قبل أن تشرع في كتابة السيناريو، عليك اولا ان تمتلك في ذهنك فكرة واضحة تماما يمكنك سردها. ثم عليك ان تعي بأن المراحل التالية هي مجرد مراحل تساعدك في هيكلة تلك الفكرة بالطريقة الصحيحة اذ لا يمكنها منح قيمة لمحتوى السيناريو أو أن تنقص منه، القيمة و الأهمية في القصة ذاتها ثم في طريقة طرحها إخراجيا ;) .

لنطّلع أولا على أهم القواعد الذهبية في كتابة السيناريو.

القواعد الذهبية الثلاث:

القاعدة الأولى:

لتجعل حبكة السيناريو تسير في مسار واضح و لا تشتت انتباه المشاهد بمشاكل فرعية لا طائل منها و ليس لها اي علاقة بالمشكلة الأساسية للسيناريو، هذا لا يعني ان تُقحم بعض الحبكات الثانوية، لكن اجعل كل حبكة ينتهي أمرها إلى الحبكة الرئيسية التي لا يمكن ان تغيب عن مسار الأحداث في السيناريو.

القاعدة الثانية:

كل لقطة و كل مشهد تشاهده في عالم السينما، له مدلولاته و دوافعه و أسبابه الدقيقة. إذن عليك ان تعي جيدا بأن كل مشهد او لقطة ليس بالضرورة مهما و لا يخدم السير العام للأحداث في السيناريو عليك أن تزيله فورا أو أن تعدل فيه إن أمكن ذلك، اسأل نفسك دائما: لماذا هذا المشهد هكذا و لماذا هذه اللقطة هنا...؟ إذا لم تجد إجابة مقنعة فراجع ما كتبته.

هذه الأمر سيجعل من السيناريو أكثر تلاءما و تناسقا و تكاملا، و يمكن ان يبعد التشتيت عن المشاهد فيما بعد.

القاعدة الثالثة:

حاول أن تجعل في كل فترة من وقت الأحداث، حدثا غير عاديا يخالف تماما توقع المشاهد و يمكن ان يغير مجرى الأحداث و يقلب التوازنات بينها، لكن احذر عليك ان تطبق هذه القاعدة بذكاء. إن الأحداث المتوقعة مسبقا و السطحية تجعل من قصتك أقل مصداقية و أقل تقبل عند المشاهد. المشاهد يحب الأحداث التي تخيب توقعاته و تجعله يتمسك أكثر بالفلم لمعرفة النهاية.

الهيكل العام للسيناريو:

يُبنى السيناريو على مجموعة عقد درامية (حبكات درامية)، تلك اللحظات التي تجعل من انتباه المشاهد في أوجه، و قد يتفاعل عاطفيا مع تلك الأحداث، تتسع حدقة عينه و يفرز جسمه الأدرينالين، هذا اللحظات هي ما نعبر عنها بـ "الكثافة الدرامية أو الأوج الدرامي".

شاهد هذا الرسم البياني للهيكل العام للسيناريو ثم عُد إلى الموضوع لشرحه:

https://shar.es/1uwlb4

إذن بعد مشاهدة الرسم البياني، دعونا نشرح محتواه:

*مرحلة التقديم: ينطلق السيناريو بهذه المرحلة، قصد تقديم الإطارين الزماني و المكاني و الشخصيات في بيئتها الطبيعية يمكن ان ندعوها بـ "مرحلة الاستقرار.

*عنصر معرقل: هو حدث سيخرج الشخصيات/الشخصية الرئيسية من حالة الإستقرار تلك، هذا هو أول عقدة درامية، هنا ستسعى الشخصيات/الشخصية الرئيسية إلى البحث عن وسيلة للعودة إلى حالة الهدوء مرة اخرى.

*العقد الدرامية الثانوية: هي مجموعة الأحداث التي ستواجه الشخصيات/الشخصية الرئيسية عند محاولة بحثه عن حل للعقدة الأولى. هذه الأحداث الثانوية يمكن ان تحول مجرى الأحداث في منتصف السيناريو.

*الذروة: هي الحدث الذي سيكون فيها المجرى الدرامي للأحداث في أوجه.

*الإختتام: هي المرحلة النهائية التي تعود فيها الشخصيات/الشخصية الرئيسية إلى مرحلة التوازن و الإستقرار مرة أخرى. (و ليس بالضرورة نفس الحالة الأولى)

الخلاصة:

في المرة القادمة عندما تشاهد فلما، حاول ان تتعرف على العنصر المعرقل، العقد الدراميةو الذروة.. و شاركنا ذلك.