بعد أقل من عام علي الإطلاق الرسمي للعملة المشفرة Novi pilot لتبدء نهاية مساعي ميتا فيسبوك لبناء شبكة مالية عالمية واسعة، فما القصة؟

قدمت Meta منذ فترة قليلة المحفظة الرقمية Novi كطريقة سريعة وبسيطة لإجراء المعاملات المالية، فقد صممت خدمة Novi لتحويل الأموال بين الأشخاص بشكل مجاني تماماََ وأسرع مما يمكنك القيام به عبر البنك الذي تتعامل معه وذلك باستخدام عملة مستقرة كوسيلة للتحويل، فقد حولت جميع أموال المستخدمين إلى العملة المشفرة "USDP" هذا يعني أن المبلغ الذي ستحصل عليه من سحب الأموال من حساب Novi الخاص بك كان يعتمد على قيمة عملة Pax Dollars المشفرة.

وكان من المتوقع أن تكون محفظة Novi طريقة آمنة تماماََ لإرسال واستلام الأموال على الفور وبدون أي رسوم، وكان علي غير المتوقع حيث فشلت أولا في التوسع خارج الولايات المتحدة، وفشلت ثانياََ من حيث أن المنصة لم يخرج من مرحلة الإصدار التجريبي إلى الإصدار المستقر الأول بالكامل، بالإضافة الي مجموعة من المشاكل التي تعلقت بربط هذه العملة بالدولار الأمريكي وتغير الإسم أكثر من مرة في محاولة لإبعاد الشبهات المالية عنها، بالإضافة الي العديد من المشاكل الإدارية داخل NOVI كانت كل هذه الأسباب وغيرها أبرز العوامل التي أدت إلى فشل محاولة ميتا اقتحام سوق العملات المشفرة.

البداية الخاطئة والفشل المتوقع

من بداية الخطوة الأولى في حياة Novi والمحاولات الخاطئة لم تترك ميتا أبدا فالبداية وفيما يتعلق بسمعة الشركة فلا تتمتع شركة Meta أساسا بسمعة طيبة فيما يتعلق بخصوصية المستخدمين وحماية بياناتهم، ويرى الكثيرون أن أي مشروع مرتبط بشركة ميتا ما هو إلا حيلة حتى تتمكن الشركة من الحصول على بيانات المستخدمين لتتبعهم وإرسال المزيد من الإعلانات المستهدفة لهم.

"لن تكون Novi متاحة للاستخدام بعد تاريخ 1 سبتمبر من العام الجاري، سهّلنا عليك الحصول على رصيدك المتبقي وتنزيل معلومات Novi الخاصة بك." بهذا الإعلان تتراجع ميتا عن الدخول في سوق العملات تماما، ولكن رغم المخاطر في حياة مشروعها لماذا أقدمت على هذه الخطوة من البداية؟ وهل تعتقد وجود أطراف أخرى وخبايا لا نعلم عنها شيء وراء سر الإغلاق هذا؟