من أحدث التطورات التي تابعتها في مجال الذكاء الاصطناعي مؤخرا هي تقنية ال GPT-4 وترقّب إطلاق Copilot CLI وأرى بأنّها ستحدث ثورة لم يسبق لها مثيل في تاريخ عمل المبرمجين! فاستخدام ال Github Copilot الحالي في البرمجة لديه إمكانيات توليد قطع وأجزاء من الأكواد وحتى التنبؤ بالسطر التالي من الكود البرمجي، إضافة إلى توليد الكود بعد كتابة ما نريد برمجته في تعليق على محرر الأكواد، فكيف لا يمكن أن تُحدث نسخة ال Copiot CLI ثورةً في هذا المجال وهي مدعومة بآخر تقنيات الذكاء الاصطناعي عبر ال GPT-4؟!

المميّز في نظري في هذه التقنية هو أنها ستكون قادرةً على اقتراح أنسب الخوارزميات الملائمة لمشاريعنا البرمجية، وهذا سيكون له أثر كبير في تحسين مشاريعنا البرمجية، فإزدواجية هاتين الأداتين ستجعل الحياة البرمجية أكثر كفاءةً وستجعل الكتابة سريعة وبمعنى آخر أنها ستسهل حياتنا كمبرمجين.

أما بالنسبة لتأثيرها السلبي على البرمجة والمبرمجين، فلقد طالعت العديد من وجهات النظر المختلفة التي تخوفت من فقدان المبرمجين لوظائفهم مستقبلا، لكني أعتقد أن أثرها سيكون إيجابيا خصوصا وأنّ المبرمج سيتوفّر له وقت أكثر للاهتمام بأمور وجوانب مختلفة من عملهم عوض البقاء في حلقة لا نهاية لها من الأخطاء البرمجية، قوة ال GPT-4 و ال Copilot CLI ستفرض على المبرمجين أن يتأقلموا مع تطورات التقنية التي ستمس بشكل مباشر طريقة عملهم، وأنا متحمس لرؤية تطورات هذه التقنية في قادم الأيام خصوصا مع التطور الكبير الذي نشهده! فما رأيكم ماهي الآثار المحتملة على عمل المبرمجين وهل ستنعكس سلبا أم إيجابا؟