بالفترة الأخيرة كان هناك طلبات للاتحاد الأوروبي من شركة أبل، ومن الواضح أن شركة Apple تخطو خطوات جديدة تجاه تغييرات محتملة في نظام التشغيل iOS، استجابة لمتطلبات الاتحاد الأوروبي وقانون الأسواق الرقمية الجديد. يبدو أن هذه التغييرات قد تلقي بظلالها على كيفية تعامل المستخدمين مع تطبيقاتهم المفضلة والخدمات المتعلقة بنظام التشغيل الشهير.

لطالما اشتكى مستخدموا هواتف آيفون من عدم قدرتهم على تثبيت تطبيقات من متاجر خارجية، وها هو الاتحاد الأوروبي يضغط مرة أخرى على شركة Apple حيث مثل ما فعل مع استخدام type-c  في الشاحن جاء الدور الآن على التطبيقات، ويعني هذا التغيير أن المستخدمين سيحظون بفرصة تثبيت التطبيقات من مصادر غير متجر التطبيقات الرسمي،  وهذه يمكن أن تكون خطوة إيجابية لنا كمستخدمين بحيث يمكننا اكتشاف تطبيقات جديدة خارج الإطار التقليدي، وبالتالي  ستزيد هذه الحرية من التنافس بين المتاجر وتحفز المطورين على تقديم تجارب مبتكرة وفريدة.

وأيضا سيكون هناك تعديلات على آليات الدفع من خلال سماح Apple بآليات دفع من طرف ثالث، حيث سيكون بإمكان المستخدمين الدفع مباشرة للمطورين متجاوزين النسبة التي تقتطعها Apple وهذا ما أراه قد يؤدي إلى تحسين علاقة المستخدم مع المطورين وتعزيز المرونة في عمليات الدفع. 

أعتقد أنه ومع استجابة Apple لمتطلبات الاتحاد الأوروبي، يظهر أن المستخدمين قد يتمتعون بمزيد من الحرية والخيارات في تجربتهم مع أجهزة iOS، وهو أمر إيجابي، إذا تم تنفيذ هذه التغييرات بشكل فعال، قد نشهد تحسينا في تجربة المستخدم وتعزيز التنافسية في سوق التطبيقات. ومع مرور الوقت، سنتابع كيف ستتطور هذه التغييرات وما إذا كانت ستحمل فعلا فرصا جديدة وملهمة للمستخدمين والمطورين على حد سواء، لكن هل تعتقد أن هذا القرار سيؤثر على جودة هاتف آيفون؟ وهل السماح للمستخدمين بتحميل تطبيقات من مصادر غير معروفة سيؤثر على حماية آيفون القوية؟