تعاني معظم بلداننا العربية من أزمة انقطاع الكهرباء، في المدينة التي أسكن فيها تأتي الكهرباء 6-8 ساعات كحد أقصى خلال النهار، و ذلك بسبب نقص الوقود، إذا أردنا استبدال الوقود بالطاقة الشمسية فستظل الأزمة، لأنها طاقة غير منتظمة ويصعب تخزينها عند غياب الشمس.

فيا تُرى ما الحل الأفضل للتخلص من أزمة الكهرباء؟

أظن أن أول بديل خطر في أذهانكم هي البطاريات لأن بواسطتها سيتم تخزين الطاقة، هناك أنواع مختلفة من البطاريات ولكل منها نقاط القوة والضعف، ولكن بطارية واحدة تصلح لتشغيل كهرباء لمساحات واسعة وهي بطاريات تدفق الأكسدة والاختزال القائمة على السوائل، منذ فترة كبيرة تسعى جميع الدول المنتجة للبطاريات لإنتاج بطارية تدفق كبيرة لتشغيل كهرباء مدينة كاملة وكانت الصين هي أول دولة نجحت بذلك.

في الأسبوع الماضي، أعلنت الصين عن افتتاح وتشغيل أكبر بطارية تدفق بالعالم بقدرة 100 ميجا واط / 400 ميجا واط ساعي، وتم ربط هذه البطاريات بشبكة الكهرباء الصينية حيث تمكنت من تشغيل الكهرباء في مدينة "داليان" الصينية.

تمتاز بطارية التدفق بالقدرة على التوسع وتخزين الطاقة بشكل كبير، اُستخدم في إنتاجها معدن الفاناديوم لأنه يشحن ويفرغ بشكل موثوق، ستساعد بطاريات التدفق في تشجيع استخدام الطاقة المتجددة بشكل أكبر في المدن الكبيرة.

برأيكم هل ستتوجه بلداننا العربية لاستخدام هذا النوع من البطاريات للحد من أزمة الكهرباء؟ وكيف تتعاملون الآن مع هذه المشكلة؟