دائمًا عندما أتصفح المواقع وبرغم من تَمكُني من اللغة الإنجليزية إلا أني أفضل تجربة الموقع بلغتي الأم حيث يسهل ذلك الوصول الأسرع لهدفي، وغالبًا ما أجد ضالتي في المواقع متعددة اللغات فهي تتيح المحتوى بأكثر من لغة وهذا غاية في الأهمية لأنه يساعدني كما يساعد الأشخاص للوصول لنفس المعلومة ويساهم في توسيع نطاق العلامة التجارية من خلال توسيع استهداف المستهلكين من البيئة المحلية للبيئة الخارجية .

فلو أردت حصر الفوائد للمواقع متعددة اللغات فهي كثيرة فبداية يعمل على توسيع قاعدة العملاء إضافة لتقديم الدعم بلغة العميل هذا يعزز ولاءه، ويرفع من مستوى المشاركة، وأيضاً تعد الطريقة المثلى لتحقيق معايير تحسين محركات البحث الدولية (SEO) إضافة لرفع مستوى التنافسية بين العلامات التجارية الأخرى وأفضل الأمثلة في هذا السياق موقع

Apple ، Nike ،Ikea.

كما أن هناك فوائد عديدة للموقع متعدد اللغات إلا أن الأمر له نصيبه من التحديات

أولاً- مكلف ويستغرق وقتاً طويلاً: حتى نحصل على موقع على درجة عالية من الدقة في الترجمة الأمر ليس سهلاً وشاق بنفس الوقت، فالترجمة تتطلب شخص يعلم سياق موقع الويب الخاص بنا ومؤهل في اللغة المستهدفة أيضاَ.

ثانياً- قضية الصيانة والتحديثات: يجب أن نراعي أنه لابد من اتساق في التصميم والتخطيط عبر جميع الإصدارات ومراعاة لو تم التحديث أن يتم على جميعها.

ثالثاً- الأخطاء في الترجمة: فالترجمة لا تنطوي فقط على الترجمة الحرفية وإنما لابد من تحليل اختلافات الثقافة واللغة، كمثال في حال اللغة العربية سيكون من اليمين لليسار وهذا سينطبق على الصور، وعلى تنسيق التاريخ والتفاصيل المشابه .

رابعاً- صعوبة تحسن محركات البحث: برغم من أننا ذكرنا من فوائد الموقع متعدد اللغات تحسين محركات البحث إلا أنه يمكن أن يكون سلبياً لأن الأمر بتوقع التحسين في جميع اللغات المدرجة، فلابد من إجراء بحوث شاملة للكلمات الرئيسية المستهدفة وتأكد بأن المحتوى المترجم بشكل مناسب لاستفسارات المستخدمين .

خامساً- تجربة مستخدم سيئة: غالباً يجب أن يتم التخطيط بشكل دقيق لتوفير تجربة مستخدم سلسلة تسهل التنقل في الموقع، لذا يجب أن يكون موقع الويب متعدد اللغات يحتوى واجهة مستخدم سهلة الاستخدام، ووضح خيارات اللغات تكون واضحة ويتم تحميلها بسرعة وتتوافق مع الهواتف المحمولة .

والآن أصدقائي كمستخدمين هل واجهتم مشاكل مع المواقع متعددة اللغات؟ وهل تفضلون التصفح بلغتكم الأم أم باللغة الإنجليزية ؟ وبرأيكم هل هناك تحديات أخرى للمواقع متعددة اللغات ؟