اشتريت خميرة الحلويات وفي خلف الغلاف وجدت وصفة للحلوى الصراحة جربتها وكانت جيدة وسهلة، في عقلي فكرت أن هذه الوصفة هي نوع من المحتوى وتقديمها في البودرة هو مثل التسويق لها.

هذا النوع يعتبر تسويق بالمحتوى على الطريقة التقليدية، أردت البحث قليلا ورجعت بالزمان إلى الوراء فوجدت أن طريقة تقديم الوصفات كانت منذ القدم الذي اخترع خميرة الحلويات baking powder رجل الأعمال الألماني Oetker كان يقدم وصفات مع البودرة في سنة 1891 وبدها في سنة 1911 أنتج كتب طبخ تقدم وصفات يتم استخدام فيها خميرة الخبز وهو الخميرة التي كان يروج لها اسمها كان Backin.

كذلك شركة John Deere كانت تصنع آلات زراعة قامت بإطلاق مجلة The Furrow تقدم معلومات الزراعة ونصائح في المجال ككل حتى تصبح هذه المجلة مرجعا للعملاء، ولم تكن المجلة تستعرض قوة المنتجات أو غيرها من المعلومات المتعلقة بالمعدات.

التسويق بالمحتوى مصطلح ارتبط اليوم بالإنترنت لكن الأساس من المحتوى هو تقديم فائدة للعملاء وتثقيفهم وفي نفس الوقت يكون ذو صلة بمجال الشركة أو ما تقدمه من منتجات وخدمات.

شركة البودرة كانت تقدم وصفات للطبخ وكتب للطبخ والبودرة غذائية وتستخدم في الطبخ، والمجلة كذلك لم تتحدث عن الآلات لكن كانت تتحدث عن المجال التي تستخدم فيه هذه الآلات.

التسويق بالمحتوى هي مختلف التقنيات التي تعمل على ربط الجمهور بالعلامة التجارية وما تقدمه على المدى البعيد وتقوي العلاقة بينه وبين الشركة.

حتى يعمل المحتوى على هذا ونصل بإنشاء المحتوى على الهدف الأساسي الذي هو قائم عليه من البداية لا بد أن يكون: 

  1. محتوى يقدم قيمة وفائدة للعميل.
  2. يركز على العميل واحتياجه للمعلومات وليس على الشركة وما تقدمه.
  3. المحتوى يكون ذو صلة بالخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة.

توجد العديد من أنواع المحتوى التي يتم تقديمها من خلال الإنترنت اليوم، ومن أهم أهداف المحتوى نشر الوعي بالعلامة التجارية، شاركونا أمثلة عن محتوى تسويقي يجذبكم كمستهلكين، وكيف ترون المحتوى كأداة تسويقية؟