في الشهرين الماضيين أصدرت الدولة الجزائرية ضرائب جديدة على المشتريات التي تكون عبر الإنترنت، في ذلك الوقت أطلق الشباب الجزائري هاشتاج #خليني_نشري على تويتر وتصدر الهاشتاج التريند في يوم أو يومين، بعدها بأيام تفاجأنا بخطاب للرئيس وهو يلغي هذا القرار المالي الجديد، الهاشتاج اليوم يعتبر من أهم أدوات الإقناع والتأثير في مختلف المجالات.

العديد من الشركات عرفت طريقة استغلال هذه الأداة بطريقة ذكية وحققت فوائد وأرباح هائلة، هاشتاج # JustDoIt خاص بشركة Nike الشعار بدأ مع الشركة من البداية، بعدها تم إطلاقه من خلال منصات التواصل الاجتماعي وحقق نتائج رائع.

 شركة Nike تستهدف مختلف الأنشطة اليومية للترويج لمنتجاتها مثل الجري والمشي وكرة السلة وكرة القدم واللياقة البدنية للنساء، من خلال هذا الهاشتاج قامت بربط الأنشطة المختلفة ببعضها البعض، وكذلك من خلاله حفزت الجمهور المستهدف على صناعة المحتوى الخاص بها.

اختيار هاشتاج مناسب وربطه بالعلامة التجارية طريقة ترويجية مجانية كليا ولها نتائج فعالة، في هذه الحالة الجمهور هو الذي يعمل على صناعة المحتوى وهو الذي يعمل على الترويج له، وينجح هذا عندما تعرف الشركة طريقة اختيار الهاشتاج واستغلاله بطريقة صحيحة.

توجد العديد من الحملات الأخرى التي تم ربطها بهاشتاج ناجح مثلما ذكرت في مساهمة سابقة لي على شركة كوكاكولا

وفي سنة 2015 أطلقت شركة كوكاكولا حملة بنفس المعنى، الشركة طلبت من فريق التسويق الخاص بها جمع أكثر الأسماء منتشرة في كل بلد، وطبع هذه الأسماء على عبوات المشروبات، ورافقت هذه الخطوة بإطلاق هاشتاج ShareaCoke # حملة *مشاركة الكولا*، ومن بين الأفكار التي رافقت هذه الحملة أنك تشتري كولا لنفسك باسمك وتشارك صورتها تحت هذا الهاشتاج، أو تقدم عبوة كهدية لشخص آخر تحمل اسمه ونفس الأمر تشارك الصورة مع الهاشتاج.

وتوجد العديد من الهاشتاجات الناجحة لمختلف الشركات مثل #MyCalvins و #HereToCreate الخاص بشركة Adidas

طريقة التسويق بالهاشتاغ تلقى رواجا كبيرا بين مختلف الشركات الصغيرة والكبيرة لأنها فعالة جدا ولا تحتاج ميزانية حتى تنتشر وكذلك تخدم أهداف متنوعة مثل: 

  1. خلق الوعي بالعلامة التجارية.
  2. التأثير في الرأي العام وتوجيهه نحو القضايا المهمة.
  3. زيادة وضوح المحتوى الخاص بالعلامة التجارية.
  4. تسهل تتبع وتحديد المحتوى الخاص بالعلامة.
  5. زيادة المتابعين وتشجيع إعادة التغريد والنشر.
  6. إشراك الجمهور في صناعة المحتوى الخاص بعلامتك التجارية.
  7. ترويج للأحداث الجديدة بشكل فعال.
  8. يساعد في إدارة مسابقة أو إطلاق منتج جديد.
  9. يمكن استغلاله حتى في بحوث التسويق.

على سبيل المثال : الهاشتاج #DoUsAFlavor التابع للعلامة Lay’s ساعدهم معرفة النكهة المفضلة لهم بعد إشراك الجمهورهم والسماح له بالتصويت لنكهته المفضلة على وسائل التواصل الاجتماعي، التي تم تضمينها ضمن النكهات الجديدة للمنتجات.

من وجهة نظري أن الهاشتاج أصبحت له مكانة كبيرة في استراتيجية التسويق وفي المستقبل ستكون هناك فرق متخصصة في هذا الأسلوب التسويقي.

هل توجد شركات عربية تستخدم طريقة التسويق بالهاشتاج أو تعرفون هاشتاجات عربية مشهورة وناجحة؟ وما رأيكم في المكانة التي يأخذها الهاشتاج في استراتيجية التسويق للعلامات التجارية التي تعرفونها في الوقت الحالي؟