر ولو قليلا؟!

3-ايهما يحتاج الى البقاء على تماس مع الدراسة ؟ هل صحيح ان المبرمج اذا توقف عن مواكبة ما هو جديد يفشل ؟

4-طالب البرمجة هو الطالب الوحيد الذي لا يستطيع ان يسبق اختصاصه طيلة حياته بسبب التطور للسريع اليومي للتكنولوجيا؟ وان ما يدرسه في الجامعة من علوم سيتغير بعد مضي سنوات دراسته ؟

5-لماذا اشعر بان الاقتصادي وحتى المبرمج لكن الاقتصادي اكثر.. انه ليس لديه عمل محدد كالطبيب او المهندس وبهذا الصدد اشعر بانه اضعف اي انه لا يوجد اختصاص محدد يقوم به وسيلقى فرص عمل بنسبة عالية فور التخرج ؟

6-ماهو مكان عمل الاقتصادي؟بغض النظر عن تخصصه الاقتصادي ؟اي مع ماذا يتعامل ؟

7-من منهما افضل في حال السفر اي كوظيفة عالمية ؟ انا عربي لكني مغترب ! من هو المطلوب اكثر ؟

8-هل صحيح ان البرمجة وعلوم الحاسوب بشكل عام هي من العلوم المتعدى عليها دائما بمعنى ان البرمجة بالامكان تعلمها دون الحاجة الى الدراسة الجامعية ولذلك يقوم الكثيرون من المبرمجين الهاوين بتقديم اسعار اقل ويحصلون ايضا على فرص عمل وينافسون المبرمج الحقيقي ؟ اي ليست كغيرها من الافرع حيث يكون العلم محصورا لدى طالبه ؟

هل يحتاج المبرمج ان يعمل حرا لكي يحسن من وضعه المالي وانه ان كان موظفا فسيبقى موظفا؟

9-اي فرع منهما يحتاج الى سنوات خبرة كي يحصل الموظف فيه على راتب جيد؟ بصيغة اخرى من منهما اسرع للوصول حالة مادية جيدة؟ ايهما افضل ماليا كمرتب؟

10-وعلى المدى البعيد ؟ مثلا هل هنالك مبرمجين ما زالو يواكبون دراسة كل لغة جديدة حتى في ما بعد سن الاربعين عام؟

ارجو مساعدتي والاجابة الشاملة واريدكم ان تعتبرو انفسكم في مكاني حيث لا شيئ مفضل عندي اكثر من الاخر اريد الافضل من جميع النواحي وانا قادر على النجاح في كليهما ان شاء الله ..