في كل مرة أقوم بها بتخطي إعلان على اليوتيوب، أتسائل هل حقا هناك جدوى من الإعلانات على هذا الموقع؟ في كل مرة انتظر مرور الخمسةثوان بفارغ الصبر، حتى أتمكن من استئناف متابعة الفيديو الذي أقوم بمشاهدته.

أفكر بترويج مشروعي الخاص على منصة اليوتيوب، بالأخص لأنه يستهدف شريحة واسعة من مستخدمي هذه المنصة، الذين قد يكونوا مهتمون باستخدام الخدمات التي يقدمها مشروعي، وخلال البحث السريع الذي أجريته على فعالية الإعلانات من خلال اليوتيوب، قرأت بأن آخر الإحصائيات قد سجلت 2 مليار مستخدم يزرون موقع يوتيوب كل شهر ، ووجدت بأنه رقم مشجع لأبدأ التفكير بجدية بترويج خدماتي على موقع يوتيوب.

وأكثر ما لفت انتباهي بأن إعلانات اليوتيوب غير باهظة التكاليف، حيث تتراوح تكاليف إعلانات الأنشطة التجارية على يوتيوب 0.10 دولارًا أمريكيًا إلى 0.30 دولارًا أمريكيًا لكل عرض أو إجراء من المستخدمين، بمتوسط 10 دولارات أمريكية للميزانية اليومية.

سأوضح أكثر ما أقصده ب لكل عرض أو لكل إجراء، فهذا يعني عندما يشاهد شخص ما إعلانك أو يتفاعل مع إعلانك - مثل النقر عليه - تدفع 0.10 دولارًا أمريكيًا إلى 0.30 دولارًا أمريكيًا، فأنت تدفع مقابل أي اجراء يقوم به من يظهر لهم إعلانك.

عند الإعلان على موقع YouTube ، لا يوجد حد أدنى للمبلغ الذي يتعين عليك إنفاقه. ينتج عن هذا سؤالين: كم يجب أن تنفق على إعلان YouTube وكم تكلفة الإعلان على YouTube؟

يتبع موقع YouTube نموذج تسعير تكلفة النقرة وتكلفة المشاهدة، وهو نموذج مشابه لشركته الأم، Google. يعني نموذج التسعير هذا أن معدلات الإعلان على YouTube تعتمد على إجراءات المستخدم.

فإذا شاهد شخص ما إعلاني بالكامل أو نقر على إعلاني، على سبيل المثال ، فسيتم محاسبتي على هذا الإجراء. ويعتمد ما إذا كنت تدفع مقابل المشاهدات أو النقرات على نوع الإعلان الذي تقوم بإنشائه.

في معظم الحالات ، ستدفع وفقًا لمقياس التكلفة لكل مشاهدة. في كل مرة يشاهد فيها شخص ما إعلانك، ستدفع مقابل هذا العرض. من المهم تعيين الحد الأقصى للمبلغ الذي تريد إنفاقه على المشاهدات لضمان عدم تجاوز ميزانية حملتك.

ولكن هناك سؤال مهم آخر، ما هي العوامل التي تؤثر في تكلفة الإعلانات على اليوتيوب:

- جودة الفيديو والجمهور المستهدف وأهداف حملتك.

- نوع الإعلان.

- خيارات الاستهداف الخاصة بك.

هل تعرفون عوامل أخرى تؤثر بتكلفة الإعلانات على اليوتيوب؟ وهل تعتقدون أن إعلانات اليوتيوب فعالة حقا على الرغم من أننا نقوم بتخطيها؟