كثيراً ما يحدث خلط بين الأعمال الفنية والأدبية، وكنت أحد هؤلاء الذين لا يلاحظون وجود فرق بين الوصفين، إلى أن تخصصت بدراسة المسرح، فأدركت الفروقات بينهما، وعلى سبيل المثال، نجد من يُطلق وصف فن على الشعر، لكن الحقيقة أن الشعر يندرج تحت الأدب وليس الفن.

▪︎الفن: هو التعبير عن المهارات الإبداعية في شكل بصري أو سمعي، وهذا يشمل جميع الإبداعات المرئية، كالمنحوتات، والرسومات، والتصوير الفوتوغرافي، والجرافيتي، والحرف اليدوية، والعمارة، والزخرفة بالخط، وصناعة الأفلام، وكل عمل إبداعي مرئي يسمى فن. وأيضاً الإبداعات السمعية تندرج تحت مسمى الفن.

▪︎الأدب: يشير إلى الأعمال المكتوبة ذات الجدارة الفنية، كالروايات، والقصص، والشعر، والنثر، وكل ما هو مكتوب، فالرواية يُطلق عليها عمل أدبي إلى أن تحول إلى فيلم أو مسلسل، فيطلق على هذا العمل الجديد عمل فني.

كما أن الأدب قادر على نقل تقاليد وثقافات الشعوب بصورة أكبر وأشمل من الفن، لأنه يعرض فترة من الزمن بجميع أحداثها وتفاصيلها، عكس معظم أنواع الفنون التي تعتمد على نقل اللحظة، حتى وإن كانت تنقل حدث تاريخي، كالتصوير على الجدران، فهى تنقل اللقطة وليس الحدث بجميع جوانبه، ويمكن إستثناء السينما والتليفزيون والمسرح، لأن بإمكانهم نقل حقبة زمنية كاملة، كالأعمال الأدبية.

هل هناك فروقات أخرى بين الفن والأدب تشاركونا بها، وأي النوعين تفضلون، وما هي أفضل الأعمال الأدبية والفنية بالنسبة لكم؟