الاستغلال والطمع والجشع هناك سيكون الدم. فيلم The will be Blood يتحدث عن رجل يكتشف عن وجود بئر نفط فيبدأ استغلال هذه الثروة لنفسه و يتوسع بعمله مستغلًا معارفة و ذكائه في التفاوض. ان تأتي متوقع ان تتذاكى امام هذا الرجل فلن يندم سواك.

اتى بول الى هذا الرجل يخبره عن احتمالية وجود نفط في مزرعة والده فيكتشف هذا الرجل وجود النفط بالمصادفة ثم يحاول ان يشتري المزرعة دون اخبار والده عن حقيقة وجود النفط لكن يظهر ابن المزارع ايلاي الذي يتضح انه اخ بول و علم بنواياه فبقى مع والده حتى لا يستغله هذا الرجل الجشع والطماع الذي اراد شراء المزرعة كثمن بخس برغم ان تساوي مبلغًا يساوي عشرة الالف دولار بينما اراد الطماع والجشع بشرائها بثلاثة الاف دولار والذي يعتبر بخس امام الثورة التي تتواجد بقربهم.

بطل القصة هو الطماع والجشع دانيل بليفيو الذي يؤدي دورة دانيل دي لويس.

ما هي الفكرة حول الاسم ؟ و ما علاقته في القصة ؟ هذان السؤالين الذان راوداني خلال متابعتي للفيلم حتى اتضح لي حين بنيت آلة التنقيب عن النفط سيكون هناك دم. الدم الاول كان اب لابن دانيل والثاني كان عامل يعمل في آلة التنقيب هي ليست آلة متكاملة هي يعمل عليها رجال لاخراج النفط وبسبب ان الانسان هو العامل على التنقيب لابد ان يقع خطأ ولكن هذا الخطا مكلف جدا فخطا واحد يسبب موت لاشخاص يعملون خصوصا الذي يتواجدون بالحفرة فهم اكثر عرضة للخطا واكثر عرضة للاصابة.

الخطا نتيجة سيكون هناك دم.

بعد نرى الضحية الثانية للاخطاء تاتي الضحية الثالثة لكن لم يكن هناك دم انما كان هناك فقدان لحاسة السمع حينما كان ابن دانيل ينظر الى عمل العاملين انفجار البئر بسبب الغاز وبسبب ذلك حين كان يتواجد على مقربة من الانفجار الابن ضرب رأسه بعد ان القاه الانفجار الى خلف مما ادى الى فقدان حاسة السمع لدى الابن.

تبدأ الموسيقى تعزف في المشاهد تصدح الموسيقى فوق الاصوات الى ان يأتي المشهد يكون لا صوت هناك تسمع كأنك الابن لا تستطيع سماع والدك وهو يتحدث إليك.

هذا المشهد اعتصر قلبي بشدة كان فقدان السمع للابن بمثابة صدمة للاب مما جعل تصرفاته مع ايلاي حين طالب له بالدفع مستحقاتهم اغضب دانيل بشدة مما قام الاخر بضرب ايلاي الى ان يتمرغ الوحل ويتذوقة من دانيل.

نتفاجئ بظهور هنري الذي ادعى انه اخ لدانيل الذي كان عكس دانيل لم يكن ناجح كرجل نفط على العكس تمامًا حتى انه ادى بعض من الوقت بالسجن تمر الاحداث حين اراد دانيل استجار ارض حيث يمكنه تمديد انابيب لتمرير النفط لكن قوبل بالرفض من قبل حفسدباندي فقام دانيل مع اخية المزعوم هنري بوضع بعض العلامات حتى يتسنا له العودة و اقناع الجد باندي.

خلال ذلك الى وقت لقاءه مع باندي اخبر دانيل اخيه عن بيت جميل حلم بالحصول عليه حين كان صغير السن و بادره الاخ بسؤال : هل تريد ان تبني مثله ؟

قال له رؤيته للبيت نفسه يجلب لي الغثيان.

فقال اخاه سوف تبني بيتنا اجمل منه و ندعوا النساء ثم قال دانيل ثم نذهب بهم الى حفل راقص.

لم يستمع لكلام دانيل هنري مطئطًا راسه.

يذهبان الاخوين لحانة و يسكر بشدة هنري ثم ينتقل المشهد الى غابة وهنري مستلقي و يساله دانيل ما اسم المزرعة التي بجوار هيل هاوس؟

بهذا السؤال يتضح ان هنري لم يكن اخ دانيل انما كان صديقًا لاخيه فتقع ضحية ثالثة لكن هذه المره على يد دانيل ثم يكون مره اخرى هناك دم.

يستغل ذلك باندي بعد ان استنتج فقدان هنري و وجود سلاح مع دانيل حين كان نائم بسبب افراطه بالشرب فقد استغل ذلك باندي بأن يضم دانيل الى كنيسة ويتم تطهير دانيل مستغلًا الاخر الامر لتمديد الانابيب.

ثم تمر الايام و ننقل الى سنة جديدة حيث يتزوج بها ابن دانيل من ماري التي هي اخت ايلاي.

ثم يقرر الابن الانتقال والخروج من رحمة ابيه الى الاستقلال والحرية ليغضب ذلك دانيل و يفصح له عن حقيقته بانه لم يكن ابنه الشيء الذي لم يغضب الولد بل وجدها فرصة حتى يخرج من حياته بشكل نهائي.

هنا بشكل اخيرًا تنتهي حياة دانيل من الحياة العائلية المزيفة الى حياة الوحدة والعزلة من العالم والاخرين ومره اخرى ياتي مشهد النهاية ويكون هناك دم.

لم اتحدث عن امر وهو التنقل بين الاعوام في الفيلم والذي كان جميلًا جدا فيه السرد خلال ذلك كان انسيابيًا دون ان يشعرك بالتوهان فهو ينتقل من زمن الى زمن اخر و بتطور الامور وتغير الاخرين و كبرهم وانتقالهم من مرحلة الى اخر.

كلها تمر عبر ومن خلال شخص واحد فرد واحد يمثل التغير الذي يحدث للاخرين تحولات في حياتهم بعد عدة امور و حوادث تمر بهم تغيرهم اما للاسوء او للافضل وهذا ما نراه من خلال دانيل بطل الفيلم الذي يتحول من شخص ينقب عن فضة الى رجل ينقب عن النفظ و رجل النفط نفسه!

الاكثر الاشياء جعلتني منبهرًا امام هذا الفيلم هي الموسيقى التصويرية التي اضافة للمشاهد روعة لا مثيل لها. احببت كل مشهد وكل لحظة تحمل معها موسيقاها لتوضح وتعلمنا و تثير حماستنا وتعزز من قوة المشاهد.

بجانب كل هذا يبقى الاكثر روعة والاكثر جمالًا واكثر ما يجعل الشخص منبهرًا هو اداء الممثل الرائع دانيل دي لويس