لا شك بأنّ العمر الافتراضي لأي جهاز أو منتج تقني عامل مهم جدا قبل اتخاذ القرار بشرائه، خصوصا لو كان سعر ذلك المنتج باهظا ، لأنه بجانب القيمة التي سنحصل عليها من المنتج سنرغب بالتأكيد في بقائه صامدا لفترات طويلة دون الحاجة إلى تغييره ، ولعل واحدة من الشركات التي تعمل بشكل كبير على هذه النقطة والتي يلاحظ الكثيرون عنها ذلك هي شركة آبل ! 

بناء على تجربة وإحصائية بسيطة على نطاق من مستخدمي مختلف منتجات الشركة ممن هم حولي، وأخص بمنتجات الشركة هنا منتجين رئيسيين وهما ال Mac وال iPhone، لاحظت أن المستخدمين لم يغيروا منتجات الشركة في مدة قد تصل إلى خمسة أعوام، فواحد منهم يستخدم iPhone 8 منذ عام 2017 حتى الآن ولم يلاحظ أي تقصير من الجهاز أو حتى الرغبة في تغييره لأن الجهاز ما زال يؤدي بنفس الجودة التي أتى بها، مقارنة بهاتف آخر صدر في نفس العام، فقد مات ذلك الهاتف وبقي الiPhone صامدا يستقبل التحديثات الجديدة دون أية مشاكل .

الشخص الآخر كان مستخدما لجهاز Mac، قد اشترى الجهاز في عام 2016 وما زال يعمل معه بنفس الكفاءة في استخدامات قوية كالتصميم بالفوتوشوب أو المونتاج أو حتى بعض الأعمال البرمجية .

حسب إحصائية نشرتها صحيفة فرنسية ، فإن متوسط العمر الافتراضي لمنتجات شركة آبل هو 3 ل 4 أعوام ، فما الأسباب التي تجعل منتجات آبل صامدة لهذه الفترة الطويلة ؟