كيف تدار المناقشات حول المعلومات المغلوطة على وسائل التواصل الاجتماعي؟


التعليقات

في نقطة الحديث عن المعلومات المغلوطة. أعتقد أن شركة ميتا تحاول جديًا التصدي لها وهناك العديد من الأخبار الكاذبة التي يكتب تحتها أنها أخبار مغلوطة لم تثبت صحتها. وهذه أخبار في الشرق الأوسط فما بالك بأخبار في الدول الرئيسية لهذه المواقع؟

ولكن في النهاية التضييق على الحريات لا يتعارض مع تحري الصحيح من الخاطئ من الأخبار. فلا توجد حرية في نشر خبر خاطئ قد يضر بالرأي العام أو يؤدي لمشكلة. خاصة أن مستخدمي مواقع التواصل كثيرون وتوجيههم كقوة جبارة يمكن استخدامها بأي طريقة ممكنة سوف يؤدي لمشاكل سواء شئنا أم أبينا.

كما تحدثنا سابقًا عن الصين وسياساتها فأعتقد أنها تفضل السيطرة بشكل كامل على أن تترك المواطنين يحددون بأنفسهم ما الصحيح وما الخاطئ خاصة بوجود نسبة حدوث مشاكل ربما تريد القضاء عليها وفي نفس الوقت على حرية الرأي. لكن أعتقد كما قلنا أيضًا أن الدول كمؤسسات ستتخذ دائمًا طرقًا مختلفة عن تلك التي تتخذها المؤسسات الخاصة والتي لا مسؤولية كبيرة عليها.

المشكلة يا مصطفى أنّ أثر المغالطات قد يكون أخطر وأشد سوءًا على المجتمع من تضييق الحريّات.

على الاقلّ في تضييق الحريّات لن تجد من الشائعات والأخبار الكاذبة ما قد يجلب بَلبلةً وضجرًا في المجتمع ، تلك سلسلة متتابعة من التضليل فقط.

واعتقد أن سياسات الدول لديها من الإمكانات ما يجعلها تتصدى بكفاءة لتلك المغالطات كـ أن يُنشر بشكل عاجل تكذيبًا لها، وضع عقابٍ لمن يقومون بتضليل الناس ، التحكم في استخدام هؤلاء للنشر


تقنية

مجتمع متخصص بالتقنية Technology وكافة أخبارها وموضوعاتها ومستجداتها وأنواعها، وكل ما يتعلق بها.

86.8 ألف متابع