شركة vanmoof الهولندية شركة متخصصة في صناعة الدراجات، في عملية التوصيل كانت الشركة تتعامل مع أفضل شركات التوصيل لكن كان يحدث تلف كبير في الدراجات بسب عدم التعامل معها بحذر في النقل.

الأمر هذا تسبب في خسائر كبيرة للشركة وفي سنة 2020 كانت أمام خيارين إما تغير خطة العمل الخاصة بها أو تبحث عن طرق فعالة لحل المشكلة، جربت الشركة العديد من الحلول مثل التعامل مع شركات أخرى، تغيير الصناديق وأشكالها وقوتها لكن بقي نفس المشكل.

لاحظ فريق التسويق أن شاشات التلفاز تحظى بعناية كبيرة في عملية التوصيل بحكم سرعة تلفها، فقرروا استخدام هذه الخدعة، قاموا بطباعة شاشات التلفاز على علب الدراجات، يعني في التغليف، هذه الخدعة ساهمت في تقليل عدد الدراجات التالفة بنسبة 80 بالمئة.

الخدعة هذه بصرية وقامت بإيهام فريق التوصيل أن المنتج حساس ويحتاج معاملة خاصة ونجح الأمر، الحلول ليست دائما أفكار كبيرة أو أفكار تم تناولها في السابق، من خلال أفكار بسيطة وابداعية يمكننا حل مشاكل عويصة.

مرة قال لي أستاذ درسني في الجامعة * إذا لم تجدي الحل فابتكري واحدا*، التسويق يساعدنا دائما على ابتكار الحلول، والعاملين فيه لا بد أن تتوفر فيهم هذه الخاصية ويحاولوا تطويرها قدر الامكان مهما كان مستواهم في فريق العمل.

التسويق بصفة عامة والتسويق الرقمي هو فن قبل أن يكون علم له مبادئ، بعدها تطور ووصل لنا كما هو الآن، وهو مجال متجدد بسرعة كبيرة مقارنة بالمجالات الأخرى خاصة في المجال الرقمي، التحدي الأكبر الذي يواجه كل العاملين فيه هو الاستمرارية في التعلم، وكل من يريد دخول هذا المجال سواء كعامل حر أو وظيفة عليه أن يكون مستعد للتعلم والتطور دائما.

بما أن التسويق هو فن ونحن نستخدمه في مختلف مجالات حياتنا وعلى تنوع التحديات والمشكلات التي تواجهنا، كل واحد يشاركنا طرق إبداعية استخدمها لحل مشكلة أو مشاكل في حياته الشخصية أو العملية؟