ماذا لو! كان باستطاعتي تحميل فيلم كامل في ثانية واحدة!! هل نتخيل سرعة الإنترنت في هذه الحالة؟ لن يكون هناك انتظار لتحميل الفيديو قبل مشاهدته، وستفتح صفحة المتصفح كاملةً في وقت سريع للغاية.

ذلك يمكن أن يحدث في المستقبل القريب بفضل تقنية لاي فاي Li-Fi وهي تقنية تقوم بنقل البيانات عن طريق الضوء، فهي تقنية اتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات بدلاً من ترددات الراديو التقليدية واي فاي Wi-Fi، ويعتبر المبدأ الأساسي لهذه التقنية هو العرض الطيفي الخاص بالضوء، حيث أن العرض الترددي للضوء أكبر بـ10000 مرة من العرض الترددي الخاص بالـWi-Fi، مما يسمح بوجود عرض ترددي واسع جدًا يمكن الاستفادة منه. وقد أظهرت الاختبارات أن تقنية Li-Fi يمكن أن تصل إلى سرعات أعلى 100 مرة من أنظمة Wi-Fi الحالية، كما تمكن الباحثون في عام 2020 من نقل بيانات عبر تقنية Li-Fi بسرعة وصلت إلى 224 جيجابايت في الثانية.

بفضل تقنية Li-Fi لن نحتاج إلى المزيد من الأسلاك والتوصيلات والكابلات، كما أننا لن نحتاج إلى بناء أبراج ومحطات جديدة، لأننا بالفعل نمتلك البنية التحتية لهذا التقنية، وهي المصابيح الكهربائية التي يقدر عددها بالمليارات من المصابيح، لذا يمكن اعتبار كل مصباح محطة تقوية قائمة بذاتها.

لكن ما يدعو للدهشة، هو أن تقنية Li-Fi ليست حديثة العهد نسبيًا، فقد نشأت في عام 2011 وصُنفت كواحدة من أفضل الابتكارات في ذلك العام، ورغم السرعة المذهلة التي تتيحها وعدم حاجتها لبنية تحتية وغيرها من المزايا التي تقدمها، فإن Li-Fi لا زالت إلى الآن بعيدة عن المنافسة مع Wi-Fi ولم تحقق بعد الانتشار الجماهيري المطلوب. برأيكم ما هو السبب في ذلك؟ وهل تتوقعون مستقبلاً الاعتماد عليها كبديل لشبكات واي فاي الحالية؟