لا يخفي على أحد أهمية نظام تشغيل "ويندوز" ومساهمته الفعالة في انتشار الحواسيب الشخصية إلى أن ذاع صيت ويندوز ليكون النظام الأشهر والأكثر انتشارا لعقود متلاحقة.

هذا الانتشار مكن مايكروسوفت من تطوير برامجها للعمل على نظامها فقط، ليس إلى هذا الحد فقط تتوقف مايكروسوفت بل بناء لغات برمجية وطرح بيئات تطوير تهدف لخلق فرص خاصة لتطوير البرمجيات وموجهة الحقيقة لتعمل فقط على ويندوز.

على مدار هذه العقود الماضية نمت فيها برمجيات مايكروسوفت بشكل متزايد ساعد في ذلك دعم مستمر للمطورين من قبل مايكروسوفت ناهيك عن توافقية بيئة ويندوز مع هذه البرمجيات التي يتم تطويرها، نعم كل هذا رائع، لكن على مدار تلك العقود أيضاً يبرز لينكس يوماً بعد يوم وخاصة في الخدمات السحابية نظراً لسرعتة ومرونة التعامل معه وتوفر المصادر الداعمة له، واعتماده كنظام خدمي رئيسي لدى كثير من مزودي خدمات السحابة الالكترونية، في حين أن برمجيات ويندوز لا تعمل سوى على نظامها الأساسي فقط كما اتفقنا، خاسرة بذلك قطاع كبير من المطورين والمستفيدين.

في هذا السياق تنبهت مايكروسوفت لهذا الأمر وطرحت مجموعة من الأنظمة لطرح برمجياتها للعمل على لينكس، إبتداء من نظام Mono "الذي سنتناوله في مشاركة مستقلة" وحتى إعادة بناء تقنيات التطوير لديها بشكل منفتح لتعمل على جميع أنظمة التشغيل فاتحة بذلك المجال لتعمل برمجياتها على لينكس وعلى مختلف أنظمة التشغيل الأخرى، برأيك هل تنجح مايكروسوفت في هذه النقلة الكبيرة لها؟ وكيف ترى تعاملها مع هذا الأمر؟