مما لا شك أنا أصل إبليس لعنه الله فيه تساؤلات كثيرة من الملائكة كان أم من الجن ..و قد اختلف في أصله العلماء. و سأذكر رأي كلا الطرفين من العلماء. 

من الواضح أن إبليس لم يكن من الملائكة و الدليل أنه من المعلوم أن الله سبحانه و تعالى خلق الملائكة من نور و خلق الجن من نار، و لكن إبليس مخلوق من نار لذا فهو من الجن ..

 -قال سبحانه و تعالى " قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ‎" فقد بين الله عز و جل أنه من مخلوق من نار .

من العلماء من أتفق على هذا أمثال "الحسن البصري" الذي قال: إن إبليس لم يكن من الملائكة طرفة عين و أنه أصل الجن كما آدم أصل البشر.

و قد ذكر "شهر بن حوشب" كيفية تعبد إبليس مع الملائكة فقال: أنه لما بدأ الجن يفسدون في الأرض و يسفكوا الدماء، أرسل الله إليهم جندا من الملائكة فقاتلوهم و شردوهم إلى جزائر البحور، و قد كان إبليس من الجن الذين طردوهم الملائكة، فأسره بعضهم و صعدوا به إلى السماء.

و من العلماء أمثال "ابن عباس" و غيره من أقر بأن إبليس أصله من الملائكة، و قد قالوا في شأن إبليس أن اسمه قبل إرتكاب المعصية "عزازيل" و كان له سلطان الأرض، و كان له ملك سماء الدنيا، و كان رئيس ملائكة السماء، و أنه كان من أشد الملائكة إجتهادا و علما و كان من أشرفهم و أكرمهم، و أنه كان من قبيل من الملائكة يقال لها "الجن" و تم تسميتهم هكذا لأنهم كانوا من خزان الجنة.

#Karim_Essam

المصدر : كتاب "البداية و النهاية" لابن كثير