يقف العالم على أطراف أصابعه في انتظار عرض الموسم الأخير من مسلسل «Game Of Thrones - صراع العروش» الشهر المُقبل (14 إبريل). ليس العالم كله، بل الشغوفين فيه من متابعي المسلسلات الأجنبية، وتحديدًا ذلك المسلسل الذي لفت انتباه عشاق الدراما، ليصبح المسلسل الأكثر مشاهدة حول العالم.

وبالتأكيد عشق متابعي المسلسل لغة الدوثراكي Dothraki، الخاصة بمحاربي الخيل البدو الذين يسكنون بحر دوثراكي ضمن الأحداث، غير أنهم ربما لا يعلمون أنها لغة حقيقية لها قواعدها وقواميس وفصول دراسية لتعملها، وذلك على الرغم من أنها لغة مصنعة!

أصول لغة أهل DOTHRAKI:

في الأصل وردت لغة الدوثراكي بقدر طفيف ومحدود جدًا في رواية Game of Thrones: A Song of Ice and Fire، حيث وضع الروائي وكاتب السيناريوهات الأمريكي وصاحب السلسلة الشهيرة المقتبس عنها المسلسل «George Martin - جورج مارتن» اللبنة الأولى لها، فهي لغة خيالية.

ولكن عندما تقرر تحويل العمل الروائي إلى مسلسل تلفزيوني، تم الأتفاق مع عالم اللغويات «David Peterson - ديفيد بيترسون» من جمعية إنشاء اللغة، للعمل على إنشاء لغات كاملة من القصاصات الصغيرة المستخدمة في الكتب، ولتطوير لغة الدوثراكي الواردة في الروايات إلى لغة كاملة مع ضبط قواعد نحوية لها، وبالمثل تم مع لغة «Valyrian - فاليرياني».

واعتبارًا من مايو 2015 تحتوي لغة الدوثراكي على مفردات لأكثر من 4000 كلمة، وصرح «ديفيد بيترسون» إنه يرغب في زيادة مفردات اللغة إلى 10000 كلمة.

لمزيد من التفاصيل عن الأجواء المصاحبة لنشأة اللغة: (https://gameofthrones.fandom.com/wiki/Dothraki))

هل تريد تعلم لغة الدوثراكي؟

نشرت Living Language عام 2014 دورة محادثة ودليل للغة الدوثراكي وضعها «ديفيد بيترسون» بنفسه، يمكن شراءها عبر هذا الرابط: (https://livinglanguage.com/dothraki)، يمكنك أيضًا شراء قاموس يقوم بترجمة النصوص من اللغة الدوثراكية إلى الإنجليزية والعكس، أو تحميل هذا الدليل لمفرادات اللغة: (https://docs.dothraki.org/Dothraki.pdf).

كما أن الموقع الرسمى للغة الدوثراكي يحتوي على دليل رائع لطريقة تركيب المفردات الجمل وفضلًا عن قواعد الكاملة اللغة، يمكنك الإطلاع عليه من هًنا: : (https://www.dothraki.org/).

فضلًا عن أنه يتم تدريس مساق لمدة 6 أسابيع، تحت عنوان: «لغويات صراع العروش و فن اختراع اللغة» في أحدى الجامعات الأمريكية، ويقوم بتدريس المساق مبتكر اللغة نفسه.

والآن هل أنت من المهوسين بالمسلسل لحد السعي لتعلم لغة أهل الدوثراكي في صراع العروش فعلًا، أم تكتفي بالمشاهدة فقط؟! لعلك يكون من الفئة النادرة حول العالم التي لم تشاهد المسلسل...