قبل أن أبدأ .... اذا لم تشاهد فيلم بين النجوم - interstellar لحد الآن ، لا تواصل القراءة، شاهد الفيلم ثم عد الى هنا .. ستعرف عن أي مشهد نتحدث!

البداية : وضعية صعبة و حرجة ... المهمة على المحك ، مركبتان صغيرتان تتسابقان من أجل السيطرة على المركبة الكبيرة the endurance، الأولى فيها كوبر و براند ، و الثانية فيها الدكتور "مان" الذي اكتشفنا كذبه و أنانيته و الذي يصل للمركبة أولا، يفشل في السيطرة عليها بفضل الروبوت تارس، و تنفجر الغرفة التي كان فيها.

الثواني التي تلت ذلك كفيلة بتحطيم أعصابك ... المركبة endurance تهوي إلى المجهول .... أمام أعيننا ..... الصدمة و الخوف في وجه براند، التي عبرت عن 99% من البشر .... و الموسيقى تبدأ كصدى صرخة خافتة يائسة في الخلفية ..... تنظر لكوبر، الذي أعطانا على مدى ثلاث دقائق درسا ملحميا حياتيا !

أمام الكارثة ، لم تتجاوز لحظات الصدمة ثواني، لبس اثرها مباشرة وجه كوبر قسمات قاسية و نظرة صارمة ...... بدأت موسيقى الترقب و الاستعداد ..... و بدأ التحليل العلمي البعيد عن العاطفة و تم أخذ القرار : الالتحام بالمركبة و هيا تدور شاردة بسرعة خرافية..... حتى الروبوت تارس رآها مستحيلة ..... حتى الآلة تناقش !! لكن كوبر في نبرة آلية، باردة و جافة لتارس : حلل دوران الendurance ! ثم الجملة الأشهر : ليس مستحيلا ..... بل ضروري !

الاستعداد ....... ثم قرار التنفيذ مباشرة : ابدأ الدوران ! لتبدأ الملحمة : الغضب، الخوف، الأدرينالين، انقطاع الأنفاس و الدم الذي يجري مغليا في العروق .... و ملحمة الموسيقى، التي كانت في خلفية المشهد لتصبح العنصر الأجمل و المسيطر !

من يغير العالم و يكتب التاريخ فعلا ؟ الفكر ، الصبر ، التأني و الحذر ..... لكن كل هذا لا يساوي شيئا ، ان لم يكن معه في خط متوازي، الحركة، التنفيذ و الفعل ..... و في تطوير شخصية الانسان الذاتية ، لن نصل للنضج الكافي ان لم نوازن بين الفكر و العمل ، فالحياة مليئة بالمواقف التي لا وقت فيها للحذر، لا وقت فيها للعاطفة ، لا وقت للبكاء و لا للصدمة و لا للتردد ..... لا وقت الا للتنفيذ ......... و كذلك كانت إحدى ركائز الدين الاسلامي : اقتران الايمان بالعمل ! و هذا ما ينقص مجتمعاتنا العربية و الاسلامية من أجل تحقيق نهضتها .... المزج بين الفكر و التنفيذ !