أغلبنا سمع عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتوليد الصور، وكان بالمقدمة MidJourney وهي تستخدم نموذج GPT-3 مع تقنية CLIP لفهم المحتوى، ولكن تم إطلاق DALL·E 3 وهو أداة جديدة من OpenAI لتوليد الصور من النصوص، وهي تعتمد على نموذج DALL·E السابق مع إضافة بعض الميزات الجديدة، مثل دعم النص والطباعة داخل الصور، والتكامل مع ChatGPT للتفاعل مع المستخدمين، كما أن كل الرسومات والصور التي سينتجها ستكون ملكا للمستخدم بالكامل، حيث يمكن للمستخدم طباعتها وبيعها واستخدامها بشكل تجاري دون الحاجة لأي ترخيص من الشركة، كلا الأداتين يمكنهما إنشاء صور مبتكرة ومدهشة من أي نص يتم إدخاله.

في رأيي وبعد التحديث الأخير، DALL·E 3 يتفوق على MidJourney في بعض الجوانب، ولكن ليس في كل شيء. حيث يبدو أنه أكثر دقة وولاء في تنفيذ المطالبات، وأكثر قدرة على توليد نص قابل للقراءة داخل الصور. كما أنه يستفيد من التكامل مع ChatGPT، الذي يسمح له بالتفاعل مع المستخدمين بطريقة طبيعية وسلسة، والحصول على ردود فعل وتوجيهات منهم. هذه الميزات تجعله أداة قوية ومرنة للإبداع البصري.

في الأخير إذا استحسنا استخدام الأداتين فيمكنهما تكميل بعضهما البعض، بحيث أن كلاهما يقدمان إمكانات هائلة، لذا برأيكم هل سيختفي عمل المصممين، وهل تعتقد أن استخدام مثل هذه الأدوات يجب أن يكون مفتوحا للجميع دون الحاجة لتراخيص أو قيود أم أن هناك حاجة لتنظيم وضبط الاستخدام من خلال قوانين معينة؟