هل لفت انتباهنا يومًا ماهية الخصومات والعروض التي تتبناها المحلات التجارية؟ نسبة الفوائد التي تقدمها بعض المصارف لمدخري الأموال فيها ؟

جميعنا بلا استثناء من مستخدمي النسبة المئوية، أكبر دليل على ذلك هو شحن بطارية الهاتف أو الحاسوب الذي تقرأ منه هذه الكلمات.

تدخل النسبة المئوية في الكثير من الأمور في حياتنا فعادةً ما نجدها لمعرفة نسبة الناجحين في فئة معينة، أو معرفة مستوى شحن بطارية الهاتف أو الحاسوب، معرفة نسبة الأرباح التي تقدمها مصارف معينة واختيار الأفضل منها، حتى لمعرفة جودة الملابس من نسبة القطن و غيرها من الأنسجة.

النسبة المئوية إحدى الموضوعات الهامة في الرياضيات و التي تستخدم كطريقة للتعبير عن عدد على شكل كسر من 100 أي أن مقامه يساوي 100، ويرمز لها بالرمز ٪، فالنسبة 2٪ تُقرأ اثنان في المئة، و 20٪ تُقرأ عشرون في المئة وهكذا.

كثيرًا ما يقال أن البنك يعطي نسبة ربح 6٪، أو 10٪ ولكن هل فكرنا من قبل المعنى الحقيقي لهذه النسبة ؟ نعم كلما زادت نسبة الفوائد زادت الأرباح، ولكن لماذا ؟، دعني أوضح الأمر أن تكون نسبة الربح 10٪ معناها أن تأخذ على كل 100 دينار قمت بإيداعها في البنك مقدار 6 دنانير، ومعنى أن معدل تزايد عدد السكان في بلد ما 5٪ أنه لكل 100 نسمة من السكان يزيد العدد بمقدار 2 فرد كل سنة أي أن نسبة الزيادة وعدد السكان هي 100:2 .

هذه هي النسبة المئوية التى تُستخدم في المصارف و الاستفتاءات و الإحصائيات و معرفة نسب النجاح و المعدلات لإنتشار ظاهرة معينة في فئة معينة، ولا أحد ينكر أن عالم التجارة يستخدم هذا اللفظ " من مئة " منذ مئات السنين وحتى يومنا هذا .

وأنت أين ترى النسبة المئوية في حياتك؟ وكيف تقوم باستخدامها؟