انتشر مؤخرًا خبر هو الأغرب والأكثر إثارة للجدل في رأيي. حيث قام شخص بصناعة صورة بواسطة أحد تقنيات الذكاء الصناعي الشهيرة وقدم هذه اللوحة لأحد مسابقات الرسم الإلكتروني الشهيرة والمفاجئة أن اللوحة قد حصدت المركز الأول

 وبعدها قامت الدنيا ولم تقعد. السؤال الأول كان: من منا يستحق هذه الجائزة؟ والسؤال الثاني هل للآلة الحق في اعتبار هذه اللوحات لها أم هي ملكية للكاتب الذي وضع الكلمات وكتبها؟ 

هذه الظاهرة تفتح بابًا أمامنا في المستقبل عند الحديث على حقوقنا وحقوق الذكاء الصناعي. فهناك طائفة من الناس وكذلك العلماء يعتبرونه مجرد آلة كآلات المصانع. فإن قامت بإخراج منتج فهذا لا يهم لأن هذا المنتج قد أشرف عليه الكثيرون حتى خرج بهذا الشكل أما الآلة فلم يكن لها دور فعال غير إيصاله للحياة. وهذا حق ولكننا نرى الآن الذكاء الصناعي يتطور بشكل لا يمكننا منه أن نقول إننا الصانعون فقط. فقد أضاف صبغته حتى أن هناك لوحات يمكننا أن نعرف بصدق من النظام الذي صنعها.

وإن كنتم من متابعي الأنظمة المختلفة للرسم الصناعي ستعرفون ان هذه اللوحة الفائزة قد صنعها بالتأكيد Midjourney رغم أنني لم أقل ذلك بعد! ولكن هناك صبغة مميزة في جميع إنتاجاته. 

من ناحية فالذكاء الصناعي هو طفل. نعطيه الكثير والكثير من اللوحات والرسومات والأعمال الفنية ليتعلم منها ويقلدها وعندما تطلب منه أن يقوم برسم شيء ما فهو يجتهد بناء على ما تعلمه لإخراج أفضل ناتج. وهو ما يزال يتعلم مما يعني أنه سيصبح أفضل وأفضل كل يوم باستمرار ذلك التعلم. 

فإذن نحن متفقون الآن أنه يتعلم وأن له صبغة مميزة. فماذا يمنعنا من تلقيبه بالفنان؟ 

النقطة الأخرى هي حقوق ملكية فنه. فحتى الآن كل شركة تحدد لك شروط استخدامات لموقعها فقد تقول شركة أن بإمكانك استخدامها لأغراض شخصية ولكن لا يمكنك استخدامها لأغراض تجارية قبل أن ترجع لنا. بالتالي يمكنك نشره على الإنترنت أو حتى ارتداؤه لكن لا يمكنك محاولة بيعه أو استخدامه بأي طريق يدر عليك المال. ولكن أين تذهب المسابقات في هذه التصنيفات؟ 

انتشر بالأمس أيضًا في أوساط الفنانين أحد المنشورات التي تم التعامل معها بطريقة ساخرة لشخص أدعى أنه "فنان ذكاء صناعي" وفنه هو أنه يعطي الأوامر بطريقة جيدة للآلة وتخرج أفضل النتائج وبالطبع أعترض المصممون بشدة على هذا بل وتم وصفها أنها "مجرد لعبة يستطيع أي أحد أن يلعبها" وربما الأمر مثير للسخرية الآن ولكن ألا تعتقدون أن المصطلح سيكون موجودًا في المستقبل؟ 

بالنسبة لجائزة المسابقة فهي ما تزال محلًا للاعتراضات ومهددة بالسحب. لكن ماذا بالنسبة للفكرة الأكبر. هل ترون أن الفنان هو نحن أم الآلة؟ ومتى سيأتي اليوم الذي نطالب فيه بحقوق للرجال الآليين؟