تعمل أنظمة البيانات في السيارة على تحسين سلامتنا وقيامنا برحلة أمنة سليمة، ولكن هل هذه الأنظمة تعمل فقط على حمايتنا وعلى توفير رحلة أمنة أم أنها ربما تعمل على تسجيل ومشاركة تلك البيانات؟

مع هذا التزايد المستمر في أعداد السيارات المتصلة بالإنترنت (Connected Cars)، بدء ظهور شركات ناشئة جديدة في جمع المعلومات، وبدء ظهور سوق واعد ينمو بقوة وبسرعة شديدة.

 تهدف هذه الشركات إلى الاستفادة من نمو صناعة السيارات المتصلة بالإنترنت لجني الأرباح، وذلك من خلال جمع البيانات الضخمة التي توفرها التطبيقات المتصلة بهذه السيارات وبيعها لمن يدفع أكثر من قبيل شركات السيارات والهواتف حتى يمكنها رصد المستهلكين بشكل أدق وعن قرب.

وفقاً لتقارير رسمية تعرف هذه الشركات اليوم الكثير عن سيارتنا وكيف نقودها بالإضافة إلى كم كبير من المعلومات المجمعة عنا، بفضل تقنية التحكم عن بعد والاقتران بين الاتصالات السلكية واللاسلكية ومعالجة هذه البيانات، كل هذه الأمور تتم بشكل قانوني تماما عبر إتفاق الخصوصية الذي يوقع عليه العملاء بدون تمعن في بنوده مما يرفع عن تلك الشركات المسألة القانونية ويتيح لتلك الشركات جمع المزيد من البيانات عنا.

من المتوقع أن 96% من جميع السيارات الجديدة المشحونة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030 ستكون سيارات متصلة بالإنترنت في تقارير موثقة في هذا الصدد، وسيتم جمع عشرات الملايين من البيانات عن المستخدمين، ما هي نظرتك لهذا السوق الجديد؟ وهل حقا يتم جمع هذه البيانات من قبيل تحسين تجربة استخدام أفضل أم لأسباب أخرى؟