لطالما راودني سؤال هل يمكننا الثقة بكافة النسبة المئوية التى تنتج بعد دراسات لظواهر معينة ؟ مثلاً عندما أسمع عن الزيادة السكانية في بلد ما بنسبة 5٪ و الزيادة في بلد آخر هو 10٪ هل يمكنني الحكم على أن معدل الزيادة في البلد الثاني أكثر من البلد الأول ؟

أو عندما يحصل معلم على نسبة نجاح 80٪ لطلابه و معلم آخر وصلت نسبة نجاح طلابه إلى 92٪ ؟ هل يمكننا الحكم مطلقًا بأن المعلم الثاني أفضل من المعلم الأول ؟

حقيقةً قد تكون النسب و الإحصائيات التي نتعرض لها في حياتنا اليومية مصدر للشك، فلا يمكننا الاعتماد عليها بشكل مطلق وهذه أبسط الأمثلة، قد يبدو لنا عند النظر للنسب أن البلد التي نسبتها أكبر هي التي يزداد فيها معدل السكان بشكل أكبر و المعلم الذي حصل على نسبة نجاح أكثر هو الأكثر كفاءة، ولكن هذا غير صحيح مطلقًا، لعلك استغربت الأمر وهذا أمر طبيعي، من الممكن أن يكون عدد سكان البلد التي نسبتها أقل أكثر من عدد سكان البلد الآخر و بالتالي فإن الزيادة ستكون أكثر مقارنة بالبلد الآخر، لو افترضنا أن عدد سكان البلد الذي تتمثل فيه الزيادة بنسبة 10٪ هو 7000 نسمة، وعدد السكان البلد الذي تتمثل الزيادة فيه بنسبة 5٪ هو 17000 نسمة، الآن هل يمكننا معرفة أي بلد ستكون الزيادة فيها أكثر؟ بالتأكيد البلد التي بها عدد سكان أكبر رغم أن معدل الزيادة فيها أقل لأنه سيزداد عدد السكان 850 نسمة على العدد الأصلي، بينما البلد الآخر سيزداد عدد السكان الأصليين بمقدار 700 نسمة فقط، هنا بكل تأكيد شاهدنا الخداع الذي قد تتركه النسبة المئوية في نفوسنا، فالنسبة المئوية ليست كافية للإجابة الوافية عن تساؤلاتنا حول ظاهرة معينة و قد تكون خادعة أحيانًا.

لذا هل تميل بطبعك لتحليل النتائج والبحث وراء الأرقام ودلالاتها أم تكتفي بالمعطيات الواضحة لك فقط؟