تعتبر أجهزة Pixel من الهواتف الذكية التي تنتجها شركة جوجل، والتي تعمل بنظام التشغيل Android. تم إطلاق أول جهاز Pixel في عام 2016، ومنذ ذلك الحين، أصدرت جوجل عدة إصدارات وتحديثات لهذه السلسلة، في كل مرة نسمع أنه تم إطلاق هاتف جديد في هذه السلسلة ولكن سرعان ما نرى اختفاء الهاتف مرة أخرى بعد دخوله للترند يوم أو يومين فقط.

تتميز أجهزة Pixel بتصميم أنيق وبسيط، وكاميرا ممتازة، وميزات حصرية، وتحديثات سريعة ومنتظمة لنظام Android، ومع ذلك، رغم هذه المزايا، فإن أجهزة Pixel لا تحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين، خاصة مقارنة بمنافسيها مثل أبل وسامسونج.

واحدة من العوامل الرئيسية التي تحدد نجاح أي منتج هي استراتيجية التسويق والترويج، حيث تبدو جوجل أقل حماسة وابتكارا في التسويق لأجهزتها، وتعتمد جوجل بشكل أساسي على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي للترويج لأجهزتها، ولكنها لا تستغل القنوات التقليدية مثل التلفزيون والمجلات والملصقات.

عامل آخر يؤثر على شعبية أجهزتها هو النظام المتكامل، حيث تمتلك أبل وسامسونج نظاما متكاملا يشمل الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، والساعات الذكية، حيث يجذب هذا التكامل المستخدمين ويعزز تجربة المستخدم العامة، بالمقابل تفتقر جوجل إلى هذا النظام.

من ناحيتي أرى أن هناك عوامل أخرى لا تحاول جوجل التطوير فيهم خصوصا عدم توفرها الرسمي في العديد من المناطق كالشرق الأوسط و بالتالي خسرت العديد من الزبائن، وأيضا مؤخرا أصبحت أغلب هواتف الأندرويد تتميز بالشحن السريع إلى أن هواتف جوجل تفتقر إلى هذه الميزة التي أراها لازمة حاليا، والآن من ناحيتك ما الأسباب الأخرى التي لا تجعل هاتف جوجل ذو شعبية كبيرة، وبالعموم ما هي العوامل التي تؤثر على قرارك عند اختيار هاتف ذكي؟