السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

من حوالي اربعة ايام احاول تعلم برمجة العاب HTML5 ووصلت لمستوى جيد فيها . وقمت بتطبيق بعض الامثلة على جهازي حتى اعرف امكانيات HTML5 في برمجة الألعاب ( بدون اي مكتبات اضافية) , و مافهمت للآن هو الآتي :-

  • ألعاب HTML5 تعتمد على Canvas في تصميمها و ابسط وصف له انه شاشة كمبيوتر مصغرة موجودة داخل المتصفح , كنت أظن في البداية ان الكائنات داخل الـ Canvas (الشخصيات إلخ ) مثل أي عنصر DOM آخر يمكن التحكم فيه عبر CSS ,

بعد التجربة و الخطاء تبين انها تعتمد على الأحداتياث فقط , يعني حتى تمسح او تنقل مربع او صورة في Canvas لازم تعرف احذاتياته و تم تقوم بما تريد (قمة التخلف هااا !!) .

  • الصور في ال Canvas تتحول الى Pixel و تملاء مكان محدد في الشاشة (شاشة الكانفاس بالطبع) . و هذا الشي ادخني في دوامة طويلة ليومين الى أن عرفت هذه الحقيقية المرة .

  • حاوية الـ Canvas فقط ما يمكن تطبيقع خصائص CSS عليها مثل BG او Position إلخ . العناصر داخله تاخد احداتياثه من ال Canvas نفسه .

قبل أن أتكلم على العاب المتصفح اجد ان ميزات HTML5 تعطي تحكم كبير جداً للمبرمج تماما كما تفعل مكتبات الجرافيك في C++ (لن أبالغ و اقول DirectX ) . هذا المتطلبات لن نحتاجها إلا في الألعاب شبه واقعية مثل العاب Flash او العاب الجوال Android او IOS .

 ألعاب المتصفح الخاصة بتنفيد مهمات محددة (مثلاً ترافيان-حرب القبائل-المعركة الأخيرة إلخ) لن يحتاج مطوريها لامكانيات HTML5 , فـ CSS و JS/AJAX و حدها كافية لتنفيد كل متطلبات اللعبة .

شيء أخير لاحظت عند كثرة المكونات في HTML5 إوزدياد الحمل على المتصفح بعكس الحال مع العاب Flash و غيرها .

هذا تجربتي لأحد دروس HTML5

https://jsfiddle.net/Lk56fo...

سؤالي بعد هذه المقدمة هل هناك بيئة تطويرية IDE او Framework مناسب بشكل أكبر لمتطلبات العاب المتصفح الحالية (مثل تحريك الخرائط نقل المباني و حتى نقل الجنود ... الطائرات إلخ )