أُطلقت قبل أيام أول لعبة عربية بالكامل، وهي لعبة سيف في مدينة الرياضيات. هذه اللعبة تعليمية وهي مخصصة لتعليم الرياضيات للأطفال بالأعمار ما بين 8 و 12 عامًا. نُشرت اللعبة كتطبيق PWA (Progressive Web App) على الرابط https://mathcity.app ويمكن تنصيبها على أي نظام تشغيل يدعم تطبيقات PWA مثل آندرويد وآي أو إس بالإضافة لأنظمة سطح المكتب لينكس وويندوز وماك أو إس، كما يمكن تشغيلها من المتصفح مباشرة على أي متصفح حديث نسبيًا. الإصدار الذي أطلق قبل أيام هو بالحقيقة إعادة إنتاج للعبة قديمة أنتجت سنة 1997 على أنظمة ويندوز 3.1 والإصدار الجديد منها يعيد برمجتها من الصفر لتمكينها من العمل على الشابكة والأنظمة الحديثة، لكنه لا يغير في الرسوم الأصلية ويحافظ على طابع اللعبة المُحاكي للقصص المصورة.

لكن، سيتساءل القارئ: ماذا تقصد بأول لعبة عربية وأنت في العام 2023؟ إن كنت تقصد أول لعبة معرّبة في الواجهة والأصوات فهناك ربما العشرات من الألعاب وربما أكثر، تعليمية وغير تعليمية. وإن كنت تقصد لعبة من إنتاج عربي فهناك أيضًا العشرات وربما أكثر. وحتى لو كنت تشير إلى الإصدار الأول الذي أطلق سنة 1997 فذلك ربما أيضًا ليس أول لعبة عربية!

ستعلم قصدي عزيزي القارئ عندما تعلم أن لعبة سيف في مدينة الرياضيات مُعربة في كل شيء بدءًا من فريق الإنتاج مرورًا بالواجهة والأصوات وانتهاءً بالشفرة المصدرية نفسها التي كُتبت كاملة باللغة العربية باستخدام لغة الأسس البرمجية، وهي، لمن لا يعرف، لغة برمجة من إنتاج فريق عربي أيضًا تتيح لك كتابة برامجك بالعربية أو الإنجليزية أو كليهما. إليك مقتطفات من الشفرة المصدرية للعبة:

اللعبة تستخدم تقنيات حديثة مثل Progressive Web Apps وتقنية ويب أسيمبلي والذاكرة الخبيئة للمتصفح لتفادي إعادة تحميل الموارد والتخزين المحلي للمتصفح لحفظ تقدم اللاعب في اللعبة وطبعًا خاصيات HTML5 المتعلقة بالرسوم والأصوات والمؤثرات الحركية، بالإضافة إلى أن المشروع لا يقتصر على اللعبة نفسها، وإنما يشمل أيضًا موقعًا إلكترونيًا بتصميم مستجيب (responsive design) وقاعدة بيانات للمستخدمين وربطًا مع خدمات خارجية مثل خدمة جوجل لتسجيل الدخول وبوابة سترايب للدفع الإلكتروني وخدمة لإرسال الرسائل المستلمة عبر صفحة "اتصل بنا" وخدمة ريكابجا من جوجل للتحقق من كون المستخدم إنسانًا وليس روبوتًا، وكل هذه الجوانب المتعددة للمشروع كتبت بلغة الأسس بنسختها العربية.

قسمت اللعبة إلى قسمين، واحد مجاني متاح للجميع، وثاني لا تصل إليه إلا بعد الاشتراك، وقد نُشر القسم المجاني كمشروع مفتوح المصدر ويمكنك الوصول إليه عبر الرابط التالي:

المصدر المفتوح لا يحتوي كل مراحل اللعبة، لكنه يحتوي على كل المتعلقات التي ذكرناها أعلاه بما فيها الموقع الإلكتروني والشفرة المتعلقة بقاعدة البيانات والربط مع خدمات جوجل وسترايب.

إذا أردت تصفح الشفرة المصدرية فننصح بتنزيلها على جهازك وفتحها باستخدام محرر الورشة الذي يمكنك الحصول عليه من الموقع الرسمي للغة الأسس:

فتح المشروع باستخدام الورشة يوفر لك القراءة الأفضل للشفرة المصدرية لأن الورشة تلوّن الشفرة المصدرية وتستخدم خطًا مناسبًا، بينما ما زال موقع جت هب لا يميز الشفرات المكتوبة بلغة الأسس فيظهرها كنص عادي دون تلوين. يبقى أن نذكر أن الورشة تعمل على نظام لينكس فقط، وكذلك فإن تشغيل خادم سيف في مدينة الرياضيات يحتاج لنظام لينكس. إن كنت تستخدم نظام ويندوز أو ماك أو إس فنعتذر منك لأنك ستحتاج لتنصيب لينكس إما على حاسوبك مباشرة أو في VM. إن كنت مبرمجًا في 2023 ولا زلت لم تجرب نظام لينكس فربما الآن فرصة مناسبة لتجريبه.