عبدالمهيمن الآغا @aalagha

المؤسس والمدير التنفيذي بشركة حسوب.

نقاط السمعة 7.78 ألف
تاريخ التسجيل 05/08/2013
22

حسوب I/O مختلف عن Quora ونحن لا نراه كمنافس. بالواقع، وجوده ممكن يكون اضافة جيدة للويب العربي لأن المحتوى على كورا على الأقل سيظهر على محركات البحث وهذا أفضل من مجموعات فيسبوك مثلاً، بفرض أنه ركز على جودة المحتوى وليس أعداد المستخدمين. حسوب I/O ليس موقع أسئلة وأجوبة فقط. من الجيد أن يمتلك المستخدم العربي خيارات مختلفة. هدف حسوب كشركة بتطوير العالم العربي، أكبر من حسوب I/O ومن Quora.

لا نية لنا في حسوب لترويج حسوب I/O على نطاق واسع أو جلب أعداد كبيرة من المستخدمين له. لم يكن هذا هدفنا عندما أطلقناه ولا الآن. نحن سعداء بما لدينا. كل ما زدنا عدد المستخدمين انخفضت جودة المواضيع. هذا واقع الويب العربي الآن. لماذا معظم المحتوى سيء في فيسبوك، جوجل اجابات سابقا، يوتيوب؟ المجتمع، وليست خصائص الموقع.

أنا أتابع حسوب I/O باستمرار، وأستمتع بالمشاركة كمجهول بين الحين والآخر. لا يوجد اقتراح أو طلب طرح هنا الا ورأيته أو وصلني بطريقة أو أخرى كوني المسؤول عن فريق التطوير. عدم تنفيذه ليس لأن "الإدارة لا تهتم" بل ترتيب أولويات أو عدم اتفاق على أن التطوير المطلوب مهم حقاً أو ذو فائدة.

نحن كشركة مازلنا ننمو ذاتياً، هذا يعني أن مواردنا قليلة ويجب ادارتها بحذر. هذا له مساوء كأن يبطئ نمونا ببعض الحالات، لكنه يبقينا مركزين على أهدافنا الحقيقية. لا يوجد لدينا مجلس ادارة يضغط علينا لنزيد أعداد المستخدمين بسرعة، أو يطلب أن نضع إعلانات بكل مكان، أو أن نحقق أرباح من كل شيء نفعله، أو نشر المحتوى برخصة غير حرة أو اجبار المستخدمين على تسجيل الدخول لرؤيته.

أنا طورت الاصدار الأول من حسوب I/O وأطلقته لأني كنت أبحث عن مكان مماثل ولم أجد. حسوب I/O مازل يمتلك نفس الأهداف التي بدأ بها لكنه أشمل الآن، ليس موجه للمطورين فقط وأعداد مستخدميه اليوم أكثر من أي وقت مضى.

لم يؤجل، نعمل عليه على قدم وساق. لقد أسأت تقدير صعوبة ايصاله لمرحلة ثابته بسبب استخدامنا لتقنيات جديدة لم نستخدمها سابقاً. لذلك فضلت تأخير اطلاقه عن اطلاقه بالمشاكل التي رأيناها بالاختبارات. سيكون شيء رائع عندما ننتهي منه. شكراً لاهتمامك.

10

ما التطويرات التي تريد رؤيتها وما مشكلة الألوان الحالية؟

24

حال فريق التطوير الآن

حظر بسبب هذا السطر بآخر تعليق كتبته وليس بسبب انتقادك للتصميم

أنا أعطي رأيي فقط و يسلبني فهو حيوان و شكرا

انشر كمجهول.

ضع رابط الحساب هنا.

أي موضوع يتطرق لمحتوى سياسي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، بالمحتوى أو بالتعليقات يحذف. موضوع مكرر ثلاث مرات ليس تماماً ثلاث مواضيع.

ان حصل وواجه مستخدم أي مشكلة، التصرف الصحيح هو أن يتواصل مع الدعم الفني ويستفسر عما جرى. بشكل راقي ممكن نحل كل الأمور. اما يُشرح له السبب أو نعتذر له ونعيد موضوعه ان كان قد أخطأ الشخص الذي حذفه. أما اعادة نشر الموضوع أكثر من مرة وانشاء أكثر من حساب لإعادة نشر نفس الموضوع فهذه وصفة ستؤدي لحذف الموضوع والحساب وكل ما سيأتي بعده.

حسوب I/O ليس مكاناً لمشاركة المواضيع الخاصة. هو مجتمع مفتوح للجميع وليس حساب شخصي كما في فيسبوك أو تويتر، ويستخدم رخصة المشاع الإبداعي الموضحة هنا

هذه الرخصة تعني أنه يحق للجميع نشر وإعادة نشر المحتوى طالما تم نسب المُصنَّف والترخيص بالمثل. الرخصة أيضاً تقول:

لا يمكن للمرخِّص إلغاء هذه الصلاحيات طالما اتبعت شروط الرخصة.

معنى الكلام السابق عندما تنشر محتوى على حسوب I/O أنت ترخصه تلقائياً تحت هذه الرخصة. سبب اختيارنا لها هو قرار اتخذناه في بداية حسوب I/O لنضمن المحافظة على المحتوى المنشور هنا وعدم تكرار سيناريو منتديات مكتوب عندما أغلقتها شركة ياهو بعد الاستحواذ عليها. أي نحن، عوضاً عن أن نقول جميع الحقوق محفوظة وتمتلك حسوب فقط حرية التصرف بالمحتوى، جعلناه مفتوحاً للجميع.

بعد كل هذا الشرح، ان كان يوجد موضوع يحتوي معلومات شخصية لا تريد بقاؤها يمكنك التواصل مع الدعم الفني وطلب حذفه.

بخصوص حسابك، هذه الأمور تحسب وفق خوارزمية، بشكل أساسي تعتمد على تقييمات المستخدمين، ويضاف لها تاريخ الحساب، المواضيع السابقة وأي سبام قد حصل سواء كان بسبب استخدام أكثر من حساب أو نشر الموضوع / التعليق أكثر من مرة.

الخوارزمية مبرمجة لتفضل الجودة على الكمية. الإكثار من نشر مواضيع منخفضة الجودة ستخفض ترتيب الحساب العام، نشر مواضيع أقل لكن بجودة عالية ستعطي أفضلية للحساب. لهذا السبب قد تجد شخص ينشر موضوع ومن أول تقييم يرتفع للرئيسية وآخر قد يحتاج 5 تقييمات ليحصل على نفس النتيجة.

-2

جهاز الجوال غير القادر على عرض 200 سطر وبضعة صور هو الاستثناء. أرخص جهاز أندرويد الآن يستطيع فعل ما هو أكثر من ذلك. عرض الصفحة الرئيسية مثلاً.

للاسف التغيرات كبيرة بالفعل بحكم وجود 21 شخص قاموا بالتقيم ايجابا لهذا الموضوع

بشكل عام، صوت المعترضين على أي تطوير يكون أعلى من المتفقين. المستخدم بطبعه لا يحب التغيير ويرفض كل ما هو جديد ثم يعتاد على الجديد وينسى القديم.

اعتقد لا باس من الاستماع للمستخدمين اكثر

ها أنا أستمع وأرد. ان كنت تقصد تنفيذ جميع الآراء فهذا منطقياً غير ممكن. تطوير نسختين من كل تعديل نجريه سيعقد التطوير والاستخدام بالمستقبل.

-2

شكراً لملاحظاتك عبدالهادي.

التصميم له أهداف. مناقشة تجربة المستخدم دون معرفة هذه الأهداف مجرد اذواق. التطويرات التي قمنا بها تهدف لتحسين تجربة الجوال. 70% من مستخدمي حسوب I/O. لهذا السبب أيضأ وضعنا اسم المستخدم على سطر منفصل، لأنه لم يكن يتسع ولأن المستخدمين يحبوا أن يروا اسمهم أولا حتى وان اخبروك عكس ذلك.

في تطوير المنتجات، يوجد تفضيلات دائماً. مثلا نحن أضفنا خطوة المعاينة قبل نشر موضوع جديد مقابل أن نحصل على نسبة أعلى من المواضيع المنسقة بشكل جيد.

Change Aversion مصطلح جميل (كعشرات المصطلاحات الأخرى التي يحبها مختصي تجربة المستخدم) لكنه ليس في محله لأن التغييرات التي قمنا بها ليست كبيرة. نحن نطور جميع منتجاتنا ونعدل عليها تدريجياً. شكل حسوب I/O وتجربة استخدامه لا تختلف كثيراً عن السابق، بل هي أبسط الآن بعد توحيد اضافة رابط وموضوع بنوع واحد.

الحالات الخاصة جداً هي الاستثناء وليست القاعدة. ان كنت تحب كتابة موضوع من 200 سطر على جوالك. اشتري جهاز أفضل.

بخصوص إظهار الموضوع كاملاً فهذه مشكلة تقنية سنصدر لها حل قريباً.

15

ستعود لإظهار جزء من المساهمة فقط بعد حل بعض المشاكل التقنية.

حصل عدة مشاكل بعد اطلاق التحديث الجديد تسببت بها قاعدة البيانات وقضينا الليل نحلها. نعتذر.

التحديث لم ينتهي بعد. هناك عدة أمور أخرى ستضاف قريباً. الأولوية حالياً لحل مشاكل الأداء وسرعة الموقع.

شكرا لتحملكم معنا.

11

لا أعلم مالذي تحاول فعله هنا يا محمد. أشكرك لمشاعرك تجاه أكاديمية حسوب لكن أنت تقوم بذلك بطريقة خاطئة ومن الضروري توضيح بعض الأمور.

  1. أنا لم أرسل هذه البطاقة ولم أشاهد الموضوع المذكور الا الآن. هذه الصورة أساساً مأخوذة من صفحة شراء البطاقة [1] وليست هي الصفحة التي ستظهر لك في حال أرسلت اليك بطاقة هدية. بالواقع، نحن نتجنب تقديم هدايا لمن يمدح حسوب أو يدافع عما نقوم به خصوصاً في حسوب I/O، ليس لأننا لا نريد أو لأننا لا نقدر ذلك، بل لأننا لا نرغب بالتأثير بآراء الآخرين بهذه الطريقة.

  2. موضوعك الذي نشرته تتدافع فيه عن أسعار أكاديمية حسوب، اطلعت عليه وأشكرك لعرض رأيك، لكنك تحاول اقناع الآخرين بطريقة خاطئة، قد تضر أكاديمية حسوب أكثر من أن تفيدها.

  3. من باب الشفافية، وكما نفعل عندما يستخدم شخص أكثر من حساب لرفع أي موضوع سواء كان ينتقد حسوب أو لأي أغراض أخرى، من الضروري أن أوضح أن الموضوع السابق استخدم فيه أكثر من حساب لرفع تقييمه وهذه الحسابات حظرت والموضوع تم اخفاؤه.

[1]

[2]

الله يبارك فيك وشكراً للاقتراحات.

بالنسبة للشكل، نحن بذلنا الكثير من الجهد لنجعله بسيط لدرجة الملل وسعيد جداً بملاحظتك هذه. المواقع الموجهة للأعمال، كل ما كانت بسيطة ومملة كل ما كان أفضل.

التفرغ التام مطلوب.

بعيد ليس للمستقلين. العمل عن بعد كموظف ليس نفسه العمل الحر.

بعيد يوفر امكانية التواصل داخل الموقع بالفعل لتحديد موعد مقابلة أو طلب معلومات اضافية مثلاً.

شكراً للاقتراحات الأخرى. سنفكر بها.

بعيد يساعد الشركات على ملئ الشواغر الوظيفية بشكل أسرع وطورناه لحاجتنا لشيء مماثل في حسوب. بجانب ترويجه للوظائف المنشورة وارسالها للمشتركين بالقائمة البريدية يوفّر للشركة أدوات تساعدها على استلام طلبات المتقدمين وادارتها بشكل بسيط ومنظم من داخل الموقع.

أي بعيد يصل من يبحث عن عمل عن بعد بالشركات التي تعمل عن بعد. هو ليس وسيطاً بالتعاملات بينهم.

يوجد في خمسات 300,000+ خدمة معروضة الآن. محرك البحث يظهر 30 خدمة فقط بالصفحة الأولى. نتائج محرك البحث تتغيير باستمرار ويوجد عشرات العوامل التي تؤثر على ظهور الخدمة. هذه المعايير تهدف لتقديم أفضل تجربة استخدام.

الالتزام بالنصائح والارشادات التي ننشرها سيرفع من نسبة ظهور الخدمة، مخالفتها سيخفضها. هذا يعود بفائدة على الجميع. للأسف لا يوجد الكثير يمكننا فعله لإظهار خدمات عشرات آلاف البائعين جميعاً في الصفحة الأولى.

لا تعتمد على خمسات فقط لتسويق خدمتك، حسّن مهارات البيع والاقناع، حافظ على العملاء الذين تحصل عليهم، تعلم upselling، حسب طبيعة الخدمات التي تقدمها مستقل قد يكون خيار مناسب أكثر، ان كانت المنافسة شديدة بمجالك فحان وقت تطوير مهاراتك، نوّع مصادر دخلك.

وسألت سؤالا هاما عن لماذا للمشترى 3 أيام و للبائع 24 ساعة فقط . مع ان غياب المشترى يؤثر على تأخير الأرباح لثلاتة ايام

هناك فرق كبير بين طلب لم يتم به أي عمل بعد، البائع لم يرد على المشتري خلال 24 ساعة ولم ينجز شيء أساساً وبين طلب حصل فيه عمل وتواصل بين الطرفين ثم تأخر أحدهم بالتواصل.

عملت لسنوات كمستقل قبل تأسيس حسوب. ان كنت تظن أن ثلاث أيام أو فترة تعليق الرصيد كبيرة، اسأل من يعمل خارج منصات العمل الحر عن الوقت الذي يستغرقه العملاء بالتواصل والوقت اللازم لتحصيل المبلغ منهم بشكل كامل بعد انتهاء العمل. net 15 أو net 30 هو الشائع، ان كنت محظوظ، وقد يكون أكثر [1] اسأل عن الوقت الذي تستغرقه الحوالات البنكية، رسومها وما يحصل فيها.

العمل الحر ليس منافسة بين البائع والمشتري. هذا خطأ يقع به عادة المبتدئين خصوصاً ان كان خمسات هو تجربتهم الأولى بالعمل مع الآخرين. المشتري بالنهاية هو زبون للمنصة وللمستقل الذي ينفذ له العمل وليس نداً له. سيحقق المستقل نجاح أكبر سواء كان يعتمد على منصة أو منفرداً عندما يخطط على المدى البعيد ويعمل على كسب المشتري كزبون متكرر يطلب خدماته باستمرار. الحصول على 4-5 عملاء متكررين فقط قد يحقق له دخلاً جيداً ويبقيه مشغولاً لأشهر. عندها، يصبح للمستقل خيارات أكثر تمكنه من اختيار العملاء، نوعية المشاريع التي سيعمل عليها وتطوير عمله لشركة ان أراد ذلك.

لتحقيق ما سبق، لا يكفي أن تكون الخدمة جيدة فقط بل أسلوب التعامل أيضاً لا يقل أهمية. هذا يعني أن يساعد المستقل العملاء على تحقيق أهدافهم، أن يتحملهم أحياناً (ان لم يرد عليه خلال 24 ساعة مثلا) ويعاملهم باحترام ولباقة بجميع الأوقات، عندما يحصل خلاف أو سوء تفاهم، أن يحاول المستقل أن يجد حل مرضي للطرف الآخر، وان لم يتمكن فليسأل نفسه كيف وصلت لهنا وكيف كان يمكن أن أتعامل مع ما جرى بطريقة أفضل بالمستقبل.

هذا ما نفعله نحن أولاً وما نتوقعه من المستقلين على منصاتنا. تقديم خدمة جيدة، بالوقت المحدد، بأسلوب جيد، لا أعذار. نحن لا نطلب الكثير. ان كان مستوى الخدمة الذي نقدمه مرتفع جداً بالنسبة لبعض المستقلين، فربما منصاتنا ورؤيتنا من الأساس غير مناسبة لهذا الشخص، والأفضل وقتها أن يعمل بالأسلوب والشروط التي تريحه بأي مكان آخر يعجبه.

بالتوفيق

[1]

عندما ننتهي من تصحيح محرك البحث للمرة العاشرة ستختلف النتائج الحالية وتظهر المطلوب.

فريق التطوير جاب العيد وأنا من ضمنهم. نعتذر!

قائمة اكتشف تقوم بذلك

راجع ردي بالأعلى فهو يجيب على تعليقك.

أخذ صورة للتواصل ونشرها بهذا الشكل ليس تصرف احترافي وتعدي على خصوصية المشتري. أي مشتري عندما يرى هذه الصورة سيفضل التعامل مع شخص آخر لأن بتصرفك هذا أظهرت أنك لا تأخذ خصوصية العمل بالجدية اللازمة. هذا أيضاً مخالف لشروط خمسات.